الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة تشارك في حلقة عمل “اختيار وإدارة مواقع الاستزراع السمكي” بتركيا

السلطنة تشارك في حلقة عمل “اختيار وإدارة مواقع الاستزراع السمكي” بتركيا

تشارك السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة من 5 ـ 8 من شهر يوليو الجاري في فعاليات حلقة العمل المتخصصة حول أسس ومعايير اختيار مواقع ومناطق الاستزراع السمكي وإدارتها باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكاني والتي تنظمها منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وتعقد أعمالها في جمهورية تركيا.
يمثل الوزارة في هذه الحلقة المهندس داود بن سليمان اليحيائي، مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي بالمديرية العامة لتنمية الموارد السمكية.
وتشارك السلطنة في الحلقة بورقة عمل حول تطور قطاع الاستزراع السمكي بها والنظم المتبعة في اختيار مواقع الاستزراع السمكي وتجربتها الحالية في استخدام نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكاني في اختيار مواقع الاستزراع السمكي في محافظة مسندم كنموذج في هذا المجال.
وعلى مدى أربعة أيام، تناقش الحلقة مواضيع مختلفة مرتبطة باختيار مواقع الاستزراع كمعايير وأسس الإختيار وإدارة مناطق الإستزراع السمكي والأمن الحيوي والجوانب التنظيمية والقانونية المرتبطة باختيار المواقع والجوانب الاجتماعية والاقتصادية لعملية الاختيار.
وتهدف الحلقة بشكل أساسي إلى وضع إطار عام يساعد صناع القرار والمسئولين في الدول حول كيفية اختيار مواقع الاستزراع السمكي بشكل صحيح يضمن نجاح المشاريع ويأخذ في الاعتبارات جميع العوامل البيئية والبيولوجية والاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بهذه المواقع والاستخدامات الاخرى لها وتركز الحلقة على أهمية استخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية والتخطيط المكاني في عملية اختيار المواقع كأدوات حديثة في الإدارة تضمن استدامة ونجاح هذه العملية.

إلى الأعلى