الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / مؤشرات على تقدم (لا) في استفتاء اليونان ومباحثات أوروبية .. اليوم

مؤشرات على تقدم (لا) في استفتاء اليونان ومباحثات أوروبية .. اليوم

اثينا ـ بروكسل ـ وكالات: توقعت شركة المعلوماتية المكلفة من وزارة الداخلية اليونانية فرز الأصوات إثر الاستفتاء الذي نظمته حكومة الكسيس تسيبراس أمس، ان تصل نسبة رافضي مقترحات الدائنين الى اكثر من 61% فيما تجري أوروبا مباحثات حول الموقف من اليونان اليوم.
وقال ميخاليس كاريوتوغلو المسؤول في شركة “سينغولار لوجيك” امام وزارة الداخلية حيث يجري فرز الأصوات بعد اغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة بالتوقيت اليوناني أمس ، إن النتيجة النهائية يرتقب ان تتجاوز 61% لرافضي الخطة الجديدة.
ويعقد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل اجتماعا مساء اليوم في باريس يعقبه عشاء عمل “لتقييم نتائج الاستفتاء في اليونان”، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.
كذلك، يعقد مديرو وزارات المال في منطقة اليورو اليوم اجتماعا في بروكسل لمواكبة مستجدات الأزمة اليونانية، بحسب ما افاد مصدر اوروبي مساء أمس.
وفي مقابلة نشرت أمس ، قال رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي انه ايا تكن نتيجة الاستفتاء “علينا ان نستأنف الحوار في ما بيننا وانجيلا ميركل هي أكثر من يعلم ذلك”.
من جهته رأى وزير المال الفرنسي ايمانويل ماركون انه “ايا تكن نتيجة الاستفتاء في اليونان، على الأوروبيين استئناف المحادثات السياسية” مع اثينا. وتابع، في ما بدا غمزا من قناة ألمانيا، ان اوروبا لا يمكنها أن “تسحق شعبا بكامله”.
وبعيد انتهاء عمليات التصويت، أعلنت الحكومة اليونانية انها ستكثف جهودها اعتبارا من مساء أمس للتوصل الى اتفاق مع الجهات الدائنة.
وكان رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز نبه في وقت سابق في حديث اذاعي الى ان فوز انصار ال”لا” في الاستفتاء سيضطر اليونان الى الإسراع في اعتماد عملة جديدة، لكنه أكد أن الأوروبيين “لن يتخلوا” عن اليونانيين.

إلى الأعلى