الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “المركزي العماني” يعلن عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم (420) بقيمة (60) مليون ريال

“المركزي العماني” يعلن عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم (420) بقيمة (60) مليون ريال

إصدار شهادات إيداع بـ(150) مليون ريال عماني

مسقط ـ العمانية: أعلن البنك المركزي العماني عن طرح مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم (420) وتستحق لمدة (91) يوما اعتبارا من الثامن من شهر يوليو الجاري وحتى السابع من شهر أكتوبر المقبل.
وأفاد البيان الصادر عن البنك بأن إجمالي قيمة الأذون المخصصة (60) مليون ريال عماني حيث بلغ متوسط السعر المقبول (955ر99) لكل (100) ريال عماني في حين وصل أقل سعر مقبول (950ر99) لكل (100) ريال عماني، فيما بلغ متوسط سعر الخصم (17916ر0) بالمائة ومتوسط العائد (17924ر0) بالمائة.
وتعتبر أذون الخزانة اداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.
وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق اجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي ايضاً.. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة ان تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك اضافة الى أن هذه الأداة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي، ويمكن للحكومة أن تلجأ اليها في تمويل بعض المصروفات بشكل سلس ومرن.
علماً أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي (الريبو) هو واحد المائة للفترة من الثامن وحتى الرابع عشر من شهر يوليو الجاري.. بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة (35ر1) بالمائة لنفس الفترة.
من جهة اخرى عقدت بمبنى البنك المركزي العماني جلسة نتائج إصدار شهادات الإيداع العمانية الإصدار رقم (925).. وبلغ إجمالي قيمة الشهادات المخصصة 150 مليون ريال عماني.
وأفادت النشرة الصادرة عن البنك بأن متوسط سعر الفائدة لتلك الشهادات هو 09ر0 بالمائة.. فيما بلغ أعلى سعر مقبول 10ر0 بالمائة، مشيرة إلى أن مدة تلك الشهادات تصل إلى 28 يوماً حيث سيتم استحقاقها في الخامس من شهر أغسطس المقبل.
وتعتبر شهادات الإيداع الصادرة عن البنك المركزي العماني ـ التي تشارك بها البنوك المرخصة فقط ـ أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التي تهدف إلى إدارة السيولة في القطاع المصرفي على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سوق المال بشكل عام.
وقد بلغ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للفترة من الثامن وحتى الرابع عشر من شهر يوليو الجاري واحداً بالمائة.

إلى الأعلى