الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في مونديال السيدات 2015: الولايات المتحدة ترد اعتبارها أمام اليابان وتحرز اللقب الثالث
في مونديال السيدات 2015: الولايات المتحدة ترد اعتبارها أمام اليابان وتحرز اللقب الثالث

في مونديال السيدات 2015: الولايات المتحدة ترد اعتبارها أمام اليابان وتحرز اللقب الثالث

ادمونتون ـ أ.ف.ب: احرز منتخب الولايات المتحدة الاميركية لقب بطل كأس العالم 2015 في كرة القدم للسيدات اثر فوزه على نظيره الياباني 5-2 في المباراة النهائية للنسخة السابعة التي اقيمت على ملعب “بي سي بلايس” في فانكوفور بكندا.
وسجلت كارلي لويد (3 و5 و16) ولورين هوليداي (14) وتوبين هيث (54) اهداف الولايات المتحدة، ويوكي اوجيمي (27) وجولي يوهانسون (52 خطأ في مرمى منتخبها) هدفي اليابان.
وهو اللقب الثالث للولايات المتحدة بعد عامي 1991 و1999، فتفوقت على المانيا التي كانت تتساوى معها بلقبين لكل منهما (توجت المانيا عامي 2003 و2007).
وكانت اليابان احرزت لقبها الاول في تاريخها في النسخة الماضية عام 2011 في المانيا على حساب الولايات المتحدة بالذات عندما تغلبت عليها 3-1 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي.
وقد وصلت اليابان الى النهائي للمرة الثانية على التوالي في تاريخها بفوزها القاتل في نصف النهائي على انكلترا 2-1 الاربعاء الماضي، فيما تخطت الولايات المتحدة المانيا 2-صفر.
وسبق للولايات المتحدة ان حققت ثأرها من اليابان وذلك بالفوز عليها في نهائي مسابقة كرة القدم في اولمبياد لندن 2012 بهدفين لابي وامباخ وكارلي لويد، مقابل هدف لاوجيمي.
وتواجه المنتخبان ثلاث مرات سابقا في كأس العالم، الاولى تعود الى النسخة الاولى عام 1991 حين فاز الاميركي 3-صفر في دور المجموعات في طريقه الى اللقب، والثانية في نسخة 1995 وخلال الدور ربع النهائي حين جددت الاميركيات الفوز على منافساتهن وهذه المرة بنتيجة 4-صفر، والثالثة في نهائي 2011.
كما تواجه الطرفان على الصعيد الاولمبي للمرة الاولى في اثينا 2004 وفاز الاميركي 2-1 في الدور ربع النهائي، ثم في الدور الاول من بكين 2008 وفاز ايضا 1-صفر ثم في نصف النهائي من الاولمبياد ذاته وجدد الفوز بنتيجة 4-2، وصولا الى نهائي لندن 2012 الذي حسمه ايضا وتوج بالذهبية للمرة الثالثة على التوالي والرابعة من اصل 5 مشاركات منذ ادراج مسابقة السيدات عام 1996، علما بانها حلت ثانية عام 2000 امام النروج.
وكان منتخب انكلترا احرز المركز الثالث بفوزه على نظيره الالماني 1-صفر بعد التمديد (الوقت الاصلي صفر-صفر) السبت في ادمونتون.
و سارع قادة السياسة والرياضة نحو وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن أفكارهم عقب انتهاء المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات لكرة القدم والتي جمعت بين الولايات المتحدة واليابان في فانكوفر? ?أمس الأحد.
وفازت الولايات المتحدة بالمباراة بنتيجة 5-2 لتنتزع اللقب للمرة الثالثة حيث سجلت كارلي لويد ثلاثة أهداف للفريق الأميركي.

* الرئيس الأميركي باراك اوباما “يا له من انتصار للفريق الأميركي! مباراة رائعة يا كارلي لويد! بلادكن في غاية الفخر بكن جميعا. تعالين لزيارة البيت الأبيض قريبا وبصحبتكن كأس العالم.”

* رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي “المنتخب الياباني بات وصيفا لبطل كأس العالم لكرة القدم للسيدات. بلغ الفريق نهائي البطولة مرتين متتاليتين وقد اتحدت كافة لاعباته ليلعبن بشكل قوي حتى النهاية. لقد قمن بإمداد الشعب الياباني بالمزيد من الشجاعة.”

* سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) “ثلاثة القاب للولايات المتحدة على صعيد كأس العالم للسيدات لكرة القدم. خالص تهاني لهن بعد أن أصبحن أول فريق يفوز بكأس العالم للسيدات ثلاث مرات.”

* هيلاري كلينتون المرشحة الرئاسية الأميركية “ها هو الفريق الأميركي للسيدات الذي لا يخشى أحدا يواصل تحقيق أهدافه. تهاني للفريق الأميركي!”

* جيب بوش المرشح الرئاسي الأميركي “نهاية مثالية لعطلة نهاية الأسبوع الخاصة بالرابع من يوليو. تهاني لكارلي لويد والمنتخب الأميركي للسيدات لفوزه بلقب كأس العالم للمرة الثالثة!”

* لاعب الجولف الأميركي تايجر وودز “اعشق مشاهدة التاريخ أثناء صنعه. لا يوجد ما يشبه هذا الأمر. امضي يا أميركا قدما!”

* السباح الأميركي مايكل فيلبس “امضي قدما أيها المنتخب الأميركي لكرة القدم للسيدات !!! انتن بطلات العالم!!”

* لاعب كرة السلة الأميركي كوبي برايانت “يا للسماء!! أداء ملهم لكارلي لويد.”

* يورجن كلينسمان مدرب المنتخب الأميركي للرجال لكرة القدم “أداء رائع للمنتخب الأميركي للسيدات!!تهاني لجيل وللفريق بأكمله!! انتن بطلات العالم!!”

* الاتحاد الآسيوي لكرة القدم “حسنا فعل المنتخب الياباني! نحن فخورون بما حققته في كأس العالم لكرة القدم للسيدات.”

* شينجي كاجاوا لاعب وسط المنتخب الياباني “أنا في غاية الفخر بكن يا لاعبات المنتخب الياباني. البلاد بأكملها فخورة بكن ثانية ونحن متشجعون بسبب جهودكن المخلصة. شكرا لكن بعد ما قدمتموه في النهائي 15 لكأس العالم للسيدات.”

* شينجي اوكازاكي مهاجم المنتخب الياباني “إنهن يوفرن لنا فرصة الحلم. حقيقة بلوغهن النهائي تظهر مدى قوتهن. نحن (الرجال) يجب أن نتعلم منهن.”

* رائد الفضاء الأميركي سكوت كيلي “تهاني لسيدات الولايات المتحدة! انا فخور بكن من على متن المحطة الفضائية.”

إلى الأعلى