الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “التجارة والصناعة” تبدأ في تطبيق نظام التناقص الإلكتروني

“التجارة والصناعة” تبدأ في تطبيق نظام التناقص الإلكتروني

بدأت وزارة التجارة والصناعة في تطبيق نظام التناقص الإلكتروني عبر البوابة الرقمية للتناقص الإلكتروني لمجلس المناقصات خلال الفترة المقبلة، وذلك في إطار التحول إلى الحكومة الإلكترونية الذي تنتهجه الحكومة حاليا ومن أجل التسهيل على أصحاب المؤسسات والشركات.
وقامت الوزارة باختبار نظام التناقص الإلكتروني (eTendering) بالتنسيق مع المختصين بهيئة تقنية المعلومات، تمهيدا للبدء في تطبيقه في إجراء عمليات التناقص بشكل إلكتروني بالوزارة بدايةً من إعداد المواصفات الفنية للمناقصات ولغاية اسناد المناقصة للشركة التي سيتم اختيارها لتنفيذ العمل المطلوب ويحتوي نظام التناقص الالكتروني على مراحل متعددة.
وقال سعيد بن عوض الشكري رئيس قسم تطوير الأنظمة المعلوماتية: بأن نظام التناقص الإلكتروني يحتوي على مراحل متعددة أولها خاصية إعداد ومراجعة وطرح المناقصة، والتي من خلالها يقوم المختص بإنشاء المناقصة وإدخال بياناتها الأساسية ونوع الأعمال المطلوب تنفيذها والأنشطة ودرجة الشركة (الممتازة، الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة)، وكذلك تحديد آخر موعد لتقديم العطاء ومن ثم مراجعة البيانات وطرح المناقصة لتتمكن الشركات من البدء في عملية شراء مستند المناقصة، كما يتم دفع الرسوم الكترونيا عبر بوابة الدفع الالكتروني التابعة لهيئة تقنية المعلومات، ومن ثم تقديم العروض المالية والفنية ونسخة من الضمان البنكي والتوقيع الالكتروني على العروض وتسليم المظاريف باستخدام كلمة السر لتقديم العرض.
أما الخاصية الثانية فهي فتح المناقصة وتوفر هذه الخاصية في النظام ميزة فتح المناقصة والتأكد من العروض المقدمة من الشركات والتأكد من دفع تلك الشركات لرسوم مستند المناقصة وتقديمها للضمان البنكي من عدمه ومن ثم التأكيد على عملية فتح المناقصة إلكترونيا.
وقال سعيد الشكري بأن الخاصية الثالثة هي تقييم واسناد المناقصة حيث يوفر النظام خاصية تقييم المناقصة وعرض المواصفات الفنية والعرض المالي وتحديد درجات التقييم وعمل جدول مقارنة بنقاط المعايير الفنية والمالية، كما يحتوي النظام على خاصية إرسال التعليقات والاستفسارات للشركات وبإمكان الشركات الرد على تلك الاستفسارات.
ومن أجل التواصل المستمر بين الجهات والوزارة والشركات المتقدمة للتناقص قال سعيد الشكري: بأنه تم إيجاد خاصية التفاوض مع الشركات في الأسعار التي تقدمها عبر النظام وبطريقة سهلة وسريعة.

إلى الأعلى