الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / لعبة الاسكواش .. رياضة لها تاريخ حافل وعريق في السلطنة
لعبة الاسكواش .. رياضة لها تاريخ حافل وعريق في السلطنة

لعبة الاسكواش .. رياضة لها تاريخ حافل وعريق في السلطنة

تتطلب المزيد من المهارة العالية والدقة الفائقة
طاهر البرواني :غايتنا إشهار لجنة تعنى بالأسكواش لتنظيم أمور اللعبة و نشر ثقافتها محليا

متابعة ـ زينب الزدجالية:
لعبة الاسكواش من الألعاب الفردية او حتى الجماعية هي لعبة تشبه التنس الا انها تختلف عنها في عدد من الامور حيث إنها تمارس ببعض الادوات الخاصة لها والتي تتطلب مهارة ودقة فائقة في صد الكرات السريعة حيث ان لهذه اللعبة تاريخ عريق في السلطنة حيث تم اشهار اول اتحاد يعني بهذه اللعبة في العام 1988 ولكن بمرور الزمن تاهت الخطى وتوراى عن الانظار .. رغم الزيادة المطردة في اعداد ممارسي اللعبة بالاضافة الى الاشتراك في عدد من المحافل الدولية وقد التقت ( الوطن الرياضى ) بـ طاهر البرواني احد الناشطين الراغبين في اعادة بناء الاتحاد من جديد ومن خلال عدد من الاهداف والتطلعات المرسومة لذلك .
حيث صور لنا طاهر البرواني بداية هذه اللعبة سواء في محل ممارستها او من جانب مرتاديها حيث قال : بدأت هذه اللعبة بالسلطنة في السبعينات من القرن الماضي وذلك في المعسكرات السكنية لشركات النفط و اندية وزارة الدفاع و بعض اندية المستشفيات .
حيث كانت تمارس في صالات مفتوحة من الأعلى و مغطاة من الجوانب الثلاث كما هو موجود في ملعب مستشفى ابراء القديم.
فتطورت مع مرور الوقت الى ان تحولت للصالات المغطاة في أوائل الثمانينات في الفنادق و الأندية التي ذكرتها انفا ، حيث إن اكثر الجاليات الممارسة للعبة في ذلك الوقت هم البريطانيون و الباكستانيون بالاضافة الى المصريين المقيمين في تلك الحقبة للعمل .
تطور اللعبة
وعن تطورات مسيرة اللعبة في تلك الحقبة فقد قال : شهدت اللعبة في بداية الثمانينات تطورا يناسب تلك الحقبة حيث تكونت الفرق المختلفة و تغيرت انماط اللعبة من كونها رياضة تمارس بشكل فردي الى رياضة تقبل الفرق و المجموعات والمنافسة فيما بينهم .
حيث تكون الفريق انذاك من 5 لاعبين يمثلونها و يكون التنافس بنظام الدوري و لها اقسام مختلفة حسب المستوى والدرجات (الأولى , الثانية , الثالثة ) و كل درجة كان بها 5 فرق ، حيث ان أي فريقين متصدر المجموعة يذهب للدرجة الأعلى و اثنين اخرين من متذيلي المجموعة ينزلان للدرجة التي تليها ، حيث كان هناك فرق كثيرة تشارك في دوري الاسكواش وهي 6 فرق من وزارة الدفاع و 4 فرق من شركة تنمية نفط عمان 4 فرق من فندق بيت الفلج و 3 فرق من نادي الصحافة و 3 فرق من فندق روي و 3 من فندق السيب نوفوتيل وفريقين من عمانتل و فريقين من فندق انتركنتينتال و فريق من فندق الخليج و فريق من مستشفى السلطاني و فريق من مجمع السلطان قابوس الرياضي.
اشهار اتحاد

كما تحدث طاهر البرواني عن اشهار الاتحاد العماني للاسكواش وكيف اثر هذا الامر على مسيرة اللعبة حيث قال :
مع اتساع المنتسبين العمانيين لرياضة الإسكواش تم اشهار اتحاد العماني للإسكواش و تنس الطاولة في أواخر الثمانينيات 88 او 89 .
حيث تم تشكيل المنتخب العماني للاسكواش و جلب مدربين على مستوى عالي و لجان تحكيمية و فنية و ادارية تهتم في هذا اللعبة على المستوى المحلي و الخليجي و الاسيوي .
من ابرز اللاعبين الذين مثلوا السلطنة في تلك الحقبة – صالح العوايدي ,و اكبر علي , و احمد عبيد العبري .
اضافة الى ذلك فقد شارك الاتحاد العماني للاسكواش في مشاركات خارجية في تلك الفترة حيث كانت الاولى البطولة الخليجية للاسكواش والتي شاركنا فيها على المستوى الفردي والفرق بالاضافة الى البطولة الاسيوية للاسكواش ،
بالاضافة الى البطولات العالمية مثل PSA للفردي و WSF للمنتخبات.

وعن قياس مقدار الانشطة والفعاليات التي تقام على هاش اللعبة فقد اكد طاهر البرواني بانها كانت كثيرة و نشيطة على مدار العام بسبب وجود شريحة كبيرة من اللاعبين و توفر الدعم المالي و المعنوي بالاضافة الى وجود اتحاد يتبنى الفئة المتميزة و المتالقة من لاعبي المنتخب الوطني ، فلا اخفي عليكم كان النشاط جدا مزدحم حيث ان الجهات تتسابق على اقامة منافسات للاسكواش بشكل دوري فعلى سبيل المثال كل شهر فندق او نادي يتبنى بطولة و نظام الدوري للافراد و الفرق مستمر على مدار العام ، و من اهم تلك المنافسات التي اقيمت كانت تقام فندق بيت الفلج ، حيث اجتذبت تلك البطولة افضل لاعبي العالم للتنافس على بطولة الاسكواش ، حيث كان ذلك الملعب الزجاجي الوحيد في السلطنة و خيث تميز باستقطاب جماهير ومشاهدين من زواياه المختلفة.
تفكك الاتحاد
بعد بلغ الاتحاد ذروة انشطته الا انه فوجئ بتفككه حيث وصف لنا طاهر البرواني الامر قائلا : بالطبع كان للامر وقع اليم في قلوب كل ممارسي لعبة الاسكواش ، حيث اننا استبشرنا خيرا في اشهاره الا ان امالنا تحطمت فور علمنا بهذا الامر حيث انه بعد انحلال الاتحاد العماني للاسكواش و تنس الطاولة في منتصف التسعينات توقفت كلا اللعبتين عن الممارسة لعدم وجود من يحتضن لاعبيها و افتقرت للبطولات بالاضافة الى عدم قدرتنا على تطبيق الاهداف من اللعبة مما ادلى هذه الام بدلوه ايضا على عدد الاجانب الذين كانو يمارسون اللعبة فانتقل الامر بالجميع من لعب الاسكواش من احتراف الى هواية و تمارس بشكل فردي .

بصيص امل
اكد طاهر البرواني من خلال حديثه الى الوطن انه بعد تحطم تلك الامال لم يسكن في مكانه بل انه اخذ يبحث عن بصيص امل من اجل اعادة المياة الى مجاريها ان يتم التعامل مع اللعبة بشكل حرفي اكثر حيث انه و في العام 2007 بدأ نبض هذه اللعبة من جديد باقامة بطولة خريف صلالة السنوية التي كان يشارك فيها من مختلف انحاء الخليج و لكنها توقفت عام 2012 بسبب عدم وجود الدعم بجميع اشكاله او بشكل اوضح لم تكن هناك رؤية واضحة لاهداف هذه اللعبة العالمية .

و في عام 2009 بداء دوري مسقط للاسكواش حيث ضم جميع لاعبيين محافظة مسقط في نظام دوري بحساب النقاط و فيها 5 درجات الممتازة , الاولى , الثانية , الثالثة الى الخامسة و كل مجموعة تتشكل من 6 لاعبين والاثنان الاوائل من كل مجموعة يصعدون للدرجة الاعلى و اثنان من متذيلي المجموعة ينزلون للمجموعة التي تليها . و توجد لدينا قاعدة بيانات لجميع الممارسين و النتائج من 2009 حتى هذا اليوم .

و في عام 2014 قامت وزارة الشوؤن الرياضية باقامة البطولة الاولى للاسكواش للعمانيين لحصر عدد اللاعبين و الممارسين لهذه الرياضة لمعرفة من جدوى اشهار لجنة لرياضة الاسكواش فكانت المشاركة ممتازة و متميزة من جميع انحاء السلطنة و عدد المشاركين 60 لاعبا لفئة العمومي و 10 لاعبين فئة الشباب .

مساهمات الوزارة

واضاف البرواني من خلال حديثه حول اسهامات وزارة الشؤون الرياضية حول هذا الامر فقد قال : ارتأينا هذا العام وبعد إقبال عدد كبير من ممارسي اللعبة زيادة عدد المسابقات الى 6 مسابقات لهذا العام تحت اشراف وزارة الشؤون الرياضية ، بالاضافة الى اقامتها في مختلف مناطق السلطنة .
حيث سيحفل هذا العام بالعديد من المنافسات منها بطولة عمان للاسكواش 2015 للعمانيين والتي ستقام في مجمع السلطان قابوس ببوشر والتي سيشارك بها 65 من لاعبي العموم و 18 من الناشئين.
كما ستقام ايضا بطولة عمان المفتوحة الاولى للاسكواش 2015 والتي ستقام ايضا في مجمع السلطان قابوس ببوشرحيث يبلغ عدد المشاركين 70 من فئة العموم و 20 لاعبا ناشئا بالاضافة الى بطولة صحار المفتوحة الاولى للاسكواش 2015 والتي ستقام في مجمع الشبابي بصحار حيث يبلغ عدد المشاركين فيها 50 لاعب من فئة العموم و 16 لاعبا ناشئ كما ستكون هناك بطولة اخرى والتي ستقام على هامش مهرجان خريف صلالة وهي بطولة خريف صلالة للاسكواش 2015 والتي ستقام بفندق كرون بلازا كما ستقام ايضا بطولة درع الوزارة للاسكواش 2015 والتي ستقام في مجمع السلطان قابوس ببوشر وايضا بطولة الشرقية الاولى للاسكواش 2015 والتي ستقام في صور .
العودة من جديد

وتحدث البرواني عن عودة الاسكواش من جديد وعن خططهم المستقبلية قائلا : الحمد لله … العودة الجديدة هو تعاون ما بين منتسبي و محبي رياضة الاسكواش من جميع انحاء السلطنة و تشكيل لجنة داخلية من مشرف عام للرياضة الاسكواش و مشرف اداري و مشرف اعلامي و مشرف ترويجي و مشرف فني و مشرف الحكام …هذه اللجنة تقوم باقامة البطولات و التنسيق مع الوزارة في توفير الملاعب و الجهات الراعية و الاعلام و كل ما يتعلق في الجوانب التحكيمية و الفنية .
حيث ان هذه اللجنة المشكلة داخليا قد نجحت في اقامة 4 بطولات و مشاركة متميزة من كافة انحاء السلطنة محافظة ظفار و شمال و جنوب الشرقية وشمال و جنوب الباطنة ,محافظة البريمي و محافظة مسقط. وكذلك نجحت في ادراج لعبة الاسكواش في صيف للرياضة لمحافظة مسقط و الباطنة.
موقع اللجنة الداخلية للاسكواش على التويتر (https://twitter.com/omansquash

وعن الخطة المستقبلية فقد قال : نسعى الان الى استقدام مدربين من ذوي الخبرة و الكفاءة للتدريب في المجمعات كما اننا نسعى الى الانضمام الى مراكز تدريب الناشئين في مختلف انحاء السلطنة و تشكيل المنتخب العماني للاسكواش لجميع الفئات و تمثيل السلطنة في المحافل الخليجية و الاسيوية و العالمية و تدريب الحكام و اعطائهم الشارة الدولية وبناء ملاعب للاسكواش في جميع المجمعات الشبابية في السلطنة. مجمع السعادة و مجمع ابراء بالاضافة الى اقامة بطولات عالمية و اقليمية كما اننا نسعى ايضا الى الانضمام للاتحاد الخليجي للاسكواش GSF و الانضمام للاتحاد الاسيوي للاسكواشASF و الانضمام للاتحاد العالمي للاسكواش WSF.
مطالب

طالب طاهر البرواني من خلال سعيه في عدد من الامور التي تكفل بشانها احياء لعبة الاسكواش في السلطنة حيث طالب من خلال حديثه ببناء ملاعب للاسكواش في مجمع السعادة و مجمع شمال الشرقية بابراء ، وذلك لكثرة اللاعبين الممارسين في كل المحافظات بدلا من ممارستها في المرافق التجارية نظرا لغلاء عضوياتها.

طموح

كما طمح طاهر البرواني من خلال حديثة الى العديد من الامور ومن اهمها : ان يتم اشهار لجنة تعني باللعبة وذلك حتى يتم تنظيم امور اللعبة بشكل سليم كما اننا نسعى الى زيادة عدد الممارسين لها ، وكطموح أي لاعب عماني ان تتم المشاركة في المحافل الدولية عن طريق هذه اللجنة التي تمثل لنا الكثير لان غايتنا هو رفع اسم السلطنة و تمثلها خير تمثيل و كسب الخبرة و المنافسة على حصد الالقاب .
لانه لدينا لدينا ممتازة جدا و منها اللاعب العماني جمال أمير البرواني الذي اثبتت جدارته في المحافل الدولية الفردية و يحمل التصنيف العالمي 380 على العالم PSA
و الثاني تصنيفا في دولة الامارات . حيث ان بقدرته على الحصول افضل من هذا التصنيف و ان يكون من بين افضل 100 لاعب على مستوى العالم و ذلك بدعمه للمشاركات المختلفة و حصد النقاط .
وكذلك اللاعب فهد الهنائي الذي حصد بطولة عمان والتي اختصت باللاعبين العمانيين و جميع البطولات المقامة في الفنادق لمحافظة مسقط .
ولدينا بطل خريف صلالة لسنتين متتاليتين اللاعب محمد الحداد الذي تجاوز منافسينه من ابناء مجلس التعاون .
ما ينقص لاعبينا من البروز هو عدم وجود منتخب ولا مدربين او دعم مالي لمشاركاتهم الخارجية . و تمثيل السلطنة لا يكون الا باشهار اتحاد او لجنة للعبة الاسكواش.
دعم لا محدود

وعن دعم وزارة الشؤون الرياضية فقد قال : نشكر وزارة الشوؤن الرياضية لدعمهم لهذه الرياضة الاولمبية و السماح بتنظيم البطولات و استخدام مرافقها لفترة البطولة و كذلك ادراج لعبة الاسكواش ضمن برنامج صيف الرياضة
ونامل من الوزارة اشهار لجنة للاسكواش لكي نصل للاهداف التي نصبو اليها .
كما اوجه شكري للشركات الداعمة والراعية لعدد من البطولات التي اقمناها وهي بطولة عمان للاسكواش للعمانيين 2014 و التي رعتها شركة بكاري سويت و بطولة عمان للاسكواش للعمانيين 2015 والتي رعاها الشيخ علي الرواس
و بطولة عمان المفتوحة للاسكواش 2015 والتي رعتها شركة الأفق و بطولة صحار المفتوحة للاسكواش 2015 والتي رعتها ايضا شركة الأفق.
السبل الجادة
وعن السبل الجادة في ادراج لعبة الاسكواش في قاعدة السلطنة الرياضية فقد قا ل: نعم كانت هناك تحركات جادة في عدد من الامور كم ان المطالب جارية التنسيق حول انشاء مراكز تدريبية في المجمعات الرياضية و اقامة البطولات محلية و دولية في كافة انحاء السلطنة و ادارجها ضمن الرياضات المدرسية التنافسية و تقام لها بطولات على مستوى المنطقة وبعدها على مستوى السلطنة بالاضافة الى ادراج اللعبة في الاندية الرياضية و التنافس باسم النادي على المستوى الفردي و المجموعات و حصد النقاط لدرع الوزارة وتشكيل منتخب الاسكواش لجميع الفئات للذكور والاناث مما سيسهم في التنافس لتشريف السلطنة و ايجاد مدربين متخصصين لرفع مستوى اللاعبين و تاهيلهم للمستوى العالمي بالاضافة الى زيادة نشر ثقافة الاسكواش في المجتمع وذلك بالاعلام و الصحافة و عمل ايام مفتوحة للجميع لتعلم اساسيات لعبة الاسكواش كما اننا ندعو في جدوانا الى رسم صورة شراكة حقيقية ومثمرة بين الوزارة و القطاع الخاص .

إلى الأعلى