الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / الاخلاق ودوره في رقي المجتمع

الاخلاق ودوره في رقي المجتمع

البوصافي: المسلم سفير عائلته ودولته ودينة بالأخلاق الحسنة وأفعالهِ قبل أقواله

ـ الصاحب ساحب في غالب الاحيان ولا سيما فيما يتعلق بالأخلاق والسجايا والألفاظ والطباع.
ـ الاخلاق هي المحرك الرئيس نحو إجادة العمل وصدق النية
ـ المسلم الحق هو من يدرك أن أقواله وأفعاله لا بد وأن لا تصدر إلا من مشكاة الاسلام ولا تخرج عن ضوابط الدين والأخلاق.

حاوره ـ أحمد بن سعيد الجرداني

المجتمع الذي يتحلى أفراده بالأخلاق الفاضلة ينعم بالأمن والامان والراحة والسعادة فالأخلاق الحسنة تردع اصحابها عن ممارسة اي تصرف وسلوك قبيح لا يأمن جانبه على أفراد المجتمع.
فأصحاب الاخلاق الحسنة هم من يقوموا بواجباتهم المنوطة بهم خير قيام فهم يتحلون بالأخلاق في سلوكهم و معاملاتهم وفي أعمالهم الوظيفية فليس من سمة الاخلاق الحسنة الاهمال والكسل وتعطيل المعاملات وتأخير انجاز الواجبات الوظيفية محاسن الاخلاق تظهر كثيرا من الحسنات وتستر كثيرا من السيئات وحول هذا الموضوع كان لنا هذا اللقاء مع الشيخ راشد بن سالم البوصافي الباحث الاسلامي بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية..

الأخلاق سجايا مكتسبة يتحلى بها الإنسان

في البداية هل من كلمة عامة حول مفهوم الاخلاق ؟

الأخلاق كلمة صغيرة المبنى عظيمة المعنى والأخلاق صفة نفسية محبوبة أو مذمومة وغالباً عندما تطلق كلمة أخلاق يراد بها الحسنة منها لا القبيح والأخلاق كالأرزاق قسمها الله بين عباده فأعطى كل واحد منهم نصيباً إلا أن بعض الاخلاق سجايا مكتسبة يتحلى بها الانسان ويكتسبها من أهله وقرابته وأقرانه.
إثر الصحبة على الاخلاق إيجاباً وسلباً
وحول أثر الصحبة يقول البوصافي : لا شك أن الجميع يدرك أن الصاحب ساحب في غالب الاحيان ولا سيما فيما يتعلق بالأخلاق والسجايا والألفاظ والطباع.
فكم من صاحب سحب صاحبه الى مهاوي الردى وخلّفه أسير شهواته وسوء أخلاقه فكم من مدخن اعترف أن أول سيجارة رشفها كانت سبب صديق غرر به ثم هرب عنه وتركه يصارع حناديس ظلماته .
كم من مدمن خمر ومخدرات كان ضحية صحبة فاسدة أفسدت أخلاقه فالصحبة لها أثرها الإيجابي والسلبي على الصاحب فليختر الانسان من يصاحب فالصديق قبل الطريق والجار قبل الدار كما يقال.
وقد شبه الرسول صلى الله عليه وسلم الصاحب بجليس السوء والجليس الصالح فقال (مثل الجليس الصالح كمثل حامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تشم منه رائحة طيبة ومثل الجليس السوء كنافخ الكير إما أيحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة كريهة)
ولا تعاشر سوى حزم أخي ثقةٍ ** وربأ بنفسك أن ترعى من الهمل .

اما أثر الأخلاق في بنا المجتمعات وتقدم الامم بلا شك أن المجتمع الذي يتحلى أفراده بالأخلاق الفاضلة ينعم بالأمن والامان والراحة والسعادة فالأخلاق الحسنة تردع اصحابها عن ممارسة اي تصرف وسلوك قبيح لا يأمن جانبه على أفراد المجتمع.
فأصحاب الاخلاق الحسنة هم من يقوموا بواجباتهم المنوطة بهم خير قيام فهم يتحلون بالأخلاق في سلوكهم ومعاملاتهم وفي أعمالهم الوظيفية فليس من سمة الاخلاق الحسنة الاهمال والكسل وتعطيل المعاملات وتأخير انجاز الواجبات الوظيفية محاسن الاخلاق تظهر كثيرا من الحسنات وتستر كثيرا من السيئات.
الأخلاق هي المحرك
الاخلاق ودورها في تنمية المهارات الوظيفية لدى الإنسان هل من كلمة حول هذا ؟

كما قلنا ان الاخلاق هي المحرك الرئيس نحو إجادة العمل وصدق النية فيه فإن الانسان الذي يتحلى بالأخلاق الفاضلة هو من يسعى لتطوير نفسه في مجال تخصصه الوظيفي لكي تحسن أداؤه ويرقى بنفسه في سلم الكمالات البشرية.
لأنه يربأ بنفسه عن أن يتهم بالتقصير والإهمال لمهامه الوظيفية فيطور من نفسه ومن آدائه .
الدين المعاملة
ما هي أخلاقيات الوظيفة والتعامل مع الآخرين ؟
إن المسلم الحق هو من يدرك أن أقواله وأفعاله لابد وأن لا تصدر إلا من مشكاة الاسلام ولاتخرج عن ضوابط الدين والأخلاق.
فالدين المعاملة كما جاء في بعض الروايات والأخبار والله تعالى يقول (وقولوا للناس حسنا) فالإنسان يتخلق بالأخلاق الحسنة في بيته مع أهله وأولاده ومع جيرانه وفي المسجد مع الناس وفي وظيفته مع زملائه الموظفين ومع المراجعين والضيوف.

المسلم سفير عائلته
ما نصيحتك للشباب المسلم وخاصة العماني عندما يذهب للخارج للدراسة أو لمهمة عمل خارج السلطنة في جانب الأخلاق؟
ليعلم هذا المسلم أنه سفير عائلته في المقام الأول وسفير دولته ودينة الذي هو يمثلهم في المقام الثاني فالمسلم لابد له أن يتخلق بالأخلاق الحسنة في أفعاله قبل أقواله لأن الناس تنظر إلية ويحكمون على الدين من خلال تصرفاته فأنا أدعو كل من يسافر خارج السلطنة الى التمسك بحبال الفضيلة والأخلاق فقد عرف العمانيون من السابق بالأخلاق الفاضلة والمعاملة الحسنة حتى لقب بعضهم بجنرال الاخلاق الحميدة وهو أبو عبيدة الصغير عبدالله بن القاسم .
وليعلموا انهم يمثلون الاسلام في بلاد الخارج فالله الله في أنفسهم.
التحلي بالأخلاق الإسلامية
هل من كلمة أخيرة حول الاخلاق ؟
أولاً أنصح نفسي ومن يصله كلامي بالتحلي بالأخلاق الاسلامية الفاضلة والقيم الدينية المثلى ثم لتظهر هذه الأخلاق في تعاملاتنا في أقوالنا في أفعالنا في كل تصرفاتنا ولا تكون كلمة الأخلاق فقط نظرية تحشى بها الادمغة فقط وأوصي المربين من أولياء الأمور بتربية أولادهم على الاخلاق والقيم العليا لينشؤوا عليها إن شاء الله تعالى.

إلى الأعلى