السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: مطالبات عربية بـ (الهدنة) وغارات على مواقع الحوثيين العسكرية
اليمن: مطالبات عربية بـ (الهدنة) وغارات على مواقع الحوثيين العسكرية

اليمن: مطالبات عربية بـ (الهدنة) وغارات على مواقع الحوثيين العسكرية

صنعاء ـ عواصم ـ وكالات: أجرى الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية اتصالا هاتفيا امس الأربعاء مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد حول نتائج الجهود المبذولة
من أجل التوصل إلى اتفاق حول هدنة إنسانية لوقف القتال في اليمن تمتد
خلال فترة عيد الفطر المبارك. وأكد العربي، في بيان تم توزيعه بمقر الامانة العامة للجامعة العربية، على دعم جامعة الدول العربية للمساعي التي يبذلها المبعوث الأممي من أجل إقرار اتفاق حول هذه الهدنة الإنسانية. وناشد جميع الأطراف اليمنية المعنية الاستجابة لهذه المساعي، حقناً للدماء ولتخفيف المعاناة الإنسانية عن اليمنيين خلال شهر رمضان المبارك. فيما قصف طيران التحالف امس الأربعاء مواقع عسكرية شرق وجنوب العاصمة اليمنية صنعاء. وقال سكان محليون في صنعاء لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن سبع غارات جوية استهدفت مخازن السلاح في جبل نقم جنوب صنعاء، ومعسكر الحفا شرق العاصمة. فيما قتل 30 جنديا في غارات شنها التحالف العربي وفي مواجهات على الارض بعد اعلان قوات في قاعدة عسكرية يمنية مؤيدة للرئيس عبدربه منصور هادي بالقرب مع الحدود السعودية، التحاقها بالمتمردين الحوثيين، بحسبما افاد مصدر عسكري الاربعاء. وقال المصدر ان طيران التحالف تدخل “عندما انشق عشرات الجنود واعلنوا التحاقهم” بالمتمردين الحوثيين. وقد تسبب هذا الانشقاق بمواجهات على الارض مع القوات الموالية للرئيس هادي.
ووقع التمرد في مقر اللواء 23 ميكانيكي بالقرب من الحدود مع السعودية.
وذكر المصدر العسكري ان “30 جنديا قتلوا واصيب العشرات بجروح” في المواجهات والغارات التي اعقبت الانشقاق. وياتي ذلك فيما يبقى قسم كبير من القوات المسلحة مواليا للرئيس السابق علي عبدالله صالح المتحالف مع الحوثيين. وتستهدف غارات التحالف مواقع الحوثيين وقوات صالح على حد سواء. وفي مدينة عدن كبرى مدن جنوب اليمن، سجلت اشتباكات عنيفة بين المتمردين والقوات الموالية لحكومة هادي بحسبما افاد سكان. وذكرت مصادر عسكرية ان المتمردين نفذوا قصفا بالصواريخ على احياء سكنية ما اسفر عن مقتل ثمانية مدنيين بينهم ثلاثة اطفال. ولم يكن بالإمكان التأكد من حصيلة الضحايا من مصادر مستقلة. وفي الأثناء، ذكرت وكالة سبأ للانباء، وهي تحت سيطرة الحوثيين، ان 40 سجينا فروا من سجن بمحافظة المحويت شمال غرب صنعاء، في أعقاب غارة للتحالف على محيط السجن.
وتؤكد الأمم المتحدة ان اكثر من 3200 شخص قتلوا ونزح حوالى 1,26 مليون شخص منذ بدء العملية العسكرية التي يقودها التحالف ضد الحوثيين في مارس.

إلى الأعلى