الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “العبقري الصغير” .. يقترب من عقل الطفل بأفكار متنوعة وأساليب علمية ولغوية
“العبقري الصغير” .. يقترب من عقل الطفل بأفكار متنوعة وأساليب علمية ولغوية

“العبقري الصغير” .. يقترب من عقل الطفل بأفكار متنوعة وأساليب علمية ولغوية

يبث يوميا عبر أثير القناة العامة بإذاعة سلطنة عمان

كتب ـ خميس السلطي:
العبقري الصغير، برنامج للمسابقات يطرح أفكارا متجددة، يقترب من الطفل بأسلوب فريد من نوعه، ففي كل يوم حكاية متجددة مع برنامج هذه المسابقة، والذي يأتي على الهواء مباشرة من 3 الى 4 عصرا على القناة العامة بإذاعة سلطنة عمان، وهو من اعداد الكاتبة ختام السيد، وفي الإخراج حمد الوردي، وولاء الحسنية، هذه المسابقة تدور حول بعض المسائل العلمية واللغوية والطبية والجغرافية والمعلومات العامة مع تخصيص أسئلة عن السلطنة. هذا البرنامج يقدمه للأطفال كل من المذيع القدير هلال الهلالي ولينا خالد وراشد الربخي.
المذيع هلال الهلالي وهو الذي يدير هذه المسابقة في الاستوديو يقول في هذا الصدد: بالنسبة لبرنامج العبقري الصغير أرى انه من البرامج اللطيفة والقريبة من الأطفال وعقليتهم، فهو يقدم حكاية من خلال شخصية تسمى (عارف) ، هذه الشخصية تدخل في مجموعة من المواقف، حيث إن هناك جزيرة تدعى جزيرة الكنوز، والبحث عن الكنز والمتمثل في (الفكر)، ومن خلال هذا التصوّر يدخل الفتى (عارف) في الكثير من الإشكاليات والمآزق، وهنا يستخدم عقله للخروج منها، ونستنتج من الحكاية إنه كيف للطفل أن يستثمر عقله في التعامل مع من حوله من أحداث. وفيما يخص تواصل الأطفال مع البرنامج يقول الهلالي: هناك تواصل جميل وملموس، خاصة فنلاحظ الحب متواصلا مع الفكرة التي نتعامل معها بشكل يومي في البرنامج، فقد تلمسنا مشاركة الأطفل معنا بكل أريحية ونشاط، فهم يلقون القصائد تارة ويخبرونا بقصص جميلة تارة أخرى، وهذا إن دل فيدل على وصول البرنامج لشريحة كبيرة لهؤلاء الأطفال، حيث المشاركات بالمئات وبشكل يومي. أما فيما يخص بطاقم العمل من المذيعين المتواجدين في الاستوديو يضيف المذيع هلال الهلالي: الحمد لله هم متمكنون، ومتفاعلون بشكل إيجابي، ولديهم مهارات رائعة، وأحاول بقدر المستطاع أن أكون قريبا منهم، فهم لطفاء وبيننا تنسيق يومي ومباشر، نطرح أفكارنا ونتبادل كل ما هو جديد ومفيد.
الجدير بالذكر أن القناة العامة بإذاعة سلطنة عمان تقدم العديد من البرامج المهمة في هذا الشهر الفضيل ومن بينها بـرنـامج “ليــالـي رمضان” ويأتي كل يوم في الساعة 11.30 ليلا الى الواحدة صباحا وهو من إعداد وتقديم سلوى الخنبشية. هذا البرنامج عبارة عن سهرة مفتوحة منوعة منقولة من مكان خارجي يتم فيها استضافة ضيف رئيسي في الحلقة مع تغطية الانشطة الثقافية والفنية المقامة في السلطنة خلال شهر رمضان المبارك وقراءة في الصحف اليومية المحلية والعربية وبعض الفقرات الخفيفة التي تتناسب مع الشهر الفضيل. كما أن هناك برنامج واحة الصائم ويأتي في تمام الساعة الخامسة عصرا ويعده ويقدمه المذيع القدير محمد المرجبي، هذه الواحة يومية على الهواء مع الناس تتناول موضوعات منوعه عبر محطات مختلفة دينية ثقافية علمية وأخبار وطرائف مع إتاحة الفرصة للمستمعين للتفاعل المباشر في البرنامج عبر الاتصال أو الرسائل النصية. ومن البرامج المنوعة بالقناة العامة برنامج “أطباق عمانية” ويأتي في الساعة 12.30 ظهرا، حيث يقدمه للمستمع كل من ليلى بنت حارب ومالك الجهضمي ورابعة اليعربية وهو برنامج يومي يتناول إعداد الأطباق العمانية، حيث يقدم كل يوم طبقاً عمانياً جديداً.
كما تقدم القناة العامة أيضا برنامج “صحة الصائم” ويعده الدكتور عبدالعزيز الفارسي ويقدمه أحمد الكلباني ويتناول معلومة طبية تهم الصائم ويأتي في الساعة 30 ـ 7 مساء. كما أن هناك برنامج “رقائق” وهو للدكتور سالم البلوشي ويتناول موضوعات وخواطر خفيفة تتوافق والشهر الفضيل. إضافة إلى برنامج “قبس من فقه الصيام” ويقدمه الدكتور كهلان الخروصي وهو عبارة عن حديث ديني يتناول بعض الأحكام الفقهية الخاصة بالصيام. أما الدكتور عبدالله الغافري فيأتي ببرنامج “الأفلاج حياة”، ويتناول كل ما يتعلق بالأفلاج بأسلوب علمي مبسط وما يرتبط بها من ثقافات وعادات معرّفا بنظام الأفلاج، هذا البرنامج يبث في الساعة 45 ـ 11 من كل يوم. كما أن هناك برنامج مشروبات رمضانية، ويعده ويقدمه حسين اليعقوبي، ويتناول أشهر المشروبات التي تقدم على موائد الإفطار في رمضان مثل العرق سوس والتمر الهندي وغيرها.

إلى الأعلى