الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الذهب يرتفع فوق أدنى مستوى في 4 أشهر مع صعود اليورو

الذهب يرتفع فوق أدنى مستوى في 4 أشهر مع صعود اليورو

مانيلا ـ عواصم ـ وكالات: ارتفع الذهب أمس الجمعة مواصلا ابتعاده عن أدنى مستوى له في أربعة أشهر مع صعود اليورو بدعم من علامات على إحراز تقدم في جهود اليونان المثقلة بالديون للحصول على تمويلات جديدة.
غير أن ضعف الطلب في السوق الحاضرة بالصين والهند أكبر مستهلكين للمعدن الأصفر حد من صعود الأسعار.
وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1162.71 دولار للأوقية”الأونصة”، ولا تزال الأسعار منخفضة قليلا منذ منتصف الأسبوع الماضي بعدما لامست 1146.75 دولار للأوقية يوم الأربعاء مسجلة أدنى مستوى لها منذ 18 مارس.
وزاد سعر الذهب في العقود الأميركية تسليم أغسطس 0.2% إلى 1161.80 دولار للأوقية.
وأرسلت الحكومة اليونانية مجموعة من الاقتراحات المتعلقة بالإصلاح إلى دائنيها في منطقة اليورو أمس الأول الخميس في مسعى للحصول على تمويلات جديدة تجنبها الوقوع في هاوية الإفلاس.
وقفز اليورو أمام الدولار بدعم من هذه الأنباء وهو ما يجعل الأصول المقومة بالعملة الأميركية مثل الذهب أقل تكلفة على المشترين من حائزي العملات الأخرى.
وارتفع اليورو على نطاق واسع أمس الجمعة وقفز أكثر من واحد بالمائة أمام الين بدعم من حالة التفاؤل بإحراز اليونان بعض التقدم في جهودها الرامية للحصول على مزيد من التمويلات والبقاء في منطقة اليورو.
وتراجع الين والفرنك السويسري ـ وهما من العملات التي تستفيد من اضطراب الأسواق المالية ـ مع تسارع الطلب على الأصول العالية المخاطر بفعل تعافي الأسهم الصينية.
وصعدت العملة الأوروبية الموحدة 1.3% أمام الين إلى 135.60 ين وزادت 0.7% أمام الدولار إلى 1.1115 دولار مع إرسال أثينا مجموعة من المقترحات المتعلقة بالإصلاح إلى دائنيها في منطقة اليورو.
وارتفع اليورو أيضا 0.5% أمام الفرنك السويسري والجنيه الاسترليني، وفي حين يأمل الكثيرون في السوق بالتوصل لاتفاق بين اليونان ودائنيها تشهد السوق بعض الحذر من الاحتفاظ بمراهنات كبيرة على اليورو مع الدخول في إجازة نهاية الأسبوع.
وسمح انخفاض الين للدولار بالارتفاع فوق 122 ينا من أدنى مستوياته في سبعة أسابيع البالغ 120.41 ينا الذي سجله في منتصف الأسبوع.

إلى الأعلى