السبت 19 أغسطس 2017 م - ٢٦ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (الاحتياطي العام للدولة) يفند ما أثير حول (الكورب)

(الاحتياطي العام للدولة) يفند ما أثير حول (الكورب)

اصدر صندوق الاحتياطي العام للدولة بيانا على موقعه الالكتروني امس الجمعة حول ما تم تداوله في وسائل الإعلام العالمية والمحلية بشأن إقامة الصندوق دعوى قضائية على حكومة بلغاريا بسبب انهيار الكورب بنك البلغاري الذي يملك فيه الصندوق حصة تقدر بـ30%. وقال البيان: تناقلت وسائل إعلام عالمية ومحلية خبرا مفاده أن السلطنة متمثلة بالصندوق الاحتياطي العام للدولة قد بدأ في إقامة دعوى قضائية على حكومة بلغاريا بسبب انهيار الكورب بنك البلغاري، مستندا إلى معلومات لم يكشف مصدرها حسب ما ورد في التقرير، وعليه فإن الصندوق لا يرغب بالتعليق على ما ورد من معلومات مجهولة المصدر، في حين يؤكد أنه يراقب عن كثب كافة التطورات المتعلقة بوضع البنك في بلغاريا، وأنه يعمل كل ما بوسعه لحماية أمواله بما فيه اللجوء الى السبل القانونية.
على صعيد آخر، يشدد الصندوق للرأي العام والمهتمين بأن الكورب بنك الذي يملك الصندوق حصة ٣٠٪ من رأسماله هو جزء يسير يمثل أقل بكثير من ٠،٥٪ (أقل بكثير من نصف بالمائة) من محفظة الصندوق الاستثمارية، ومع ذلك فلن يألو الصندوق جهدا لاسترجاع أمواله، مؤكدا أن الغالبية العظمى من استثماراته حققت نموا ومكاسب جيدة خلال الأعوام السابقة، وقد بلغ متوسط العائد السنوي الذي حققه الصندوق ٧،٥٪ سنويا منذ تأسيسه وحتى نهاية عام ٢٠١٤، ويعتبر ذلك معدلا جيدا قياسا بالصناديق السيادية.
وفي إطار ممارسات الصندوق في مجال الحوكمة والشفافية، فإنه يطبق أفضل نظم المراقبة والمعايير الدولية في كافة عملياته وأنشطته الاستثمارية لضمان سلامة الأموال والحفاظ عليه. والجدير بالذكر أن الصندوق قد بدأ مؤخرا بإفصاح بعض المعلومات المتعلقة بأدائه وانشطته الاستثمارية عبر وسائل الإعلام المختلفة وموقعه على شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت).

إلى الأعلى