الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بتكليف من المقام السامي .. نصر الكندي يفتتح جامع السلطان قابوس بنخل
بتكليف من المقام السامي .. نصر الكندي يفتتح جامع السلطان قابوس بنخل

بتكليف من المقام السامي .. نصر الكندي يفتتح جامع السلطان قابوس بنخل

نخل – العمانية : بتكليف من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه – افتتح أمس معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني جامع السلطان قابوس بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة.
وقد أقيمت بالجامع أولى شعائر صلاة الجمعة وأم المصلين أحمد بن سالم المعولي إمام وخطيب الجامع، الذي بدأ خطبته بالحمد والثناء على الله عز وجل على نعمائه وبالصلاة والسلام على أشرف المرسلين، كما دعا لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم أن – يحفظه الله – ويجعله عزا وذخرا لعمان وأن يسبغ عليه نعمه ويسدده بتوفيقه وأن يجزل ثواب إنشاء الجامع في ميزان حسناته.
فيما أدلى معالي نصر بن حمود الكندي أمين عام شؤون البلاط السلطاني بتصريح أوضح فيه أن هذا الصرح يأتي ضمن جملة من المشاريع المماثلة لعدد من الجوامع بمختلف محافظات وولايات السلطنة، وهو يعد أحد معالم النهضة المباركة بولاية نخل التي تضاف إلى سلسلة الإنجازات التنموية والمشاريع المتعددة التي تشهدها الولاية خلال العهد الزاهر لباني نهضة عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- الذي يولي هذا الجانب جل اهتمامه ورعايته بما يقدمه ـ حفظه الله ـ من دعم سخي من أجل إعمار بيوت الله في كافة محافظات السلطنة.
من جانبه قال سعادة الشيخ حارث بن سيف الدغيشي والي نخل إن هذا الصرح الإسلامي الكبير جاء هدية من جلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه- لهذه الولاية العريقة وأهلها الأوفياء ولا شك الجامع يعد تحفة معمارية ومنبرا إسلاميا كبيرا سيساهم في إضفاء صرح جديد من صروح الولاية.
كما أوضح المهندس حمد بن حمود الناعبي مدير مشروع جامع السلطان قابوس بنخل أن الجامع يعد أحد الإنجازات التي شهدتها وتشهدها ولاية نخل في ظل النهضة المباركة وقد شُيد الجامع بأمر من جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- وعلى نفقته الخاصة.
وقد تم بناء الجامع على أرض مساحتها (92 ألفا و267 مترا مربعا) بينما بلغت مساحة البناء 5 آلاف و826 مترا مربعا ) وتشمل المساحة المتبقية أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات والتوسعات المستقبلية. وتبلغ المساحة الإجمالية لقاعة الصلاة الرئيسية (1866 مترا مربعا) وتتسع لـ (2592) مصليا بالإضافة إلى بهو المدخل (الردهة) ويتسع لـ(301) مصل إضافة إلى صحن الجامع بمساحة (550) مترا مربعا ويتسع لـ (400) مصلى كما تم بناء مصلى للنساء بمساحة أكثر من(262 ) مترا مربعا بكافة ملحقاته ويتسع لـ(363) مصلية، كما يضم الجامع مكتبة وثلاث قاعات دراسية، ومنارتين كبيرتين بارتفاع يزيد على(48 مترا ) ومواقف لـ (700) سيارة ومساحات خضراء وحديقة صغيرة للأطفال بالإضافة إلى(26) دورة مياه.

إلى الأعلى