الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / التايكواندو العماني يضرب بقوة في نيوفرساد كوريا الجنوبية..
التايكواندو العماني يضرب بقوة في نيوفرساد كوريا الجنوبية..

التايكواندو العماني يضرب بقوة في نيوفرساد كوريا الجنوبية..

التوبي يحقق أول فوز عماني عربي ويصل لقبل النهائي والعريمي يقصي بطل تايلاند
“السباحة” يختتم مشاركته..وألعاب القوى تحطم أرقاما شخصية وإشادة بالرياضة الجامعية العمانية

سوؤل ـ الوطن:
استهل المنتخب الجامعي للتايكواندو مشاركته في يونفرسياد جوانجو 2015 بفوزين عريضين أهل لاعبينا إلى الدور ربع النهائي وهو إنجاز يتحقق لأول مرة للرياضة الجامعية العربية على الإطلاق في يونفرسياد الجامعات.
ففي منافسات الكريوجي تقابل راشد بن محمد التوبي مع بطل تشيلي اليوناردو رييس واستطاع التوبي التغلب عليه بنتيجة 6/11 وصعوده إلى الدور ربع النهائي. قبل أن يخسر أمام بطل ساحل العاج بسبب إصابة في القدم لم يستطع تحريكها بسهولة.
أما اللاعب سعيد بن حمد العريمي فقد استطاع الفوز على بطل تايلند نوثاوي كولومبنج وتأهل إلى دور ربع النهائي ليتقابل مع بطل روسيا رينات هارفيتولن وخسر هذه المباراة بعد أن قدم العريمي أداء جيدا ومتميزا استطاع أن يجاري البطل الروسي المعروف.
وقد أبدى التوبي سعادته البالغة بالمشاركة في هذا اليونفرسياد وقال إنه سعيد جدا بتحقيق اول فوز عماني في هذا اليونفرسياد وتقدم بالشكر الجزيل للجهاز الفني المتميز بقيادة المدرب الوطني محمد بن أحمد بن ناصر الحارثي والإداري النشيط جدا الماستر محمد الكثيري.
وفي منافسات البومسية فقد شارك جابر السعدي وزوان السعدي وقدما عرضا جيدا في منافسات الفردي والزوجي ففي المجال المنفرد استطاع جابر أن يقدم عرضا نال استحسان الحضور وحقق علامة 7 و بعدها قدمت زوان السعدي عرضا منفردا جيدا نالت علامة 6.6 . حيث كانت هنالك بعض الأخطاء التي تسببت في هذه النتيجة.
ويسعى الجهاز الفني لبذل المزيد من التدريبات في المستقبل. والجدير بالذكر أن الأخوان السعدي قد تم دعوتهما للمشاركة في البطولة الهولندية المفتوحة للبومسية مما يؤكد أن لديهما المقدرة لتقديم عروض أفضل وعلى مستويات عالمية.
وقد صرح اللاعب جابر بن زيد السعدي قائلا بأن هذه البطولة من البطولات القوية جدا وتضم أبطالا على مستوى عال وأنه سعيد جدا بهذه المشاركة. وأشار إلى أن هذه النتيجة جاءت نتاجا لمجهود شخصي متمنيا أن يكون هنالك اهتمام أكبر لهذه اللعبة.
وتواصل بعثة طلاب السلطنة مشاركتها في يونفرسياد جوانجو 2015 والذي تشارك فيه اللجنة العمانية للرياضة الجامعية بأربع لعبات وهي العاب القوى والسباحة والتايكواندو وتنس الطاولة. وقد تم اختيار هولاء الطلاب من قبل الأجهزة الفنية المتعاونة مع اللجنة. ويعتبر هولاء الطلاب أفضل العناصر الجامعية الذين شاركوا في البطولات التي نظمتها اللجنة ضمن روزنامتها السنوية.

السباحة
يصل صباح هذا اليوم للسلطنة منتخب السباحة الجامعي قادما من كوريا بعد أن شارك في يونفرسياد جوانجو 2015. في سباق 50 متر صدر حقق محمد بن نصيب الحبسي زمنا وقدره 37.70 ثانية فيما حقق اللاعب محمد بن سمير البلوشي زمنا وقدره 37.50 ثانية. وفي سباق 50 متر حرة حقق محمد بن سمير البلوشي زمنا وقدره 26.67 محرزا المركز الثالث على مجموعته، فيما حقق زميله اللاعب أيمن بن طالب القاسمي زمنا وقدره 28.64 ثانية. وفي التتابع 4 في 400 متر متنوع حقق المنتخب العماني زمنا وقدره 4 دقائق و45 ثانية.
وقد أنهى منتخب جامعات السلطنة للسباحة منافساته باليونيفرساد حيث حقق السباحون نتائج ايجابية على مستوى ارقامهم الشخصية وقد شارك كل سباح بأكثر من سباق. وقد حققت المشاركة ظهور سباحين جدد حطموا ارقامهم الشخصية مثل نضال الحراصي ومحمد البلوشي الذي ظهروا بمستوى طيب يتوقع من خلاله ان يتم ضمهم لمنتخب السلطنة للسباحة ليتم صقلهم وتأهيلهم لتمثيل السلطنة بالسباحة في مختلف المحافل وهو هدف من اهداف المشاركة باليونيفرساد اظهار قدرات طلاب الجامعات والكليات من اجل ابرازهم ليلتحقوا بمنتخبات السلطنة وقد جاءت نتائج سباحي منتخب الجامعات كالآتي:
1. السباح ايمن القاسمي (كلية مجان) شارك في ثلاثة سباقات فردية وتتابع وجاءت نتائجه ب 50م فراشة في زمن وقدره 30:67ثانية وبمسابقة 50م ظهر حقق زمنا وقدره 33:99 ثانية وبمسابقة 50م حرة حقق زمنا وقدره 28:68ثانية.
2. السباح مسلم الخضوري(كلية الشرق الاوسط ) شارك بثلاث مسابقات وحقق زمن 9:41دقيقة بمسابقة 800م حرة وزمن 4:37د بمسابقة 400م حرة وزمن 2:16د بمسابقة 200م حرة.
3. السباح محمد الحبسي (الكلية الحديثة ) شارك بثلاث مسابقات وحقق زمنا وقدره 37:70 ثانية بمسابقة 50م حرة وزمنا وقدره 1:25د بمسابقة 100م صدر وزمنا وقدره 4:50د بمسابقة 400م حرة.
4. السباح نضال الحراصي(كلية الشرق الاوسط ) شارك بثلاث مسابقات وحقق زمنا 58:55ث بمسابقة 100م حرة وزمن 2:11د بمسابقة 200م حرة وزمنا وقدره 8:44د بمسابقة 800م حرة.
5. السباح محمد البلوشي (كلية التقنية العليا بمسقط ) شارك بثلاث مسابقات وحقق زمنا وقدره 26:67ث بمسابقة 50م حرة وزمنا وقدره 1:00د بمسابقة 100م حرة وزمنا وقدره 37:50ث بمسابقة 50م حرة محطما ارقامه الشخصية السابقة بجميع المسابقات الثلاث.
كما شارك فريق السباحة بمسابقة التتابع 4×100م متنوع وحققوا زمنا وقدره 4:45د وكذلك شارك فريق السباحة بمسابقة 4×100م حرة وحقق الفريق زمنا وقدره 4:37 د.
وقد اتاحت المشاركة للسباحين أيضا فرصة الاحتكاك والتنافس مع سباحين ذوي مستويات عالية بالسباحة من مختلف دول العالم ومعرفة اين وصل العالم على مستوى الجامعات في لعبة السباحة للاستفادة ونقل هذه الخبرات للسلطنة كما افادتهم المشاركة من تبادل المعارف والمعلومات مع الطلاب من مختلف جامعات العالم.

العاب القوى
وقد خاض منتخبنا الجامعي لالعاب القوى المنافسات في اليونفرسياد الصيفي في مدينة جوانجو الكورية بروح عالية وأداء مشرف، حيث كانت الاستعدادات لهذه البطولة بشكل مكثف وقوي من خلال المعسكر الداخلي في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وكانت التدريبات بشكل متواصل وفي الفترتين الصباحية والمسائية لمدة شهر متواصل بقيادة المدرب المتميز سعيد بن عبدالله الراشدي ويساعده المدرب أحمد بن خميس السيابي.
بعد هذا المعسكر دخل جميع اللاعبين في معسكر مغلق في مدينة جوانجو الكورية بروح معنوية عالية وثقة كبيرة في اللاعبين، كما التقى الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس البعثة العمانية المشاركة بلاعبي منتخب العاب القوى والجهاز الفني وحثهم على تقديم أفضل ما لديهم من أجل تشريف الرياضة الجامعية العمانية بشكل خاص والرياضة العمانية بشكل عام.
بدأت منافسات العاب القوى واستهلها المنتخب الجامعي العماني بالمشاركة في سباق 100 متر. وشارك في هذا السباق كل من العداء سيف بن خلفان العبيداني وأسامة بن عبدالرحيم الغيلاني وحقق العبيداني زمنا وقدره 11.11 ثانية محققا رقما شخصيا جدبدا في اليونفرسياد فيما حقق الغيلاني زمنا وقدره 11.29 ثانية.
كما خاض أسامة الغيلاني سباق 400 متر وحقق زمنا وقدره 49.37 محققا رقما شخصيا جديدا في اليونفرسياد.
فيما خاض منافسات 1500 متر كل من بلعرب بن شامس الحمحامي وأحمد بن علي العامري وحقق الحمحامي زمنا وقدره 4 دقائق و9 ثوان فيما حقق العامري زمنا وقدره 4 دقائق و3 ثوان. وشارك ماجد بن حديم المقبالي في سباق القفز العالي.
وفي سباق 200 متر شارك كل من محمد بن إبراهيم المقبالي وعلي بن راشد المرجبي وحقق المقبالي زمنا وقدره 22.73 ثانية فيما حقق المرجبي زمنا وقدره 22.09 محرزا المركز الرابع في مجموعتة وكان قاب قوسين أو أدني من التأهل للدور النهائي.
أما في منافسات 800 متر فقد شارك كل من أحمد بن علي العامري وسعيد بن بدر الرحبي، حيث حقق العامري زمنا وقدره دقيقة و57 ثانية فيما حقق الرحبي زمنا وقدره دقيقتان و4 ثوان.
الجدير بالذكر أن اليونفرسياد الصيفي في جوانجو شهد مشاركة كبيرة ومنافسات قوية للغاية نظرا لمشاركة عدائين ونجوم متميزين في أم الالعاب على الصعيدين المحلي والعالمي.
وعبر أحمد بن خميس السيابي مساعد مدرب العاب القوى بأن الاستعداد لهذه البطولة ممتاز والحمد لله حيث خاض اللاعبون معسكرا داخليا في مسقط وكان اللاعبون عند حسن الظن وكانوا ملتزمين على التدريبات بشكل يومي وتحدث السيابي عن البطولة قائلا إن البطولة قوية جدا من حيث المستوى الفني للاعبين مقارنة بالمشاركات السابقة وأشاد مساعد المدرب بالمجهود المبذول من قبل اللاعبين في تحطيم ارقامهم الشخصية.
تحدث العداء أيوب بن يعقوب الراشدي من جامعة السلطان قابوس قائلا إن المستويات في هذه البطولة قوية جدا ولقد استفدت كثيرا من المشاركة في هذا اليونفرسياد من خلال احتكاكي باللاعبين ذوي خيرة ومستوى عال في البطولة وتوجه بالشكر الجزيل إلى اللجنة العمانية للرياضة الجامعية وعلى رأسها الدكتور سالم العريمي رئيس اللجنة على الثقة التي منحها لي للمشاركة في هذا اليونفرسياد.
وتحدث العداء الزير بن خلفان السيابي من معهد التدريب المهني بالسيب أيضا عن قوة المنافسات في البطولة وعن مشاركة منتخب العاب القوى الجامعي المشرفة موجها وحاثا زملاءه العدائين لبذل المزيد من الجهد في تحقيق إنجازات للرياضة الجامعية العمانية كما توجه بالشكر الجزيل للجنة العمانية للرياضة الجامعية ومدرب المنتخب سعيد بن عبدالله الراشدي ومساعده المدرب عبدالله بن خميس السيابي.
كما صرح العداء بلعرب بن شامس الحمحامي من كلية الخليج عن قوة المنافسة ومتعة المشاركة في بطولة عالمية كمثل هذا اليونفرسياد الذي يجمع طلاب من اكثر من 140 دولة وكان لي الشرف أن اتواجد بين بينهم كما أنني سعيدا جدا في تحطيم رقمي الشخصي السابق في منافسات 1500 متر. وإن هذه المشاركة مهمة جدا للرياضيين الجامعيين العمانيين من حيث اكتساب الخيرة والاحتكاك بلاعبين دوليين متمنيا المشاركة بشكل أوسع في اليونفرسياد القادم. كما أنني اتوجه بالشكر الجزيل إلى اللجنة العمانية للرياضة الجامعية والجهاز الفني والإداري للدور الكبير الذي بذلوه.
عمدة القرية يستقبل البعثة العمانية
قام أعضاء البعثة العمانية المشاركة في اليونفرسياد يترأسهم الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية رئيس البعثة العمانية في اليونفرسياد والدكتور قاسم بن جعفر المرعشي عضو اداري ومحمد البحراني مقرر اللجنة بزيارة الدكتور يون هانج عمدة قرية اليونفرسياد حيث تم خلال هذا اللقاء تبادل الأحاديث المتعلقة بتنظيم جمهورية كوريا الجنوبية لهذا اليونفرسياد والتحديات التي واجهتهم خلال التنظيم وأشاد الوفد العماني بحسن الاستقبال وكرم الضيافة والتنظيم الجيد وقد رحب عمدة القرية بأعضاء اللجنة شاكرا لهم مشاركتهم ومتمنيا لهم طيب الإقامة والتوفيق في المنافسات الرياضية المختلفة وان يرجعوا إلى بلادهم وهم يحملون ذكرى طيبة عن اليونفرسياد والشعب الكوري.
وفي الختام تم تبادل الهدايا التذكارية بين رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية وعمدة القرية محملا لهم تمنياته القلبية لجميع القائمين على الرياضة العمانية كل التوفيق والنجاح.

اجتماع الاتحاد الاسيوي
عقد الاتحاد الاسيوي للرياضة الجامعية الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة مسودة النظام الأساسي. حضر هذا الاجتماع جميع الدول الآسيوية المشاركة في اليونفرسياد وحضرها من الجانب العماني الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية رئيس البعثة المشاركة في هذا اليونفرسياد والدكتور قاسم جعفر المرعشي عضو اللجنة وإداري البعثة. كما حضرها رئيس الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية ونوابة وأعضاء المكتب التنفيذي. بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من الدكتور زانج رئيس الاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية رحب فيها بالحضور متمنيا لهم التوفيق وشاكرا لجمهورية كوريا هذه الاستضافة المتميزة. بعدها ألقى رئيس الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية كلمة ترحيبية للوفود المشاركة منوها إلى الدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية من تنظيم للبطولات واللقاءات والمؤتمرات طالبا من جميع الدول المشاركة في هذه البطولات وأيضا أن يقوموا بتنظيم بعض من هذه البطولات في بلدانهم ونحت مظلة الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية. بعدها تم مناقشة التعديلات المقترحة على النظام الأساسي للاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية. وقد كان للوفد العماني المشارك تداخلات واقتراحات نالت استحسان الحضور وقد رد رئيس الاتحاد الآسيوي للرياضة الجامعية بتقديم الشكر إلى الوفد العماني على هذه المقترحات وتطرق في حديثة إلى زيارته الأخيرة إلى السلطنة للمشاركة في مؤتمر دولي عن التعليم. وقد قال لقد انبهرت بما رأيته ولمسته في سلطنة عمان وقد أشاد في حديثه بما وصلت إليه السلطنة من تقدم ورقي وعمران وان هذا قد تحقق بفضل النظرة الثاقبة لجلالة السلطان قابوس بن سعيد ـ حفظه الله ـ متمنيا كل الخير للشعب العماني الصديق والصحة والعافية لصاحب الجلالة. ثم تم استعراض البطولات الجامعية الاسيوية للأعوام 2015 و 2016 وقد تم اعتمادها. أهم البطولات هي البطولة الأولى لاختراق الضاحية والتي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية في مارس 2016 والبطولة الثانية لكرة قدم الصالات والتي تستضيفها كازاخستان في أبريل 2016 م.

اجتماع التكتل العربي
بمبادرة من البعثة العمانية المشاركة في بونفرسياد جوانجو 2015 عقد رؤساء الوفود العربية المشاركة في هذا اليونفرسياد اجتماعا تنسيقبا حضره حسن الشيخ نائب رئيس الاتحاد العربي للرياضة الجامعية والدكتور عمر الحاج امين عام الاتحاد العربي للرياضة الجامعية. بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية من الدكتور سالم بن خميس العريمي رئيس اللجنة العمانية للرياضة الجامعية مرحبا بالحضور ومتمنيا بأن يكون هذا اللقاء اخويا يتم فيه مناقشة واقع الرياضة العربية والمعوقات والتحديات. ناقش الحضور واقع الاتحاد العربي وأنشطته وتطرقوا إلى عزوف بعض الدول عن المشاركة وقد تم الاتفاق على أن تكون هنالك رزنامة سنوية ثابتة ترسل إلى الدول العربية قبل فترة كافية حتى تتمكن هذه الدول من وضع الموازنات والمشاركة. كما تطرق اللقاء إلى انتخابات الاتحاد الدولي للرياضة الجامعية والذي سوف يعقد في نوفمبر القادم في لوزان بسوينسرا. وقد اتفق الجميع على توحيد الصوت العربي في الانتخابات القادمة وإعطائه للأشخاص الذين سوف يقدمون دعم الاتحاد العربي للرياضة الجامعية.

إلى الأعلى