الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الخارجية تنعى وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل
الخارجية تنعى وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل

الخارجية تنعى وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل

عميد الدبلوماسية السعودية الذي تربع على عرشها 40 عاما

مسقط – العمانية ـ وكالات: أصدرت وزارة الخارجية بياناً نعت فيه صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الدولة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية وزير الخارجية السابق الذي أعلن الديوان الملكي السعودي عن وفاته الليلة الماضية بالولايات المتحدة الأميركية .
وفيما يلي نص البيان : ” بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تعرب وزارة خارجية سلطنة عمان عن صادق التعازي والمواساة في وفاة المغفور له ـ بإذن الله تعالى ـ صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الدولة بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وعضو مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية وزير الخارجية السابق. وتتوجه الوزارة بالدعاء الى المولى جلت قدرته أن يتغمد الفقيد الراحل بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان، و(إنا لله وإنا إليه راجعون) .
ويعد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل ، الذي أعلن عن وفاته مساء الخميس، عميد الدبلوماسية السعودية بامتياز فقد تربع على عرشها أربعين عاما. وكان الأمير الفيصل (75 عاما) أعفي من منصبه في أبريل الأخير بناء على طلبه لأسباب صحية. والأمير سعود الفيصل هو وزير الخارجية الوحيد في العالم الذي شغل منصبه لأربعة عقود متتالية، وقد عمل في ظل أربعة ملوك.
فقد عين الأمير سعود وزيرا للخارجية في أكتوبر 1975 بعد سبعة أشهر من اغتيال والده الملك فيصل، ولعب بعد ذلك دورا كبيرا في الجهود التي أفضت إلى وضع حد للحرب اللبنانية (1975-1990) خصوصا مع التوصل إلى اتفاق الطائف في 1989.
وساهم الأمير سعود في إعادة إطلاق مبادرة السلام العربية عام 2007 بعد خمس سنوات على إطلاقها في القمة العربية في بيروت. لكنه كان يميل إلى سياسة الحذر إزاء إسرائيل فهو يعتبر أن أي علاقة معها يجب أن تكون مرتبطة بحل النزاعات بين إسرائيل وبين الفلسطينيين والسوريين واللبنانيين، وذلك على أساس انسحاب كامل من الأراضي المحتلة.
ولد الأمير سعود في منطقة الطائف عام 1940 وحصل على إجازة في الاقتصاد من جامعة برينستون الأميركية في 1964. وعمل الأمير سعود بعد ذلك لدى شركة “بترومين” النفطية الحكومية ثم لدى وزارة النفط التي شغل فيها منصب وكيل وزارة اعتبارا من يونيو 1971. والأمير سعود متزوج وله ثلاثة أبناء وثلاث بنات.

إلى الأعلى