الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / الصيام .. أسرار واحكام “25″

الصيام .. أسرار واحكام “25″

اعداد ـ ابو انس السليمي:
حلقات يومية خلال شهر رمضان المبارك .. مقتطفات مختارة من كتاب (قناطر الخيرات) للشيخ العلامة أبي طاهر إسماعيل الجيطالي .. والحديث حول القنطرة الرابعة والتي تتناول (فريضة الصوم .. أسراره وظواهره وفضله وواجباته وأحكامه .. وغير ذلك)..
في هذه الحلقة نتحدث معك عزيزي القارئ عن (صيام يوم عاشوراء)، فعن سعيد بن جبير عن ابن عباس (رضي الله عنهما) انه قال: (لما قدم رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسئلوا عن ذلك فقالوا: هذا اليوم الذي اظهر الله فيه موسى وبني اسرائيل على فرعون فنحن نصومه، فقال (عليه الصلاة والسلام): نحن اولى بموسى منكم فأمر بصيامه).
وفي حديث عائشة قالت: (كان يوم عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية فكان النبي (عليه الصلاة والسلام يصومه في الجاهلية، فلما قدم المدينة صامه وأمر الناس بصيامه فلما فرض رمضان كان هو الفريضة وترك يوم عاشوراء فمن شاء صامه ومن شاء تركه ولكن في صيامه ثواب واجر عظيم)، وعنه (عليه الصلاة والسلام) انه قال: (يوم عاشوراء يوم كانت الانبياء يصومونه فصوموه انتم)، وعن أبي موسى انه قال: (يوم عاشوراء يوم تعظمه اليهود تتخذه عيداً، فقال (عليه الصلاة والسلام): صوموه أنتم).
وعن الاسود بن يزيد انه قال: سألت عبيد بن عمير عن صوم يوم عاشوراء فقال: ان قوماً أذنبوا فتابوا فيه فتيب عليهم فإن استطعت ألا يمر عليك الا وأنت صائم فافعل)، وعن قتادة انه قال: (صوم يوم عاشوراء كفارة لما أضاع الرجل من زكاة ماله)، قال بعض العلماء: (يريد انه أخر اخراجها عن وقت وجوبها بجهالة ولم يرد انه لم يخرجها) قال: لأنه لا يجوز أن تسقط نافلة فرضاً بإجماع.

إلى الأعلى