الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “4″ فرق عمانية تحيي مهرجان المشاعل الإنشادي السابع
“4″ فرق عمانية تحيي مهرجان المشاعل الإنشادي السابع

“4″ فرق عمانية تحيي مهرجان المشاعل الإنشادي السابع

نظمه فريق بشائر مطرح بالتعاون مع نادي مسقط

كتب – خالد بن خليفة السيابي:
نظم فريق بشائر مطرح بالتعاون مع نادي مسقط الرياضي حفل مهرجان المشاعل الإنشادي السابع وختام الخيمة الرمضانية الثالثة لعام 1436هـ وذلك بقاعة نادي مسقط بالوادي الكبير، حيث رعى هذه المناسبة معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية.

كانت بداية حفل المهرجان بكلمة فريق بشائر مطرح قدمها نائب الرئيس يحيى الحديدي وجاء بعض ما فيها ” على مدار السنوات السابقة من عمر مهرجان المشاعل الإنشادي دائما ما كنا نحاول أن نرتقي ونبحث عن التطور، وفي هذه السنة تمت إقامة خيمة رمضانية وإقامة الفعاليات والأنشطة الثقافية والدينية باستضافة الشيخ سالم النعماني.
وأضاف: وقد توالت الفعاليات بإقامة محاضرات توعية للشباب في التغذية والإصابات الرياضية وأثار المخدرات ومعالجة بعض العادات السيئة في المجتمع واليوم نحن نختتم هذا المهرجان الإنشادي بمجموعة من الفرق المرموقة بهذا الوطن الغالي.
واختتم كلمته بقوله: ونهدف من هذا المهرجان الإنشادي لتجميع الفرق الإنشادية وتقديم الدعم للفرق وإظهار الفن الإسلامي بصورة راقية ولطيفة جدا.
ثم قدمت فرقة السلام نشيدا بعنوان “الله الله مولانا” تلتها فرقة صدى الأبيض بنشيد “يا وطن” وجاء بعض ما فيه:
يا وطن كلنا نحبك
يا وطن غالي علينا
نرخص الأرواح لجلك
ياللي من نبعك روينا
تلتها مشاركة فرقة الأشبال بنشيد “يا رسول الله” وكان الختام مع مجموعة المعالي الفنية.
وفي ختام المناسبة تم تكريم جميع المساهمين لنجاح مهرجان المشاعل الإنشادي السابع وختام الخيمة الرمضانية الثالثة لعام 1436هـ
وتم تقديم هدية تذكارية لنادي مسقط لدعمه الفرق الأهلية تسلمها نائب رئيس النادي يحيى الوهيبي، كما تم تقديم هدية تذكارية لراعي المناسبة.

المعالي
يذكر أن مجموعة المعالي الفنية تأسست عام 2003م وسابقا حملت اسم “العلا” ومقرها المعبيلة، وتضم (المعالي) 40 عضوا وهم من جميع أنحاء السلطنة بينهم الممثل والمصور والمنشد وغيره من المجالات المتعددة وبعض من أعضاء المجموعة شاركوا كلجان تحكيم في بعض المسابقات المحلية ومجموعة المعالي الفنية تقيم حفلات وطنية ودينيةولدى المجموعة كادر فني وأجهزة صوتية حديثة للفعاليات الداخلية والخارجية. ومجموعة المعالي تملك رصيدا كبيرا من المشاركات الداخلية والخارجية في الجزائر والكويت وإيران وإندونيسيا وماليزيا وتونس والسعودية. ومن أهم أهداف المجموعة بث روح الحماس وتشجيع المتلقي على حب جميع أنشطة المجموعة وعلى رأسها عشق الإنشاد.

صدى الأبيض
أما فرقة صدى الأبيض الإنشادية فهي إحدى الفرق التي تعنى بفن الإنشاد الإسلامي وقد تأسست عام 2008م وتسعى الفرقة لتحقيق عدد من الأهداف منها: المساهمة في نشر الكلمة الهادفة في المجتمع، وإظهار فن الإنشاد الإسلامي الصحيح، كذلك تهدف إلى ترسيخ القيم والأخلاق الإسلامية، وإظهار العادات وتقاليد المجتمع العماني.
وقد شاركت الفرقة في عدة محافل من مهرجانات وحفلات تم إحياؤها في عدة مناسبات منها مشاركتها في مهرجان استبسال الإنشادي الذي أقيم بجامعة نزوى، وكذلك شاركت في المهرجان الإنشادي التاسع بجامعة السلطان قابوس، ممثلة بالمنشد سامي الصبحي، وكانت هناك مشاركة في حفلات بصمات الخير في نسختيها الأولى والثانية.

إلى الأعلى