الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / خلال الفترة من 21 يونيو الماضي وحتى 13 يوليو الجاري أكثر من 29 ألفا زوار خريف صلالة

خلال الفترة من 21 يونيو الماضي وحتى 13 يوليو الجاري أكثر من 29 ألفا زوار خريف صلالة

صلالة ـ العمانية: بلغ عدد زوار خريف صلالة 2015م خلال الفترة من 21 يونيو الماضي وحتى 13 يوليو الجاري 29025 مقارنة بـ27586 زائرا لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 2ر5 بالمائة.
وأشارت الاحصائية الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ان الزوار العمانيين شكلوا ما نسبته 9ر50 بالمائة زائرا ويأتي الإماراتيون في المرتبة الثانية مشكلين ما نسبته 3ر8 بالمائة وبقية مواطني دول مجلس التعاون ما نسبته 2ر5 بالمائة.
وتشهد ولاية صلالة والولايات الساحلية في محافظة ظفار هذه الأيام أجواء خريفية رائعة وانخفاض في درجات الحرارة مع تكون للسحب والضباب وتساقط الأمطار الخفيفة على الجبال والسهول والشواطئ.
ويعتبر فصل الخريف ظاهرة مناخية تتأثر به معظم الولايات الساحلية والجبال المجاورة لها في محافظة ظفار خلال الفترة من 21 يونيو إلى منتصف سبتمبر من كل عام حيث تتأثر بهذه الظاهرة المناطق الساحلية الممتدة من ولاية ضلكوت غربا وحتى ولاية مرباط شرقا.
ويتميز فصل الخريف بتساقط الأمطار الخفيفة والرذاذ المستمر والمتقطع أحيانا وتدني الرؤية الأفقية في المناطق الساحلية والجبلية وتغطى السحب المنخفضة الجبال والمناطق الساحلية.
وتزداد خلال فصل الخريف كمية هطول الأمطار في المناطق الجبلية المواجهة لاتجاه الرياح عنها في المناطق السهلية وتزداد أيضا سرعة الرياح الجنوبية في المناطق الجبلية والمناطق الصحراوية.
كما يتواكب مع فترة فصل الخريف هيجان شديد للبحر نتيجة لسرعة الرياح الجنوبية الغربية واستمرار هبوبها لفترة زمنية طويلة وفي نفس الاتجاه تقريباً حيث يتراوح ارتفاع امواج البحر ما بين 3 الى 5 أمتار على سواحل محافظة ظفار والمنطقة الوسطى ويقل ارتفاع الأمواج تدريجياً بالاتجاه نحو نيابة رأس الحد بولاية صور.
ويصل متوسط هطول الأمطار على مدينة صلالة وجبالها خلال موسم الخريف إلى حوالي 66 مليمتر حيث أن معظم الأمطار تسقط خلال شهري يوليو وأغسطس فيما يبلغ متوسط هطول الأمطار في المناطق الجبلية الوسطى حوالي 120 مليمترا.
ويبلغ متوسط درجة الحرارة في فصل الخريف في ولاية صلالة 26 درجة مئوية وأقل درجة حرارة سجلت في صلالة خلال فصول الخريف السابقة منذ عام 1986 وحتى 2010 هي 21 درجة مئوية وأعلى درجة حرارة قد سجلت 34 درجة مئوية .

إلى الأعلى