السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / “الأوقاف والشؤون الدينية” أنهت اجراءات توظيف 4000 مواطن والعمل جارٍ لانهاء توظيف العدد المتنبقي
“الأوقاف والشؤون الدينية” أنهت اجراءات توظيف 4000 مواطن والعمل جارٍ لانهاء توظيف العدد المتنبقي

“الأوقاف والشؤون الدينية” أنهت اجراءات توظيف 4000 مواطن والعمل جارٍ لانهاء توظيف العدد المتنبقي

تنفيذا للأوامر السامية

كتب – مصطفى بن أحمد القاسم:
تنفيذا للأوامر السامية لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه – بتوظيف ما يزيد عن خمسين ألفا من المواطنين الباحثين عن عمل، حيث بلغ عدد الموظفين الجدد منذ بداية العام الحالي 2015 أكثر من أربعة آلاف موظفا وموظفة وجار العمل على إنهاء إجراءات توظيف العدد المتبقي ليكون مجمل التوظيف ضمن الأوامر السامية قرابة خمسة آلاف موظف وموظفة في مختلف قطاعات الوزارة.
* تنمية الموارد البشرية
كما اعتمدت الوزارة في خططها ومشاريعها على بناء الإنسان قبل أي أمر آخر كان من نتيجة هذا التوجه تنمية الكوادر العاملة بالوزارة للرقي بالأداء الوظيفي أقامت الوزارة هذا العام ملتقى الكوادر الدينية وبلغ عدد الموظفين الذين شملهم الملتقى منذ إقامته الأولى أكثر من أربعة آلاف موظف وموظفة.
وفي مجال الدراسات العليا فقد سعت الوزارة الى ابتعاث موظفيها لإكمال دراستهم ووصل عدد المبتعثين حاليا لشهادة الدكتوراه (22) وعدد الحاصلين على شهادة الدكتوراه إلى (31)، فيما بلغ عدد المبتعثين حاليا لشهادة الماجستير (56) وبلغ عدد الحاصلين على شهادة الماجستير (90) وبلغ عدد المبتعثين حالياً لدراسة شهادة البكالوريوس والدبلوم (120)، وبلغ عدد الحاصلين على شهادة الدبلوم والبكالوريوس (80) موظفاً.
أما في مجال التدريب فقد تعاقدت الوزارة في 31 برنامجاً تعاقدياً مع المعاهد والمراكز التدريبية ، وتشمل هذه البرامج التدريبية جميع موظفي الوزارة، وكما تم تدريب أكثر من ألف موظف وموظفة.
* التقنيات الحديثة
لقد سعت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية إلى استخدام التقنية الحديثة والمتطورة في مجالات العمل المتنوعة والتي تتواصل مع كل جديد في مجال البحث العلمي وسبل وصول الخطاب الديني إلى أفراد المجتمع في محيطه المحلي والإقليمي والعالمي والعمل على تدريب كوادر الوزارة على التقنية الحديثة لتستطيع هذه الكوادر إيصال الفكر النير الصحيح بأسلوب وأدوات عصرية تتلاءم مع الواقع.
وفي سبيل ذلك قامت الوزارة بإنتاج المسلسل الكرتوني التوعوي (أخلاقنا) الذي يعنى بترسيخ الأخلاق والقيم الرفيعة بين الأطفال والناشئة ويعد نقلة نوعية في مجال استخدام التقنيات الحديثة المتطورة، فقد تم إنتاجه بطريقة الأبعاد الثلاثية (3D) وتم بثه على الفضائية العمانية.
كما أصدرت الوزارة عددا من التطبيقات الذكية مثل (كيف أزكي؟ ـ التقويم العماني – الصلاة ـ المكتبة العمانية – الحج – رمضان) .. وغيرها ، وبهذا تدخل الوزارة مرحلة متقدمة من استعمال التقنية الحديثة.
كما طبقت الوزارة نظام الأرشفة الإلكترونية حيث بلغ عدد المعاملات التي تم أرشفتها إلكترونيا خلال الأعوام الماضية أكثر من مائة ألف معاملة، والعمل جار على أرشفة باقي المعاملات.
* كلية العلوم الشرعية
شكل المرسوم السلطاني رقم:(35 / 2014) نقلة نوعية في مجال التعليم الشرعي حيث قضى المرسوم بتحويل معهد العلوم الشرعية إلى كلية العلوم الشرعية فقد أسس لمرحلة متقدمة في العلوم الشرعية قوامها النظام الأكاديمي المتقن والاستقلال الإداري والمالي ومساوقة المعايير العالمية التعليمية فبهذا برزت كلية العلوم الشرعية كمؤسسة علمية تهدف إلى تخريج أجيال من العلماء والمفكرين والباحثين وتسعى الوزارة بشكل دائب لتحديث مناهجها وإضافة الجديد في خططها التعليمية وتنقسم الكلية حاليا إلى أربعة تخصصات هي: أصول الدين والفقه والدعوة والفقه وأصوله والدراسات الإسلامية، حيث يتم خلال قادم الأيام إضافة تخصصات جديدة تخدم العلوم الشرعية.
كما أن الكلية أتاحت برنامج الدراسة عن بعد حيث يوفر على الطالب الوقت والجهد ويقرب المسافات على الطلبة في شتى أنحاء السلطنة.
ولقد بلغ عدد الطلاب الإجمالي 931 طالباً وطالبة، وكما بلغ عدد المقررات الدراسية (5) مقررات بالإضافة لمقرر القرآن الكريم، وبلغت نسبة النجاح في الفصل الأول من العام المنصرم (83.2%)، وبلغ عدد الزيارات اليومية لموقع الدراسة (1500) زيارة يومية.

إلى الأعلى