السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / فرسان الحمراء يقدمون مهارات فن عرضة الخيل
فرسان الحمراء يقدمون مهارات فن عرضة الخيل

فرسان الحمراء يقدمون مهارات فن عرضة الخيل

الحمراء ـ من سيف بن عامر الهطالي :
نظمت لجنة الحمراء للفروسيه بالتعاون مع الاتحاد العماني للفروسية وبدعم من بنك مسقط عصر أمس فعالية رياضات الخيل التقليدية (العرضة) ضمن احتفالات ولاية الحمراء بعيد الفطر المبارك . وذلك بميدان الحبل بالولاية تحت رعاية الشيخ المكرم زاهر بن عبدالله العبري وبحضور عدد من أصحاب السعاده ومديري عموم المؤسسات الحكومية وأحمد بن سيف بن زاهر العبري رئيس لجنة المسابقات بالإتحاد العماني للفروسية وعبدالكريم بن عبدالله العبري عضو لجنة العرضة بالاتحاد المشرف على الحفل وعدد غفير من محبي هذه الرياضة العريقة . حيث شارك في هذه الاحتفالية كوكبة من فرسان الولاية وخارجها .
الاستئذان
بدأت الفعالية باستئذان مجموعة من الفرسان راعي المناسبة لانطلاق المسابقة ، حيث تقدم ثلاثة فرسان الى المنصة وتم إعطاؤهم إشارة بدء الفعالية.
بداية الحفل
وبعدها بدأ العرض من خلال دخول الفرسان على صهوات جيادهم إلى ساحة الميدان حيث رسموا لوحة تراثية جميلة ازدانت بلباسهم التقليدي الموحد وجيادهم الموشحة بالحلي والفضيات التي اصطفت جنبا إلى جنب .
الهمبل والتحوريب
ثم بدأت عروض الفرسان بتقديم فن الهمبل والتحوريب وهو أحد الفنون التقليدية ، التي تمارس مع الخيل حيث شكل الفرسان ، وهم يمتطون صهوات الجياد حلقة طولية حول المضمار وخلال هذا الفن يقوم أحد الفرسان بإلقاء أبيات شعرية فيها امتداح لمآثر الخيل وافتخار بما تحقق على تراب هذا الوطن من منجزات عظيمة، وعلى أثره يجيبه الفرسان بتكبيرة بعد انتهاء صدر وعجز كل بيت شعر .
ركض العرض
ثم بدأ الفرسان ركض العرضة والتي ينطلق من خلالها فارسان في سباق ثنائي بسرعة فائقة حيث يلتقيان في نقطة معينة بعد الانطلاق ، ويضع كل واحد منهما يده على امتداد كتفي الآخر خلف منطقة العنق ، ويمسكه جيدا بينما يقوم بمسك زمام الفرس باليد الأخرى وهم يظهرون بعض الحركات والمهارات الاستعراضية التي لا تكاد تخلو من المغامرة والمخاطرة ، كالوقوف على ظهر الخيل وهي تعدو . ويعتبر ركض عرضة الخيل من الفنون التقليدية ، التي يمارسها الفرسان في شتى المناسبات والأعياد المختلفة؛ نظرا لاشتهار السلطنة بها .
توزيع الجوائز
وفي ختام الحفل قام راعي الحفل بتوزيع الجوائز للفرسان المجيدين والمشاركين في الفعالية وقام أحمد بن سيف العبري رئيس مجلس المسابقات بتسليم هدية تذكارية لراعي الحفل.
لوحة الختام
في نهاية الفعالية شكل الفرسان المشاركون بخيولهم اللوحة الختامية ، من خلال اصطفافهم بحضور راعي المناسبة والضيوف وتم التقاط مجموعة من الصور التذكارية .

إلى الأعلى