الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / 28 يوليو الجاري .. السلطنة تستضيف ملتقى الشباب العربي بصلالة

28 يوليو الجاري .. السلطنة تستضيف ملتقى الشباب العربي بصلالة

بهدف مناقشة آليات تعزيز مشاركة الشباب لتحقيق أهداف التنمية

تستضيف السلطنة خلال الفترة 28 الى 29 يوليو الجاري بمدينة صلالة أعمال ملتقى الشباب العربي بمشاركة منظمة المرأة العربية وشبكة الشباب أصدقاء منظمة المرأة العربية.
ويمثل السلطنة في الملتقى عدداً من المؤسسات الحكومية المختصة كالهيئة العامة للصناعات الحرفية ووزارة التنمية الاجتماعية.
وسيناقش الملتقى في دورته الثانية على مدى يومين عدداً من المحاور المتعلقة بتمكين الشباب في تبني وتنفيذ برامج ومشاريع مجتمعية داعمة للبناء والتنمية الشاملة على المستوى الإقليمي، كما سيطلع المشاركين على نماذج من المبادرات المجودة للعمل التطوعي، ومن المؤمل أن يناقش الملتقى عدد من المحاور التي تهدف إلى تعزيز إسهامات ومشاركة المرأة.
وتحرص السلطنة من خلال استضافتها لإعمال ملتقى الشباب العربي أصدقاء منظمة المرأة العربية الثاني إلى رفع اطر التعاون المشترك فيما يتعلق بتمكين الشباب والمرأة بمختلف مجالات الأداء التطوعي، وقد أسهمت السلطنة في تنفيذ العديد من البرامج والمبادرات الإقليمية والدولية المتخصصة بتعزيز مشاركة الشباب وذلك بهدف إرساء أسس النهوض بواقع الشباب والإسهام الفاعل في الجهود الإنمائية بما يكفل توفير بيئة اجتماعية وثقافية ملائمة تعزز من الإنتاجية الاقتصادية والمعرفية.
وقد دشنت منظمة المرأة العربية شبكة متخصصة لدعم ورعاية الشباب في شهر يونيو من عام 2015 وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه المنظمة للشباب العربي، وتعمل الشبكة على إعداد طاقات وكفاءات شبابية مؤهلة في العمل المجتمعي المساند لرسالة منظمة المرأة العربية إلى جانب دور الشبكة في توعية الشباب بأهمية إسهامات المرأة من خلال إعداد وتأهيل كوادر شبابية عن طريق تنمية قدراتهم ومهاراتهم الشخصية والعلمية والعملية ليكونوا قوة ايجابية داعمة لدور المرأة في المجتمع.
وتسعى شبكة الشباب العربي إلى تعزيز المواطنة ورفع حس المسؤولية المجتمعية لدى الشباب من خلال تعميق روح الهوية والانتماء إلى جانب تشجيع وإطلاق المبادرات الشبابية التطوعية الداعمة لدور المرأة والتي تسهم في تقدم تنمية المجتمع وتعزز من قيم التعاون والتسامح بين الأفراد بما يؤكد التكاتف والتماسك الاجتماعي بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن آرائهم وأفكارهم في مختلف المحاور والأطروحات العامة التي تهم المجتمع.
تجدر الإشارة إلى أن السلطنة تعتبر من ضمن الدول المؤسسة لمنظمة المرأة العربية من خلال المرسوم السلطاني رقم (94 / 2002) الخاص بالتصديق على اتفاقية إنشاء منظمة المرأة العربية والذي يأتي بالاتساق مع الدعم السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – واهتمامه بدور المرأة في تحقيق التقدم وإسهاماتها في التنمية الشاملة المستدامة.
وتتبوأ معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية عضوية المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية، كما يضُم المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية عدد من القيادات النسائية على الصعيد الإقليمي.

إلى الأعلى