السبت 21 يناير 2017 م - ٢٢ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يتراجع إلى 55.50 دولار .. وأسعار النفط تسجل انخفاضا بفعل قوة الدولار ووفرة الإمدادات

الخام العماني يتراجع إلى 55.50 دولار .. وأسعار النفط تسجل انخفاضا بفعل قوة الدولار ووفرة الإمدادات

مسقط ـ (الوطن) ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر سبتمبر القادم أمس (50ر55) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ (39) سنتاً عن سعر يوم أمس الاثنين الذي بلغ (89ر55) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر أغسطس المقبل بلغ (61) دولاراً أميركياً و(84) سنتاً للبرميل منخفضاً بذلك دولار أميركي واحد و(78) سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.
في صعيد متصل تراجعت اسعار النفط للعقود الاجلة اثناء التعاملات الاسيوية أمس الثلاثاء بفعل قوة الدولار واستمرار وفرة في امدادات الخام والمنتجات المكررة.
وانخفضت عقود النفط الاميركي تسليم اغسطس ـ التي ينقضي تداولها مع نهاية جلسة أمس ـ 17 سنتا الى 49.98 دولار للبرميل.
وكانت عقود الخام الاميركي لأقرب استحقاق قد تراجعت عن مستوى 50 دولارا للبرميل اثناء التعاملات امس الأول للمرة الاولى منذ ابريل.
ونزلت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت تسليم سبتمبر خمسة سنتات الى 56.60 دولار للبرميل بعد ان أنهت الجلسة السابقة منخفضة 45 سنتا.
وتعرضت الاسعار لضغوط من صعود الدولار الذي يجري تداوله قرب أعلى مستوياته في ثلاثة اشهر امام سلة من العملات الرئيسية بفعل توقعات لزيادة في اسعار الفائدة الاميركية. ويجعل صعود الدولار اسعار الخام اكثر تكلفة على المستثمرين الذين يستخدمون عملات اخرى.
وبرنت منخفض الان حوالي 7 دولارات للبرميل عن مستواه في بداية الشهر في حين هبط الخام الاميركي اكثر من 9 دولارات بفعل توقعات بمزيد من الامدادات الايرانية في اعقاب الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى الكبرى الست والقلق من ان تباطؤا اقتصاديا في الصين واوروبا سيؤثر على الطلب.
ووفقا لمسح أولي لرويترز فإن من المرجح ان مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة هبطت حوالي 2.1 مليون برميل في الاسبوع المنتهي في 17 يوليو.

إلى الأعلى