الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الطيران العماني يواصل حصد النتائج ويرفع من مستوى جاهزيته لاستيعاب حركة السفر المحلية والدولية
الطيران العماني يواصل حصد النتائج ويرفع من مستوى جاهزيته لاستيعاب حركة السفر المحلية والدولية

الطيران العماني يواصل حصد النتائج ويرفع من مستوى جاهزيته لاستيعاب حركة السفر المحلية والدولية

فاز بالعديد من الجوائز العالمية المرموقة

ـ برامج التدريب والتشغيل بالشركة تلقى أولوية وعناية كبيرة ضمن خطط الشركة

ـ 240 مليون ريال حجم العوائد الاجتماعية والاقتصادية التي استفادت منها السلطنة نتيجة للعمليات والأنشطة التشغيلية لشركة الطيران العماني

إعداد ـ مصطفى بن أحمد القاسم:
يواصل الطيران العماني تحقيق معدلات ايجابية من النتائج على كافة المستويات الاستثمارية والتشغيلية مما يضع الشركة في مصاف شركات الطيران الرائدة الأسرع نموا بين العديد من شركات الطيران العماني وهذا يتضح من خلال الجوائز والنتائج التي حققتها الشركة خلال السنوات القليلة الماضية.
وتعمل الشركة بعناية واهتمام كبير على تعزيز حضورها وتواجدها على المستوى المحلي والإقليمي مما رفع من معدلات التشغيل على كافة خطوط الشركة وأسهم لحد كبير في تبوء الشركة مكانة الريادة ضمن قائمة المسافرين عبر خطوط الشركة هذا بجانب أن الشركة لديها توجه لتقليل نسب الخسائر لتصل لنقطة الصفر في عام 2017 م. لقد أصبح الطيران العماني يسير على خطى ثابتة وفق خطة التطوير والتحديث التي اعتمدها مجلس إدارة الشركة في عام 2013م، حيث وضع استثمارات ضخمة لشراء طائرات جديدة متوسطة وكبيرة الحجم، كما دشنت محطات ووجهات سفر جديدة بجانب الاستثمار في مجالي التكنولوجيا والتنمية البشرية واستلهاماً بالرؤية الصائبة لمولانا حضرة صاحب الجلالة سلطان البلاد المفدى ـ أعزه الله – تقوم السلطنة بالاستثمار في المطارات الجديدة في صحار والدقم وصلالة ومسقط. ومع الموانئ البحرية التي تم إنشاؤها مؤخراً على مقربة من مطارات صحار والدقم وصلالة فإن السلطنة توفر فرصاً ممتازة لنقل الشحن بحراً وجواً.
70 طائرة في 2020
ومن المتوقع وحسب الخطة أن يصل قوام أسطول الطيران العماني بحلول عام 2018م إلى 50 طائرة، وبحلول عام 2020م والذي سيرتفع إلى 70 طائرة. حيث تم خلال العام الماضي 2014م باعتباره العام الثاني من الخطة انضمام طائرات جديدة إلى أسطول الشركة واستلام أولى الطائرات من نوع الإيرباص أيه 330 والبوينج من طراز بي 737، كما تم افتتاح أربع وجهات جديدة هي الدقم وصحار ومانيلا وجاكرتا، بالإضافة إلى زيادة عدد الرحلات إلى العديد من الوجهات القائمة حاليًّا. لقد ساعد اقتناء هذه الطائرات الحديثة وكذلك تدشين الوجهات الجديدة في طرح خيارات واسعة أمام زبائننا الكرام، إلى جانب تعزيز مستوى الخدمات التي نقدمها للعملاء.
وبالتوازي مع برنامج التوسع الطموح الذي تم البدء بتنفيذه، فقد انصب التركيز على تحسين الجودة والإنتاجية وزيادة الإيرادات، وحصول عملاء الشركة على أرقى المنتجات وأفضل الخدمات الممكنة، مع السعي الجاد لتنفيذ التزامنا بتحقيق الربحية.
وعلى بالرغم من الخسائر التشغيلية المحققة في عام 2014 والبالغة نحو 95.866 مليون ريال عماني إلا أن العوائد الاجتماعية والاقتصادية التي استفادت منها السلطنة نتيجة للعمليات والأنشطة التشغيلية لشركة الطيران العماني قد بلغت نحو 420 مليون ريال عماني وفقا للدراسة المالية التي تم إجراؤها في هذا الصدد، الأمر الذي يؤكد على أهمية الدور الذي تلعبه شركات الطيران الوطنية في خدمة الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للاقتصاد الوطني.
وفيما يتعلق بسياسة التعمين التي التزمت به شركة الطيران العماني فقد أتاحت الشركة خلال العام زيادة الفرص للعمانيين ورفع درجة الوعي بإنجازاتهم في المحافل الدولية هذا بجانب تعزيز برامج التدريب والتشغيل ضمن خطط وبرامج الشركة الحالية والمستقبلية.
وفيما يتعلق بتولي قيادات إدارية فاعلة ومميزة فقد رحبت الشركة بانضمام مستر بول جريجوروتش الذي تم تعيينه رئيساً تنفيذياً للشركة، حيث إنه والذي وبالرغم من الفترة الزمنية القصيرة التي شغل فيها المنصب فقد أحدث تأثيراً ملموسا في الأداء والانتاج والمتابعة في كافة مجالات العمليات، وكان لإدارته الديناميكية لبرنامج التوسع أثر جيد. عليه وبالنيابة عن كافة العاملين بالطيران العماني أرحب بالمستر بول، كما وأشكر الرئيس السابق على المساهمة القيمة التي قدمها للشركة خلال فترة عمله.
التوسع في أسواق الشحن العالمية
ومن منطلق اقتناص الفرص التجارية المهمة والمواتية، واصل الطيران العماني سعيه الدءوب لتوسيع نشاط الشحن الجوي، حيث سجل نمواً مقدراً عاماً تلو آخر في هذا القطاع المهم خلال السنوات الماضية.
ويمر الطيران العماني حاليا بمرحلة توسع كبيرة تبعاً لنمو أسطول طائراته، مما نجم عنه زيادة كبيرة في السعات المتاحة للشحن الجوي. وبنفس القدر كما واكب توسع ونمو شبكة وجهاته ومحطاته، وتوفر الإمكانيات والقدرة على إيصال وتسليم الشحن الجوي، للعديد من الوجهات العالمية التي نسير عليها رحلاتنا باعتبارها الشركة الأوروبية الرائدة في مجال الشحن المتكامل، والتي تعد واحدة من أكبر عشر شركات شحن على مستوى العالم أجمع وكنتيجة لهذا العمل المشترك، فستصبح السلطنة مركزاً استراتيجيًّا رئيسيًّا للشحن الجوي، بحيث يتم استخدام البنيات الأساسية والمرافق والتسهيلات الوطنية ذات الجودة والكفاءة العالية والاستفادة من هذه الفرصة النادرة وفي المقابل فإن شركة “كارجولوكس” لها خبرة واسعة وراسخة في مجال تشغيل خدمات الشحن المتكامل، بجانب توفير سعات الشحن الإضافية الكبيرة.
طائرات “787 دريملاينر” تدخل الخدمة الفعلية
من جانبها أعلنت شركة بوينج في وقت لاحق من العام الجاري عن التعاقد مع شركة الطيران العُماني لتزويدها بمجموعة من الخدمات بهدف دعم دخول طائرات 787 دريملاينر إلى الخدمة قريباً وضمان استمرارية كفاءة أسطول الشركة، بالإضافة إلى تقليل التكاليف التشغيلية والتي سوف تتيح خدمات بوينج الرائدة في قطاع الطيران إدخال طائرات 787 بسلاسة إلى الخدمة، بالإضافة إلى ضبط التكاليف وتقليل وقت الصيانة إلى الحد الأدنى وتحسين أداء الأسطول ويندرج هذا ضمن إطار برنامج كفاءة الشكل والحجم الذي أطلقته الشركة ويهدف إلى تحقيق وفورات كبيرة على مستويات الإنفاق بالشركة، مع مواصلة السعي لتوسيع الحضور العالمي بأسطول حديث من الطائرات المتطورة بفضل هذه المستويات العالية من الدعم الفني، إلى جانب الخدمات الحائزة على الجوائز، سوف نضمن تلبية توقعات عملائنا وتجاوزها على الدوام”.
وسوف تدعم بوينج طائرات 787 التابعة لأسطول الطيران العُماني من خلال برنامج خدمات المكوّنات (سابقاً – خدمات تبديل القطع القابلة للتجديد)، وخدمة “قطع الغيار المحمّلة ببرمجيات”، وإدارة سلامة الطائرات. وبفضل برنامج خدمات المكوّنات، يمكن لشركة الطيران العُماني الوصول إلى مخزون من قطع غيار طائرات بوينج بالغة الأهمية وذات القيمة العالية، بما يتيح للشركة تقليل تكاليف إدارة الجرد مع توافر قطع الغيار بشكل أكبر. ومن خلال خدمة “قطع الغيار المحملة ببرمجيات”، ستتولى شركة بوينج مهام إعداد وإدارة البرمجيات المتعلقة بتشغيل طائرات 787. كما تتيح خدمة إدارة سلامة الطائرات لشركة الطيران العُماني تقليل فترات تأخر الصيانة وجدولة الانقطاع من خلال المراقبة الدائمة لأداء الطائرة أثناء تحليقها، مع إعلام الطاقم الأرضي مسبقاً بالجوانب المحتملة التي تحتاج إلى صيانة. وستساعد هذه الخدمات مجتمعة شركة الطيران العُماني على تقليل وقت وتكلفة الصيانة وزيادة توفير قطع غيار الطائرات.
خدمات جوية إلى “سنغافورة وجوا ودكا ”
وكان الطيران العماني قد أعلن عن تدشين رحلات مباشرة إلى ثلاث وجهات جديدة خلال العام الجاري
سوف تحلق طائرات أسطول الشركة إلى كل من سنغافورة وجوا اعتبارا من 29 مارس الماضي، وذلك اعتبارا من شهر أغسطس القادم 2015 معلقا بول جريجورويتش، الرئيس التنفيذي للطيران العماني في هذا الصدد قائلا: أكدت دراسات الجدوى التي أُجريت وجود طلب كبير على السفر إلى هذه الوجهات. إننا على ثقة بأن عملاءنا سيتمكنون من ملاحظة التغيير الإيجابي وتركيزنا على التطور وعلى تقديم منتجات وخدمات جديدة مبتكرة. من المتوقع أن تحقق هذه الخطوط شعبية كبيرة بين المسافرين من مختلف المناطق ضمن شبكة وجهات الطيران العماني، ومن ثم فإنني أهيب بزبائننا إجراء حجوزات سفرهم في أسرع فرصة ممكنة حيث يأتي افتتاح هذه الخطوط الجديدة ضمن برنامج طموح للتوسع والذي جاء في أعقاب إضافة وجهتين مهمتين إلى شبكة الطيران العماني المتنامية في شهر ديسمبر 2014، وهما مانيلا وجاكرتا.
اتفاقيات المشاركة بالرمز
وقع الطيران العماني اتفاقيات للمشاركة بالرمز مع طيران الإمارات، ومن ثم توفير رحلات ربط مناسبة وخدمات موسعة بين دبي ومسقط وكذلك مع الخطوط الجوية القطرية بما يسمح لعملاء الطيران العماني من حجز رحلاتهم من أي من نقاط الإقلاع إلى الدوحة على مستوى شبكته البالغة 43 وجهة. أيضا لدى الطيران العماني اتفاقية مشاركة بالرمز مع الخطوط الجوية الإثيوبية على خطوط مسقط وأديس أبابا فضلا عن اتفاقيات المشاركة بالرمز مع الملكية الأردنية لإتاحة الفرصة لعملاء الملكية الأردنية للسفر بين مسقط وعمان وعملاء الطيران العماني للسفر مع الملكية الأردنية بين عمان وبيروت. أيضا عقدت اتفاقية مشاركة بالرمز مع الخطوط الجوية التركية تسمح للركاب بالحجز مع أي شركة طيران بين مسقط وأسطنبول تقوم بتشغيلها الخطوط التركية. عقدت اتفاقية أخرى للمشاركة بالرمز مع الخطوط الجوية السريلانكية تتيح للطيران العماني الفرصة لحجز مقاعد على الخطوط السريلانكية من مسقط إلى سنغافورة وماليه والصين عبر كولومبو. في المقابل، يستطيع زبائن الخطوط الجوية السريلانكية الحجز على رحلات الطيران العماني من كولومبو إلى زيوريخ عبر العاصمة العمانية مسقط. وكذلك التوقيع على اتفاقية المشاركة بالرمز مع الطيران الماليزي وبموجب هذه الاتفاقية، فإن ركاب الطيران العماني الذين يتمتعون حاليا بالسفر من خلال رحلات مباشرة إلى كوالالمبور وبانكوك، يمكنهم أيضا مواصلة سفرهم إلى وجهات جديدة في ماليزيا وآسيا مثل لانكاوي وكوتا كينابلو وبينانج وكوتشينج في ماليزيا، بالإضافة إلى سنغافورة وهونج كونج في آسيا أما عملاء الطيران الماليزي، فستتاح لهم فرصة السفر من كوالالمبور إلى مسقط من دون توقف، ومن العاصمة العمانية سوف يكون بمقدورهم الوصول إلى وجهات عديدة أخرى، مثل عمَّان في الأردن والكويت، كما ستوفر هذه الشراكة لركاب الشركتين المزيد من خيارات الرحلات إلى كل من دبي وبيروت أيضا.
كما وقع الطيران العماني اتفاقية جديدة للمشاركة بالرمز مع شركة الخطوط الجوية الملكية الهولندية كي إل إم. يسري هذا الاتفاق اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 15 ابريل 2015، بما يمكن عملاء الطيران العماني من الحجز على رحلات الخطوط الجوية الملكية الهولندية بين المقر التشغيلي للشركة في مسقط وأمستردام، العاصمة الهولندية.
جوائز عالمية
وكان الطيران العماني قد حصد أربع جوائز خلال الحفل السنوي الثاني لجوائز العمانية لإدارة المطارات باعتبارها واحدة من شركات طيران الخمس الأكثر نقلاً للمسافرين عبر مطار مسقط الدولي، كما تلقى الطيران العماني جائزة كونه واحدا من أفضل ثلاثة خطوط طيران هي الأعلى نمواً بالنسبة لمطار صلالة خلال عام 2014، وكذلك تحقيق الفوز بجائزتي قطاع البيع بالتجزئة وأفضل شريك تجاري.
كما تم تكريم الطيران العماني والإشادة بجودة خدماته والتزامه بالمواعيد في العديد من المطار حول العالم، وفي الآونة الأخيرة، كشفت الأرقام التي نشرت من قبل سلطة المطارات البريطانية إلى تصدر الطيران العماني قائمة الأعلى التزاما بمواعيد الإقلاع مقارنة بشركات الطيران العالمية الأخرى خلال نوفمبر 2014، كما أعلن مسئولون في بنجلاديش مؤخرا عن فوز الطيران العماني بلقب أفضل شركة طيران تسير عملياتها من وإلى شيتاجونج، وذلك أثناء الاحتفال باليوم الدولي للمهاجرين المعلن من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة. وفي الأسابيع القليلة الماضية، أعلن الطيران العماني عن عزمه تدشين رحلاته الجوية إلى كل من سنغافورة وجوا ودكا.
تطبيق جديد بلمسة واحدة
ومواصلة لتعزيز جهوده لتطوير تجربة عملائه بمزيد من التقنيات المحمولة، أعلن الطيران العماني، الناقل الوطني للسلطنة، عن اعتماد تطبيق جديد يتم استخدامه من خلال الهواتف الذكية وأجهزة الآي باد والأجهزة اللوحية وغيرها من الأجهزة النقالة. ويمثل تطبيق الطيران العماني أداة شخصية لتخطيط السفر، حيث يتيح للركاب حجز رحلاتهم ومراجعة برنامج السفر وإنهاء إجراءات السفر وتغيير بيانات الرحلة، بالإضافة إلى اقتناص أفضل العروض المطروحة والوقوف على كافة المعلومات التي قد يرغب فيها العملاء المحتملين.
تطبيق جديد للهاتف الجوال
واعلن الطيران العماني عن إطلاق أحدث مبادراته التي تهدف إلى تعزيز تجربة السفر لزبائنه الدائمين وذلك من خلال بدء العمل بتطبيق السندباد للهاتف المحمول من خلال أنظمة أندرويد وآيفون.
ويعتبر تطبيق السندباد إضافة حديثة إلى تطبيقات الأجهزة الجوالة المتضمنة الهواتف الذكية التي يوفرها الطيران العماني لخدمة عملائه وهو مزود بخصائص توفر تجربة سفر أكثر ملاءمة عبر تسهيل تجربة السفر الجوي للمستخدمين، ويتيح الفرصة للأعضاء لمراجعة رصيد حسابهم المتعلق بأميال مكافأة السندباد والمطالبة بالأميال غير المسجلة وطلب استرداد ومتابعة تطورات بطاقات العضوية الخاصة بهم، بالإضافة إلى متابعة الحجوزات المستقبلية على الطيران العماني ومراجعة حسابات السندباد الخاصة بعائلاتهم وغير ذلك الكثير، كله عبر هواتفهم النقالة.
هذا ويمكن لأعضاء برنامج السندباد تخزين وعرض بطاقة عضوية السندباد من خلال تطبيق الهاتف المحمول واستخدامه للاستفادة بالمزايا والفوائد المتعددة في المطار، كل ذلك بلمسة من أطراف أصابعهم. أما الزبائن غير الأعضاء فيمكنهم أيضا التسجيل باستخدام التطبيق والبدء في اكتساب الأميال على الفور.

جائزة تميز خدمة الموظفين في الشرق الأوسط
وضمن الجوائز التي فاز بها الطيران العماني فقد تمكن من الفوز بجائزة تميز خدمة الموظفين في الشرق الأوسط 2015 خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2015، والتي تشمل الموظفين في جميع نقاط التعامل مع العملاء مثل الطائرة والحجوزات وتسجيل الدخول إلى الرحلات وموظفي المطار وغيرهم حيث تم تسليم الجائزة مؤخرا في حفل كبير أقيم في متحف الطيران والفضاء بمعرض باريس الجوي، وكانت أبرز العوامل التي قادت لتحقيق هذا النجاح المتميز هو استمرارية الناقل في تقديم خدمات سفر وفقا لأعلى المعايير العالمية.
هذا وقد أدرج الناقل الوطني لسلطنة عمان ضمن قائمة العشرة الأوائل لعام 2015 على مستوى العالم في ست فئات أخرى هي أفضل خدمة رجال الأعمال، أفضل درجة رجال الأعمال، أفضل مقعد درجة رجال الأعمال، أفضل مأكولات درجة رجال الأعمال، وأفضل مستلزمات وسائل الراحة في درجة رجال الأعمال.
الطيران العماني الأفضل في درجة رجال الأعمال عالميا
للمرة الرابعة على التوالي يحصد الطيران العماني جائزة مرموقة عالميا والأفضل في فئة درجة رجال أعمال لعام 2015 في فئة جوائز السفر لوجهات الأعمال حيث حققها في الأعوام 2011 و2012 و2013 على التوالي، في حين لم تنجح أي من شركات الطيران الأخرى في تحقيق هذا الانجاز على نحو مماثل.
وعزز الطيران العماني عدد الرحلات التي سيقوم بتشغيلها بين كل من مسقط وصلالة أثناء موسم مهرجان صلالة السياحي الذي تشهده محافظة ظفار، والذي يعرف محليا باسم الخريف. وسيقوم الطيران العماني بتشغيل المزيد من الرحلات الجوية على هذا الخط الحيوي وأكثر من أي وقت مضى خلال الموسم.
وسيقوم الناقل الوطني للسلطنة بتسيير ما يربو على 284 رحلة ذهاب وعودة بين كل من مسقط وصلالة بين يونيو وسبتمبر، والذي يمثل نسبة زيادة بواقع 11% في عدد الرحلات مقارنة بعام 2014، الأمر الذي يتيح الفرصة لنقل ما يقرب من 352,738 ألف راكبا بين المدينتين على متن رحلات الطيران العماني.

إلى الأعلى