الخميس 19 أكتوبر 2017 م - ٢٨ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني فوق 55 دولاراً للبرميل و”برنت” يستقر مع تراجع نفط أميركا لأقل مستوى خلال الأشهر الثلاثة

الخام العماني فوق 55 دولاراً للبرميل و”برنت” يستقر مع تراجع نفط أميركا لأقل مستوى خلال الأشهر الثلاثة

مسقط ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر الخام العماني تسليم شهر سبتمبر القادم يوم أمس 40ر55 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضاً بلغ 20 سنتاً عن سعر يوم أمس الأول الأربعاء الذي بلغ 60ر55 دولار.
وكان معدل سعر النفط العماني تسليم شهر أغسطس المقبل بلغ 61 دولاراً و84 سنتاً للبرميل منخفضاً بذلك دولاراً واحداً و78 سنتاً مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الجاري.
واستقرت أسعار النفط للعقود الآجلة في التعاملات الآسيوية أمس الخميس مع تداول الخام الاميركي دون 50 دولارا للبرميل قرب أدنى مستوى له في اكثر من ثلاثة اشهر مع تعرض السوق لضغوط من ارتفاع المخزونات الاميركية وقوة الدولار.
وأظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الاميركية ان مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة سجلت زيادة بلغت 2.5 مليون برميل خلال هذا الاسبوع لترتفع عن المتوسط الموسمي في خمس سنوات ومخالفة التوقعات التي كانت تشير إلى انخفاض قدره 2.3 مليون برميل.
وقالت الادارة ايضا: ان المخزونات في مركز تسليم العقود الاجلة للخام الاميركي في كاشينج بولاية اوكلاهوما ارتفعت ايضا.
وزادت عقود الخام الاميركي تسليم سبتمبر 15 سنتا الي 49.34 دولار للبرميل بعد ان هبطت 1.67 دولار أمس الأول الاربعاء لتغلق تحت مستوى 50 دولاراً للمرة الاولى منذ ابريل.
وتراجعت عقود برنت سنتين الى 56.11 دولار للبرميل بعد ان أنهت الجلسة السابقة منخفضة 91 سنتا.
وبرنت الان منخفض حوالي 12% عن مستواه في بداية الشهر الحالي بفعل القلق بشأن الطلب واحتمال ان يؤدي اتفاق ايران النووي مع القوى العالمية الست الى زيادة في امدادات الخام من البلد العضو بمنظمة اوبك مع رفع العقوبات عن طهران.
ومع هذا فان مندوبين لدول خليجية ودول اخرى في اوبك يقولون ان هبوط الاسعار من المرجح ان يكون قصير الاجل ولن يجعل المنظمة تغير سياستها للابقاء على الانتاج مرتفعا للدفاع عن حصتها في السوق.

إلى الأعلى