السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الاحتلال يشن حملة قمع واعتقال بالضفة والقدس

الاحتلال يشن حملة قمع واعتقال بالضفة والقدس

القدس المحتلة :
شنت أمس قوات الاحتلال الاسرائيلي، حملة قمع واعتقال نفذتها بانحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، حيث اعتقلت 7 مواطنين فلسطينيين من محافظة الخليل جنوب الضفة. وقالت مصادر أمنية فلسطينية إن قوات الاحتلال داهمت بلدة الظاهرية جنوب الخليل واعتقلت خليل جبارين (30 عاما)، ومجاهد جبارين (45 عاما)، وعايش عوايصة (42 عاما)، كما نفذت قوات الاحتلال عمليات دهم وتفتيش في قرية المجد جنوب غرب الخليل، واعتقلت ماجد عبد القادر عمرو، وابنيه أمجد وأشرف. وفي ذات السياق، اعتقلت قوات الاحتلال حماد أحمد أبو ماريا (24 عاما) من بلدة بيت أمر شمال الخليل. في سياق متصل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينية حنان صادق الأخضر (51 عاماً) من الخليل، أثناء توجهها لزيارة شقيقها الأسير عماد نيروخ في سجن ‘ريمون’، المحكوم بالسجن المؤبد والمعتقل منذ العام 2002. وقال مدير نادي الأسير في محافظة الخليل أمجد النجار، إن الأخضر تعاني من عدة مشاكل صحية، معتبرا أن اعتقالها يندرج ضمن سياسة إدارة السجون بالتنغيص على الأسرى وعائلاتهم خلال الزيارة، ومشيراً إلى أنه جرى نقل الأسيرة إلى مركز شرطة بئر السبع وعزلها انفرادياً. من جهة أخرى، أشار النادي إلى أن المحكمة المركزية للاحتلال في الناصرة حكمت على الأسيرة أمينة العامودي من جنين، بالحبس المنزلي لثلاثة أيام وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيقل وكفالة طرف ثالث بقيمة 10 آلاف شيقل، علماً أنها اعتقلت أثناء توجهها لزيارة ابنها الأسير محمد عامودي في سجن ‘جلبوع’ وهو محكوم بالسجن 12 مؤبداً، ومعتقل منذ العام 2006.
في غضون ذلك، أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن قوات الاحتلال اعتقلت 3 فلسطينيين من قلقيلية ونابلس، أحدهم من محرري صفقة ‘شاليط’. وأوضح النادي أن سلطات الاحتلال اعتقلت الفلسطيني عميد ناصر شلبي من محافظة نابلس، على معبر ‘الكرامة’ أثناء توجهه للسفر للخارج، علماً أنه أحد محرري صفقة ‘شاليط’ عام 2011، وكان قد أمضى ثلاث سنوات ونصف في سجون الاحتلال. كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين من مدينة قلقيلية، وهما: نصر بيضة (20 عاماً)، وأمين جمال هندي (20 عاماً)، وهو ابن الأسير جمال هندي المحكوم بالسجن 22 عاماً.
وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين من سكان مخيم الأمعري، وقال مصدر أمني فلسطيني إن قوات الاحتلال اعتقلت الفلسطيني محمد القيسي، واخر (لم تعرف هويته بعد) عقب اقتحام قوات الاحتلال للمخيم ووقوع مواجهات مع الفلسطينيين. وأوضح المصدر أن قوات الاحتلال ألقت قنابل الصوت باتجاه الشبان، ما أدى إلى اشتعال النار بمحول كهرباء يوصل التيار للمخيم ولمنطقتي سميراميس وأم الشرايط. وأضاف إن سيارات الدفاع المدني توجهت إلى المكان وحاولت السيطرة على النيران التي ألحقت خسائر مدنية بالمحال التجارية في المنطقة، مشيرا إلى أن الكهرباء لا تزال مقطوعة عن المناطق المتضررة.
وفي مدينة بيت لحم، داهمت قوات الاحتلال عددا من منازل الفلسطينيين في قرية حوسان غرب المدينة. وأفاد مصدر أمني فلسطيني بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة ‘الشرفا’ وداهمت عددا من منازل المواطنين الفلسطينيين وفتشتها وقامت بتصويرها، عرف منها منزل ناجي عبد حمامرة.
وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس الخميس، الشاب المقدسي أيوب الغزاوي، والطفلين إبراهيم الغزاوي وعطية الغزاوي من حي الثوري في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، واقتادتهم إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق في مدينة القدس. وكانت شرطة ‫‏الاحتلال استدعت أمس عائلة طفل يبلغ من العمر 8 سنوات، من حي جبل الزيتون بدعوى إلقائه الحجارة على قوات الاحتلال.

إلى الأعلى