الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / فنزويلا تلجأ للمظليين وتنتقد (سي.ان.ان)

فنزويلا تلجأ للمظليين وتنتقد (سي.ان.ان)

كراكاس ـ وكالات: أمرت السلطات الفنزويلية بإرسال كتيبة مظليين إلى سان كريستوبال أحد معاقل الاحتجاج الطلابي، بينما هدد الرئيس نيكولاس مادورو بوقف بث شبكة السي ان ان الإميركية عقب انتقادات لتغطيتها للأحداث.
وقال وزير الداخلية ميجيل رودريجيز إن كتيبة المظليين هذه ستكلف مراقبة مداخل سان كريستوبال عاصمة ولاية تاشيرا.
وتشهد فنزويلا منذ مطلع فبراير تظاهرات طلابية مدعومة من المعارضة بدأت خارج المدن للاحتجاج على غياب الأمن وغلاء المعيشة، تليها أعمال عنف في المساء باستمرار.
وسقط أربعة قتلى منذ بداية هذه التعبئة التي يأمل بعض قادة المعارضة المتشددين الاستفادة منها لإسقاط الرئيس مادورو الذي انتخب في أبريل الماضي بعد وفاة سابقه الزعيم هوجو تشافيز.
وتشهد كراكاس وسان كريستوبال وفالنسيا (شمال) منذ أسبوعين تظاهرات يومية تتحول ليلا إلى صدامات بين قوات الأمن ومجموعات متطرفة يتسلل إليهم في بعض الأحيان أفراد مسلحون.
وهدد الرئيس الفنزويلي الخميس شبكة السي ان ان بوقف بثها في حال لم تعدل برامجها متهما المحطة الإخبارية الأميركية بالسعي إلى إظهار بلاده بأنها في حالة “حرب أهلية”.
وقال الرئيس للإذاعة والتلفزيون في فنزويلا “طلبت من وزيرة الاتصالات ديلسي رودريجيز إبلاغ سي ان ان أنها بدأت العملية الإدارية لوقف برامجها في حال لم تصحح موقفها. يجب وقف هذه الحملة الدعائية للحرب”.
وأضاف “كنت في مكتبي وأشاهد سي ان ان. الأمر يتعلق ببرامج حرب طيلة الـ24 ساعة. يريدون أن يظهروا للعالم أن فنزويلا هي في حالة حرب أهلية في حين أن الناس في فنزويلا يعملون”.
والأسبوع الماضي، سحبت الحكومة الفنزويلية تراخيص قنوات الشبكة الإخبارية الكولومبية “ان تي ان 24″ متهمة إياها بخلق “القلق” في صفوف الشعب ببثها صورا عن اضطرابات بعد مظاهرات طلابية وللمعارضة.
وأخيرا، رفضت الحكومة الفنزويلية بشكل قاطع تصريحات الرئيس الأميركي بشأن العنف في فنزويلا.
وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان إن تصريحات الرئيس الأميركي “تشكل تدخلا فاضحا جديدة في شؤون بلدنا وما يزيد من سوء الأمر استخدام معلومات خاطئة وتأكيدات لا أساس لها”.
وكان اوباما دان الأربعاء أعمال العنف في فنزويلا ودعا الحكومة الفنزويلية إلى الإفراج عن المتظاهرين المعتقلين.
وقال اوباما إنه يدين “العنف غير المقبول” في فنزويلا وأوضح أن الولايات المتحدة مع منظمة الدول الأميركية “تدعو الحكومة الفنزويلية إلى الإفراج عن المتظاهرين الذين اعتقلتهم والبدء بحوار حقيقي”.

إلى الأعلى