الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / السودان: الجيش يستعيد (العرديبة) من المتمردين

السودان: الجيش يستعيد (العرديبة) من المتمردين

الخرطوم ـ أ.ف.ب: اعلن الجيش السوداني أمس انه استعاد منطقة من المتمردين الذين يقاتلونه في ولاية جنوب كردفان منذ عام 2011 .
وقال الجيش في بيان بثته وكالة الانباء السودانية الرسمية (سونا ) “تمكنت قواتكم المسلحة من دخول منطقة العرديبة بالجبال الشرقية بولاية جنوب كردفان كما تمكنت من الاستيلاء على اكثر من ثلاثين عربة مسلحة وكمية من العتاد الحربي والذخيرة” مشيرا الى سقوط “عدد من الشهداء والجرحى”.
ونفى متمردو الحركة الشعبية شمال السودان تخليهم عن اي موقع من المواقع التي يسيطرون عليها في الولاية.
وقال المتحدث باسم الحركة ارنو لودي لفرانس برس عبر الهاتف من نيروبي “هذا الامر غير صحيح ونحن متمسكون بمواقعنا ولم نتخل عنها” مضيفا “صحيح هناك اشتباكات متواصلة في المنطقة ولم يسيطر اي طرف على هذه المنطقة”.
وقال الرئيس السوداني عمر البشير في خطاب بمناسبة عيد الاستقلال بثه التلفزيون الرسمي “ان العمليات التي تقوم بها القوات المسلحة في جنوب كردفان احرزت تقدما جيدا لمصلحة الدولة” مضيفا “نهنئ القوات المسلحة بالنصر الذي حققته في منطقة عرديبه ونظافة الجبال الشرقيه من جنوب كردفان من فلول العمالة والارتزاق”.
والحركة الشعبية التي تقاتل الحكومة في جنوب كردفان والنيل الازرق هي جزء من تحالف باسم الجبهة الثورية السودانية التي تضم معها ثلاث حركات متمردة تقاتل الخرطوم في اقليم دارفور غرب السودان منذ عام 2003.
وقدرت الامم المتحدة عدد الذين تضرروا من الحرب في جنوب كردفان والنيل الازرق منذ بدء القتال في عام 2011 بمليون شخص.

إلى الأعلى