الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (ابن عم الأرض) على بعد 1400 سنة ضوئية

(ابن عم الأرض) على بعد 1400 سنة ضوئية

واشنطن – وكالات : اكتشفت وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا)، كوكبا خارج النظام الشمسي يكاد يكون مماثلا للأرض، أطلقت عليه “ابن عم الأرض”. وقالت (ناسا) في مؤتمر صحفي إن علماء يستخدمون تلسكوب “كبلر” تابع لها ومخصص لرصد الكواكب عثروا على كوكب خارج النظام الشمسي يكاد يكون مماثلا للأرض، لافتة إلى أن الكوكب الذي يعتقد أنه أكبر من الأرض بنحو 60 بالمائة يوجد على بعد 1400 سنة ضوئية في مجموعة نجمية تعرف بمجموعة ”
الدجاجة”. والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة كاملة بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية الواحدة.
يشار إلى أن وكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) كانت قد أعلنت في 16 من يوليو الجاري عن التقاط مسبارها (آفاق جديدة) صورا أولية لجبال جليدية شاهقة الارتفاع توجد على سطح كوكب بلوتو المعروف باسم “الكوكب القزم” نظرا لصغر حجمه من بين كواكب المجموعة الشمسية التسعة.
وقال جون جنكنز محلل بيانات كيبلر في مركز أميس للأبحاث في ناسا في موفيت فيلد بكاليفورنيا الذي قاد الفريق الذي اكتشف الكوكب الجديد للصحفيين في مؤتمر عبر دائرة تلفزيونية مغلقة “اليوم أصبحت الأرض أقل تفردا بعض الشيء لأن هناك صغيرا جديدا (مشابها لها)، فيما يتعلق بحرارة سطح النجم الذي يدور حوله والطاقة التي يتلقاها من النجم.” ووفقا لحجمه يعتقد العلماء أن كبلر-452 بي كوكب صخري يشبه الأرض ويقع على مسافة مناسبة لوجود مياه سطحية سائلة يعتقد أنها ضرورية للحياة. وسينشر البحث في إصدار قادم من نشرة أسترونوميكال.

إلى الأعلى