الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / طواقم عمان للإبحار تحتفي بيوم النهضة المباركة وتضع بصمة قوية منذ البداية الموج مسقط يتربع على الصدارة والطيران العماني يتمسك بالمنافسة والأداء الأفضل

في أولى سباقات الإكستريم40 الشراعية بهامبورج

هامبورج ـ من خالد بن محمد الجلنداني :
احتفلت طواقم عمان للابحار الممثلة في فريقي الموج مسقط والطيران العماني يوم امس الاول بذكرى يوم النهضة المباركة الـ23 من يوليو المجيدة من خلال الاحتفالية البسيطة التي اقيمت على هامش سباقات اليوم الاول في المرحلة الخامسة لسلسة سباقات الإكستريم 40 الشراعية المقامة حاليا في مدينة هامبورج الالمانية وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري ولم يقتصر احتفال طواقم القوارب عند هذا الحد حيث كان الاحتفال ايضا على في منافسات سباقات اليوم الاول حيث تمكن فريق القارب الموج مسقط من الاحتفاظ والتربع على صدارة الترتيب العام للسباقات في اليوم الاول برصيد 57 نقطة بعدما قدم اداء رائعا رغم المنافسة القوية بينه وبين غريمة الدنماركي فريق أس.أيه.بي بفارق نقطتين في حين حافظ الطيران العماني على ترتيبه في وسط القائمة ولكنه وجد المضمار الجديد واعداً لتقديم أداء أفضل خلال الأيام الثلاثة المتبقية من هذه المرحلة وبالعودة إلى مسار سباقات اليوم الاول والذي تراوحت سرعة الرياح فيه ما بين 7 الى 12 عقدة في الساعة بمعدل 12 الى 22 كيلومتر في الساعة فقد تباين اداء طواقم القاربين الموج مسقط والطيران العماني في السباق الاول حيث احتل فريق الموج مسقط المركز الثاني ولم يرض هذا المركز طموح طاقم القارب حيث تمكن من خطف المركز الاول في السباق الثاني وفي السباق الثالث تراجع الى المركز الثاني وواصل تراجعه الى المركز الرابع في السباق الرابع وعاد مرة ثانية الى مراكز المقدمة باحتلاله المركز الثالث في السباق الخامس وتقدم في السباق السادس الى المركز الثاني وتراجع الى المركز السادس في السباق السابع ويعود سبب هذا التراجع الى وجود مشكلة فنية في الجهاز الهيدروليكي حيث تم إصلاح العطل الفني بعد نهاية السباقات من قبل فريق الدعم الفني لتلافي هذه المشكلة في سباقات اليوم الثاني بهدف المحافظة على صدارة الترتيب العام للسباقات .
أداء متقلب لقارب الطيران العماني
وكان اداء طاقم القارب الطيران العماني مختلفا من سباق الى اخر بعد خوضه 7 سباقات في منافسات اليوم الاول لسلسلة سباقات الاكستريم التي تستضيفها لأول مرة مدينة هامبورج الالمانية ففي منافسات سباقات اليوم الاول احتل المركز الرابع في السباق الاول وتراجع الى المركز السابع في السباق الثاني وتقدم مركزا واحدا في السباق الثالث ليحتل المركز السادس وفي السباق الرابع واصل تقدمه وتمكن من الحصول على المركز الخامس وهو نفس المركز الذي حققه في السباق الخامس وفي السباق السادس تراجع كثيرا واحتل المركز الثامن قبل ان يختتم سباقات اليوم الاول باحتلاله المركز الخامس في السباق السابع وبذلك يحتل القارب الطيران العماني المركز السادس في الترتيب العام في جولة هامبورج برصيد 40 نقطة .
الطيران العماني يروج للسلطنة
في اطار الجهود المبذولة من قبل الطيران العماني للترويج للسلطنة باعتبارها مقصدا سياحيا جميلا خصص الطيران العماني ركنا خاصا في الخيمة الخاصة لزوار سباقات سلسلة الاكستريم 40 المقامة حاليا في مدينة هامبورج الالمانية وذلك بهدف الترويج السياحي للسلطنة وتعريف الزوار بما تتمتع به من معالم طبيعية خلابة والتي تحتوي على جبال وسهول وصحاري وشواطئ ومقومات سياحية متنوعة تتمثل في المعالم التاريخية والنظم الحضارية والعادات والتقاليد والفنون والثقافة والضيافة والتعريف ايضا بما تتميز به محافظة ظفار خلال فصل الخريف وتجدر الاشارة بان الطيران العماني الناقل الرسمي للسلطنة لدية خط مباشر من مسقط الى مدينة فرانكفورت الالمانية وكذلك يعد الناقل الرسمي لسلسلة سباقات الاكستريم 40 .
فرحة كبيرة بيوم النهضة
عبر البحار ناصر المعشري مع زملائه علي البلوشي من فريق الطيران العماني وسليمان المنجي وهلال الزدجالي من فريق الدعم عن مشاعرهم الصادقة ومشاركتهم لأهلهم في السلطنة احتفالهم بالعيد الوطني، ورفعوا العلم العماني وقدم المعشري بالنيابة عنهم رسالة قال فيها: “أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى المقام السامي لمولاي حضرة صاحب الجلالة والشعب العماني بهذه المناسبة الغالية، ونود أن نشكر مولانا على كل ما قدمه للشعب العماني ولعمان منذ فجر النهضة، فهو تاج على رأسنا جميعاً، ومهما قدمنا من شكر فلن نوفيه حقه على ما بذله للوطن الغالي”.
المحافظة على الصدارة
أعرب لي ماكميلان عن سعادته بما آلت إليه النتائج حتى الآن وقال: “نحن سعداء بحفاظنا على الصدارة ولكننا ممتعضون قليلاً بسبب الفرص الضائعة التي كانت ستعزز من صدارتنا على الفرق الأخرى”. وأضاف ماكميلان: “تجاوزنا بعض المواقف الحرجة التي كانت ستفقدنا نقاطاً كثيرة، ولذا يتوجب علينا مواصلة التحسن في أدائنا خلال الأيام المتبقية. في البداية واجهنا صعوبات في نظام التحكم الهيدروليكي ولكننا أصلحنا العطل وانطلقنا بكامل سرعتنا في بقية السباقات”.
ومن جهة أخرى عبر ربان فريق الطيران العماني ستيفي موريسون عن إعجابه بمضمار السباق الجديد في مدينة هامبورج الألمانية ولكنه في الوقت نفسه لم يستطع إخفاء شعوره بالامتعاض بسبب بقائهم في منتصف لائحة الترتيب بفارق 17 نقطة عن زملائهم في فريق الموج مسقط، وقال موريسون متحدثاً عن مجريات اليوم الأول وتطلعاتهم: “كانت الرياح جيدة جداً وخضنا سباقات رائعة بالرغم من امتعاضنا من الحصيلة التي خرجنا بها في اليوم الأول، فبالرغم من سرعة قاربنا العالية إلا أننا نواجه صعوبة في الالتفافات وفي حسم آخر 100 متر من الدورة الأولى من كل سباق، وينتهي بنا المطاف في منتصف لائحة الترتيب. ولكننا مع ذلك سعداء بشكل عام بالسباقات الرائعة التي خضناها، ومتفائلون بالقادم، ولو غيرت الرياح مسارها قد يتغير مضمار السباق بسرعة ويصبح أصغر مما هو عليه، وسننتظر حتى الغد لنرى ما تؤول إليه الأمور”.
مؤتمر صحفي للبحارة
قبل انطلاق سباقات اليوم الاول لسلسلة سباقات الاكستريم 40 عقد مؤتمر صحفي لربابنة القوارب المشاركة في الجولة الخامسة حيث تحدث كل ربان عن استعداداته وتحضيراته لهذه الجولة وما قام به من جهود من اجل المنافسة على لقب الجولة الخامسة وتحسين مراكزهم في الترتيب العام للبطولة.
تشكيلة فريق الموج مسقط
ماكميلان (بريطانيا)
ناصر المعشري (سلطنة عمان)