الأربعاء 20 سبتمبر 2017 م - ٢٩ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نسبة تملك غير العمانيين بشركات المساهمة العامة ترتفع إلى 4ر30%

نسبة تملك غير العمانيين بشركات المساهمة العامة ترتفع إلى 4ر30%

يعكس مستوى إقبالهم للاستثمار في السلطنة

مسقط ـ العمانية: ارتفعت نسبة تملك المستثمرين غير العمانيين في رؤوس أموال شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية يونيو الماضي إلى نحو 4ر30% مقابل 4ر29% في يونيو من عام 2014م.
ويعكس هذا الارتفاع مستوى إقبال المستثمرين الخليجيين والأجانب للاستثمار في السلطنة وتشير الإحصائيات إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية بلغت بنهاية عام 2013م حوالي 6ر13 مليار ريال عماني من بينها 6ر6 مليار ريال عماني استثمارات مباشرة.
وتسعى السلطنة إلى زيادة الاستثمارات الأجنبية بمختلف القطاعات الاقتصادية، نظرا لانعكاساتها الإيجابية على الاقتصاد الوطني من خلال توفير السيولة اللازمة لتنفيذ المشروعات وتوفير فرص العمل الجيدة للمواطنين ونقل الخبرة إلى الكوادر العمانية.
وشهد النصف الأول من العام الجاري إدراج عدد من الشركات الجديدة بسوق مسقط للأوراق المالية من بينها شركة العنقاء للطاقة التي يتملك المستثمرون غير العمانيين حوالي 7ر61% من رأسمالها البالغ 2ر146 مليون ريال عماني.
ويبلغ عدد شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية حوالي 117 شركة بلغ إجمالي رؤوس أموالها بنهاية العام الماضي 5ر2 مليار ريال عماني في حين يبلغ حجم السندات المدرجة بالسوق 1ر1 مليار ريال عماني.
وخلال النصف الأول من العام الجاري بلغت مشتريات غير العمانيين من الأسهم 169 مليون ريال عماني تشكل حوالي 9ر23% من إجمالي حجم التداول بالسوق والبالغ حوالي 4ر707 مليون ريال عماني فيما بلغت قيمة مبيعاتهم 216 مليون ريال عماني تشكل 5ر30% من إجمالي حجم التداول.

إلى الأعلى