الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / 4 نجوم تتألق وتخطف الأضواء في عالم تضمير الهجن بالسلطنة والخليج
4 نجوم تتألق وتخطف الأضواء في عالم تضمير الهجن بالسلطنة والخليج

4 نجوم تتألق وتخطف الأضواء في عالم تضمير الهجن بالسلطنة والخليج

بشهادة ميادين الفليج والوثبة والشيحانية والمرموم
الأشقاء محمود وحمد وسلطان وحمود أبناء محمد الوهيبي علامات فارقة بعالم التراث والأصالة
ـ شقوا طريقهم من ميدان الأبيض بالسلطنة فتربعوا على منصات التتويج بمختلف دول الخليج
ـ فازوا بسيوف وخناجر وكؤوس وشلفات ذهبية وفضية وسيارات فاخرة وأشرفوا على تضمير أقوى الهجن خليجيا
ـ حمد الوهيبي مضمر الهجانة السلطانية :
أشعر بالفخر والاعتزاز لتضمير هجن الهجانة السلطانية وفزت بالكأس الغالية أكثر من مرة وسنواصل مسيرة الإنجازات
ـ الفوز بسيف أمير دولة قطر عن طريق البكرة (كيف) نقلة نوعية لإنجازات هجن السلطنة
ـ لقب ممثل السلطنة الدائم بالمحافل وسام شرف على صدري وسوف أحافظ عليه وعلى سمعته
ـ محمود الوهيبي مضمر هجن الرئاسة بالإمارات :
فزت بأكثر من 180 رمزا منوعة بين سيوف وكؤوس وخناجر وشلفات وأطمح لتحقيق المزيد مع هجن الرئاسة
ـ التضمير عملية شاقة لا تأتي بسهولة ولن يستطيع أي شخص ممارستها لمجرد الرغبة والتمنى
ـ رياضة سباقات الهجن بحاجة إلى صبر وتحمل وروح رياضية و(العزبة ) عبارة عن فريق متكامل يكون المضمر هو الأساس فيها

ـ سلطان الوهيبي مضمر هجن الشيحانية :
هجن الشيحانية بقطر اسم صعب والمواسم القادمة حافلة بالمفاجآت .. وافتخر بتضمير (أسطورة الهجن ) الجزيرة

ـ حمود الوهيبي مضمر هجن الإعصار الغربي :
خلال أقل من 6 أشهر حققت سيفين ورموزا متنوعة .. وأشقائي هم قدوتي
حاورهم ـ سهيل بن ناصر النهدي :

عرفت رياضة الهجن الخليجية طوال مسيرة تاريخها الحافل اسماء خالدة من مضمرين ومدربين شقوا طريقهم بعالم التراث والاصالة ليسطروا انجازات حافلة وبصمة واضحه سوف تذكرها الاجيال بعالم الهجن لتاريخ طويل ،فامتطوا ظهور قوافل الانجازات لتمضي معهم مواكبة لمسيرتهم المطرزة بالذهب والفضة منوعة بين سيف وخنجر وشلفة وكأس وبندقية ومجسمات لمعالم دول ترمز لمكانتها وهيبة تاريخها .
ومن بين من عرفتهم رياضة سباقات الهجن المضمرون العمانيون الأشقاء الاربعة محمود وحمد وسلطان وحمود ابناء محمد بن سالم الوهيبي الذين انطلقوا من ولاية المضيبي من منطقة برزمان ومن ميدان الابيض تحديدا ليسجلون انجازاتهم بمختلف الميادين الخليجية وخاضوا اشواطا عديدة رئيسية اغلبها وكسبوا مختلف انواع الجوائز موزعة بين كؤوس وسيوف وخناجر ذهبية وفضية وشلفات من الذهب الخالص ودروع وسيارات فاخرة ، فشهدت لهم على انجازاتهم الاسطورية التي ستبقى خالدة بتاريخ الهجن ميادين الفليج والوثبة والشحانية والمرموم وميدان الشهيد بالكويت .
وبعد ان خاضوا اقوى السباقات بهجنهم الخاصة وحققوا معها انجازات عديدة بميادين مختلفة انضموا للتضمير بعزب مرموقه لها شأنها الكبير بساحة سباقات الهجن ، فالتحق حمد بن محمد لتضمير هجن الهجانة السلطانية بالسلطنة ، والتحق محمود بن محمد الوهيبي للتضمير بهجن الرئاسة بدولة الامارات العربية المتحده الشقيقة ، والتحق سلطان بن محمد الوهيبي للتضمير بعزبة هجن الشيحانية بدولة قطر الشقيقة ، اما شقيقهم الاصغر منهم سنا حمود بن محمد فيضمر هجن
( الاعصار الغربي ) احدى اهم واقوى عزب المواطنين خليجيا المملوكة لمحمد بن زايد المنصوري من دولة الامارات العربية المتحدة ، فحقق الاشقاء الاربعة في سنوات بسيطة انجازات سيحفظها تاريخ سباقات الهجن ولن ينساها عالم الاصالة والتراث .
وبهذه الخبرات والانجازات بعالم سباقات الهجن أصبح الأشقاء الأربعة مدارس تدرس فن تضمير الهجن وتفاصيله وحكاياته عبر مراحل خبرات متوارثة ، فهم ليسوا بغريبين عن اكبر الميادين بمختلف دول الخليج ، فقد عاشوا فيها سنوات من التتويج والانتصارات ، فكم من مطية ضمروها ودربوها نالت الفوز وانتصرت وحققت الانجازات وكم من منصة تكريم صعدوا اليها مبتسمين للانتصار بسيف وكأس وخنجر ، وكم من قلوب دعت لهم وفرحت لاجلهم من السلطنة الى ربوع الطائف بالمملكة العربية السعودية مرورا بالامارات وقطر وذلك لما يتميزون به الاشقاء الاربعة من محبة لدى ملاك الهجن وزملائهم المضمرين من مختلف الدول وذلك لتواضعهم وكرمهم واخلاقهم العالية التي حافظوا عليها منذ ان تعلموها من ابائهم فظلوا متمسكين بها في حلهم وترحالهم .
وفي هذا الحوار المشترك الذي يجرية (الوطن الرياضي ) مع الاشقاء الاربعة ليحاورهم عن بدايتهم بعالم التضمير وانطلاقتهم وانجازاتهم وتفاصيل اخرى حدثت معهم بداية من عزبهم الخاصة ووصولا الى العزب المرموقه بالسلطنة والامارات وقطر ، كما شمل الحديث تفاصيل عن ابرز ملامح الانجازات التي حققوها بالميادين بمختلف الدول .
محمود الوهيبي
بداية تحدث المضمر محمود بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر هجن الرئاسة بدولة الإمارات العربية المتحدة والذي انضم إليها بعد مسيرة حافلة بالانجازات والتتويج والفوز بمختلف ميادين دول الخليج حيث توجت مسيرة انجازاته بالتضمير بهجن الرئاسة بدولة الامارات العربية المتحدة والتي تعتبر واحدة من بين اقوى العزب خليجيا ..
بداية تحدث محمود بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر هجن الرئاسة عن بدايته بعالم التضمير وانطلاقته وعشقه للهجن وانجازاته و قال بداية وفي هذا الحديث يشرفنا ان نرفع اسمى آيات الشكر والعرفان لمقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على دعمه السامي للرياضة العمانية والرياضيين العمانيين لاسيما رياضة سباقات الهجن والتي بفضل الله سبحانه وتعالى ودعم جلالته السامي اصبحت اليوم واحدة من اهم الرياضات على الساحة ، كما ثمن محمود بن محمد بن سالم الوهيبي دعم اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لرياضة سباقات الهجن ووضعها في مصاف الرياضات خصوصا وانها الرياضة التي يعشقها كل ابناء الخليج .
أساس البيئة
وقال مضمر هجن الرئاسة : الانسان لا بد له وان يتأثر بمحيطه الذي ولد وترعرع فيه ونشأ لذلك تجد بان كل شخص يتربى في بيئة معينة لابد وان تؤثر فيه هذه البيئة وفي حياته ومستقبله .
واضاف : انا ومعي اخوتي تربينا في بادية ولاية المضيبي قرب قرية برزمان وكبرنا بين اهلنا الذين يعتبرون الهجن بالنسبة لهم افضل واثمن ما يملكون من ثروة ، فتربينا بهذه البيئة البدوية العمانية العربية الاصيلة بكل تفاصيلها الجميلة الهادئة الطبيعية المتواضعة ، فتعلمنا كثيرا من اساسيات الحياة وكيفية الاعتماد على النفس وايضا كيفية التعامل مع الهجن واحترامها وحبها .
عالم متجدد
واضاف : كبرنا وكبر معنا حب الهجن فعرفنا ادق التفاصيل عنها وعن سلوكها وكل ما يتعلق بها ، عشنا اياما نشاهد فيها كيفية تمطية الهجن وتغذيتها وتدريبها واكتسابها اللياقة البدنية والجسمانية وتقويتها لتكون قادرة على تحمل مشقة السباقات ، ومن ثم اختزلنا هذه الفنون والخبرات الرياضية لنطبقها واقعا ملموسا في الهجن وشاركنا وخضنا تجارب تطورت مع تطور عملية التضمير وما زلنا الى اليوم نواصل تطوير وتحديث عملية تضمير الهجن لان التضمير عالم متجدد يتجدد مع مرور السنوات وتقدم الخبرات .
واوضح محمود الوهيبي قائلا : كل انجاز وكل فوز هو توفيق من الله سبحانه وتعالى في البداية وعلى الانسان الاجتهاد ، والاجتهاد يبدأ من البحث عن سلالة المطية وكيفية اختيارها بعناية ومن ثم التضمير والإعداد الجيد منذ صغر سن الناقة والاهتمام بها بكل مراحلها العمرية ، فكل هذه التفاصيل مع وجود حنكة مضمر له دراية كافية بحيثيات التضمير والتدريب وما يناسب كل مطية يستطيع ان يحقق ما يصبو إليه من فوز وتفوق .
اختلاف الهجن
وعن كيفية التعرف على ما تتطلبه كل مطية للتعامل معها في التضمير ؟ قال مضمر هجن الرئاسة : تختلف الهجن فيما بينها فهناك عدة اختلافات من عدة نواحي منها عمر المطية وسلالاتها وطبيعتها وكل هذه الاختلافات يجب ان تكون محل اهتمام المضمر فبعض الهجن تحتاج الى نوعية خاصة من التضمير يتوافق ويتناسب مع طبيعة دمها وسلالتها ، وعلى المضمر ان يجري العديد من التجارب في عملية التضمير والإعداد حتى يصل الى الأداء المناسب الذي يجد فيه بان المطية أعطت كل ما لديها من سرعة وركض في السباقات ووصلت لمرحلة لا يمكن لاي مضمر آخر ان يغير فيها او يضاعف ركضها ، ومن هنا تختلف خبرات المضمرين .
متابعة دقيقة
واكد محمود بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر هجن الرئاسة على ان التضمير عملية شاقة لا تأتي بسهولة ولن يستطيع أي شخص ممارستها بمجرد انه رغب بالتضمير ، وقال : التضمير عبارة عن علاقة بين انسان ومجموعة هجن كلما اخلص هذا الانسان واجتهد وقدم خلاصة فكره وخبرته كلما قطف ثمرة جهده وبالتالي يحصل على عطاء أفضل من الهجن التي يشرف على تضميرها ويدربها .
واضاف : الهجن نتابعها في كل تفاصيل حياتها اليومية بداية من شروق الشمس الى غروبها واذا تطلب الامر نسهر ليلا ، نتابعها في مسراحها اليومي (المشي التدريبي ) صباحا ومساء ، نراقب تغذيتها والتأكد من انها تحصل على وجباتها الغذائية اليومية وفق المقاييس الموضوعة مسبقا ، متابعة الجدول الصحي من ناحية الفحوصات البيطرية الدورية والتأكد من سلامة المطية صحيا ، إجراء سباقات ( التفحيم ) بشكل اسبوعي وحسب ما تتطلبه كل مطية ومراقبة تطور الاداء او تراجعه ومحاولة صياغة جدول آخر في حالة تراجع مستوى المطية في الركض او تطوير الاداء والثبات عليه في حالة الوصول الى اداء مناسب لمستوى الناقة .
إيجاد البيئة المناسبة ( العزبة) التي تقضي فيها المطية معظم اوقاتها لتنال الراحة التامة وإيجاد الارضية والميدان المناسب للسباقات التدريبية حتى لا تتعرض الهجن لاي اصابة تعيقها عن مواصلة السباقات وغيرها من الامور التي يجب ان يراعيها المضمر بعملية التضمير، فكل هذه الامور وغيرها من تفاصيل اذا تجمعت بتوفيق الله سبحانه وتعالى مع المضمر ووجود مطية من سلالة معروفة ولها انجازاتها من ناحية الاب والام يصل المضمر الى هدفه وهو الفوز والانتصار .
فريق العزبة
وقال محمود الوهيبي رياضة سباقات الهجن لا تختلف عن أي رياضة الا في ادواتها فهي رياضة بحاجة الى صبر وتحمل وروح رياضية و(العزبة ) عبارة عن فريق متكامل به فنيين ومتخصصين واداريين والمضمر يعتبر بالعزبة هو الاساس وبه تكتمل المنظومة بشكل عام .
روح رياضية
وقال محمود الوهيبي نخوض سباقات منذ صغر سننا يوم نفوز ويوم يفوز مضمر آخر لكن المضمر يجب ان يتمتع بروح رياضية فيذهب الى المباركة لزميله المضمر بحالة فوزه ويستقبل المهنئين له بحالة انتصاره ، موضحا بان كل مضمر يبحث عن الفوز ، حيث تجد عشرات من المطايا تدخل بشوط واحد والكل يبحث عن الانجاز والمضمر يعتبر نفسه واحدا من بين الباحثين عن الفوز وبالنهاية سيذهب الفوز لمن يستحقه .
180 رمزا
وعن انجازاته قال محمود بن محمد الوهيبي مضمر هجن الرئاسة : فزت باكثر من 180 رمزا من مختلف الميادين منوعة بين سيوف ذهبية وفضية وخناجر ومجسمات وكؤوس وشلفات وسيارات فاخرة ولله الحمد واطمح الى تحقيق المزيد بهذا العالم الساحر عالم سباقات الهجن .
نصيحة
ونصح محمود بن محمد بن سالم الوهيبي من يعتزم التضمير خصوصا من الشباب بضرورة الاجتهاد والتعب من اجل الوصول الى الاهداف موضحا بان الوصول الى الخبرة في التضمير لا يأتي بين يوم وليلة كما نصح بالتواضع مهما كانت الانجازات والإخلاص في العمل دائما .
هجن الرئاسة
وفي ختام حديثه اعرب محمود بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر هجن الرئاسة عن افتخاره بالانضمام للتضمير بهجن الرئاسة مؤكدا بان هذه العزبة لها شأنها الكبير في نفسه وسوف تشكل بالنسبة له منعطفا جديدا في مسيرة حياته وقال : عزبة هجن الرئاسة بها سلالات نادرة ونوعيات فريدة من الهجن واهتمام بالغ من قبل اصحاب السمو بهذه العزبة مؤكدا على انه سوف يبذل كل جهده لمواصلة الانجازات بكافة الميادين .
حمد بن محمد
من جانبه اعرب حمد بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر هجن الهجانة السلطانية والملقب بـ (ممثل السلطنة الدائم بالمحافل ) عن فخره واعتزازه بتضمير وتدريب هجن الهجانة السلطانية وقال : تضمير هجن الهجانة السلطانية مفخرة لي لانها تحمل اسما غاليا على قلب كل انسان عماني ، ولله الحمد ومن خلال الهجن المملوكة للهجانة السلطانية استطعت ان افوز بكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ والمخصص للهجن عدة مرات عبر اسماء من الهجن المميزة المملوكة للهجانة السلطانية مثل ( برزمان ومسندم وغيرها ) وحافظت على الكأس لسنوات متتالية ، اضافة الى السيف الذهبي بالسباق الختامي الذي يقيمه الاتحاد العماني لسباقات الهجن بختام كل موسم سباقات وايضا فزت بهذا السيف لهجن مملوكة للهجانة السلطانية واضمرها شخصيا لمواسم متتالية .
واشار حمد بن محمد الى غيرها من الانجازات وقال انجزت مع هجن الهجانة السلطانية العديد من الكؤوس والاشواط الرئيسية بمختلف الاعمار ، مؤكدا بان هذه الهجن تلاقي تعاملا خاصا بالعزبة وذلك لما تحمله من معزة خاصة
ولما تتميز به من اصالة ورصيد من الانجازات ومستواها المميز في السباقات .
إنجازات شخصية
وحول انجازاته الشخصية قال حمد بن محمد حققت العديد من الانجازات على المستوى المحلي والخليجي واهم انجاز حققته هو الفوز بسيف امير دولة قطر الشقيقة وذلك عن طريق البكرة (كيف ) والتي فازت بالمركز الاول بشوط الحول المفتوح حيث كان هذا الفوز كتتويج لموسم ناجح حققت فيه العديد من الانجازات منها فوز (هملولة ) بشلفة الثنايا العمانيات ايضا بقطر اضافة الى مراكز متقدمة وسيارات عديدة بتلك السباقات .
واضاف الوهيبي : الموسم الماضي فزت بالعديد من الاشواط الرئيسية بإمارة دبي وابوظبي بدولة الامارات العربية اضافة الى العديد من الجوائز والاشواط الهامة بنفس الموسم .
كما ذكر الوهيبي انجازاته ببطولات كأس الخليج للهجن وقال : حققت انجازات ببطولتين متتاليتين بالكويت وقطر موضحا بان الانجاز ببطولة كأس الخليج للهجن لا يعتبر شخصيا بل هو انجاز للرياضة العمانية بشكل عام وكل الرياضيين بالسلطنة ومضمري وملاك الهجن بشكل خاص .
ممثل السلطنة الدائم
وعن تسميته ولقبه بالممثل الدائم للسلطنة بالمحافل الخليجية اكد حمد بن محمد الوهيبي على ان هذا اللقب يمثل له اعتزاز وفخر كونه يرتبط باسم السلطنة وتمثيلها في المحافل وقال : هذا اللقب بالنسبة لي وسام على صدري وبقدر افتخاري واعتزازي به اشعر بمسؤولية كبيرة تجاه المحافظة على هذا اللقب وضرورة تمثيل السلطنة وابناء السلطنة من ملاك ومضمري هجن خير تمثيل بالمحافل وهذا الامر يدفعني الى بذل كل الامكانيات والجهد لنيل الفوز والانتصار بالسباقات ورفع اسم السلطنة عاليا بالمحافل الخليجية .
دعم واهتمام
واوضح حمد بن محمد الوهيبي بان مستوى السباقات بالسلطنة تطور بفضل الاهتمام السامي من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث تضاعفت الجوائز ورصدت تسعيرات للهجن وتقام على مدار الموسم سباقات للهجن تشمل كافة ميادين السلطنة وذلك شكل دعما كبيرا لملاك الهجن بالسلطنة وساهم في تحقيقهم للانجازات والاهتمام بشكل اكبر بالموروث الاصيل .
واضاف : كذلك فان الاتحاد العماني لسباقات الهجن ساهم ويساهم بدور كبير وفعال في دعم سباقات الهجن بالسلطنة من خلال ما يقيمه من سباقات وايضا وضع الشروط والقوانين التي تخدم هذه الرياضة و التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص للتسهيل على ملاك الهجن والمضمرين الكثير من الامور والاجراءات التي ساهمت في دعمهم والتسهيل لهم، كما ان الاتحاد يقوم بالتنسيق بين الاتحادات واللجان الخليجية حول مشاركة ابناء السلطنة في بطولة الخليج للهجن التي تقام سنويا بالتناوب بمختلف دول الخليج .
عزب للهجن
واكد ممثل السلطنة الدائم بالمحافل الخليجية ان الهجن تلاقي كل الاهتمام مشيرا الى انه مع اخوته اقام عزب بميادين مختلفة وذلك لضمان راحة الهجن واستقرارها بداية من عملية التحضير والاعداد وحتى ايام السباقات والمهرجانات الكبير ، وقال : امتلك عزبة في ميدان الابيض بالسلطنة واخرى بمدينة سويحان بدولة الامارات العربية المتحدة وعزبة اخرى في ميدان الشيحانية جميعها مجهزات بارقى واحدث المواصفات من حيث حظائر الهجن ومكان راحتها وتناولها للوجبات الغذائية وايضا المسكن الملائم للقائمين على العزبة من طاقم متكامل ، اضافة الى عزب مؤقتة بميادين مختلفة بالسلطنة ودول المجلس .
تطوير وتحديث
وبين الوهيبي انه يسعى بشكل سنوي الى تطوير عزبه وتحديثها كما وكيفا بداية من حيث زيادة عدد الشباب العمانيين الذين يعملون بالعزبة بمهن مختلفة او زيادة ومضاعفة عدد الهجن بالعزبة من مختلف الاعمار عبر صفقات الشراء او الانتاج وذلك لتعزيز النتائج وتحقيق افضل الانجازات ، موضحا بان الموسم القادم سوف يشهد سباقات عديدة وهامة منها بطولة كأس الخليج التي سوف تقام بالسلطنة خلال شهر نوفمبر القادم مؤكدا بان عزبته على اتم الاستعداد لخوض المنافسات وتحقيق نتائج ايجابية تحسب للسلطنة والرياضة العمانية بشكل عام .
شكر وامتنان
وفي ختام حديثه توجه حمد بن محمد الوهيبي بعظيم الشكر والامتنان للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على دعمه المتواصل للتراث والاصالة والشباب بالسلطنة وحثه السامي الكريم على المحافظة على تراث الاباء والاجداد ، واكد الوهيبي على ان هذا الاهتمام السامي من لدن جلالته ، ابقاه الله ـ هو اكبر دافع ومشجع لنا لبذل المزيد والاستمرار على النهج السامي الذي رسمه لنا جلالته ـ ايده الله ـ في سبيل رفع اسم السلطنة عاليا وتمثيلها خير تمثيل بما يتناسب مع القيم والاخلاق العمانية الاصيلة .
سلطان بن محمد
من جانبه قال سلطان بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر هجن الشيحانية بدولة قطر الشقيقة : بدأت بالتضمير منذ صغري مع اخوتي واكتسبنا الخبرات التضميرية مع خوض التجارب الناجحة والشجاعة التي اكسبتنا مزيدا من الثقة بالنفس مع مرور الايام حتى غدت سواعدنا قوية وقادرة ـ بعون الله تعالى ـ على كسب الرهان بمختلف المحافل .
واضاف سلطان الوهيبي : منذ ان التحقت بالتضمير لعزبة هجن الشيحانية والى اليوم ولله الحمد احقق عدة انتصارات وفزت بعدد كبير من الجوائز بالاشواط الذهبية المخصصة لاصحاب السمو الشيوخ ، عن طريق اسماء كبيرة بعالم الهجن من بينها البكرة (الجزيرة ) الملقبة باسطورة الهجن وهي واحدة من الهجن التي افخر واعتز بتضميرها كونها لم تذق طعم الهزيمة منذ ان كانت صغيرة والى العام الماضي بسن الثنايا، حيث حققت شلفات ذهبية وكؤوس من مختلف ميادين الخليج وبكل الاشواط التي شاركت فيها .
واكد الوهيبي ان عزبة هجن الشيحانية رقم صعب بعالم سباقات الهجن واي شوط تدخل فيه وتشارك هذه الهجن بشعارها (العنابي ) تشكل خطورة وتنافس قوي وذلك لما تمتلكه من هجن لها انجازاتها الكبيرة على مستوى الخليج مشيرا الى ان الموسم القادم سيكون حافلا بالمفاجآت .
اهتمام شخصي
وقال سلطان بن محمد الوهيبي ان التضمير والتعامل مع الهجن يجب ان يكون بشكل دقيق حيث ان المطية وخلال اعدادها وتجهيزها للسباقات تتاثر باي عارض لا سمح الله ولذلك فان تركيز المضمر يجب ان يتضاعف خصوصا خلال الايام التي تسبق السباقات ، مؤكدا بان المتابعة يجب ان تكون شخصية من المضمر نفسه ولا يجب ان يتكل على احد اذا رغب بالفوز وتحقيق الانجازات .
وبين سلطان الوهيبي ان كل المشقة والتعب الذي يتكبده المضمر والقائمين على العزبة يذهب بعد الفوز فعندما تفوز وتنتصر وتحقق الانجازات تنسى كل شي وتشعر بطعم الفوز الذي يعتبر الهدف الاهم بالنسبة لكل المضمرين ، موضحا بان كل فوز يأتي بتوفيق من الله سبحانه وتعالى وعلى الانسان ان يبذل جهده ويصب خلاصة فكرة وخبرته ومن ثم يترك الامر لله فهو الذي بعونه تكلل كل الجهود بالنجاح .
وفي ختام حديثه اعرب سلطان بن محمد بن سالم الوهيبي عن شكره وتقديره لكل مشجعي ومساندي الشعار (العنابي ) شعار هجن الشيحانية الذي يشرف على تضميره مؤكدا على انه سيواصل بذل كل الجهود للمحافظة على انجازات هجن الشيحانية في المحافل الكبيرة واضافة انجازات اخرى هذا الموسم .
حمود بن محمد
ويختتم حمود بن محمد بن سالم الوهيبي الحوار المشترك بحديثه الذي اكد فيه على انه اكتسب كل الخبرات التي معه من اخوته الذين عاش معهم وبينهم منذ سنوات ، وقال اخوتي هم قدوتي في كل شي وتعلمت منهم الكثير فكنت بينهم منذ الصغر ومع مرور السنوات تعلمت ابداعات التضمير وفنونه بفضل الله وفضلهم ، واشار حمود الوهيبي الى ان ممارسة مهنة التضمير والعيش في خضم واقع السباقات والمنافسات يكسبك الخبرات ، موضحا بانه عاش تفاصيل عديدة بالسباقات مشيرا الى ان اخوته كانوا يعتمدون عليه في كثير من الامور ويجعلونه المسؤول عن الاشراف والتضمير ومتابعة المطايا حتى وهي تتسابق وقال : لله الحمد استطعت ان اثبت جدارتي واستطاعتي إدارة العزبة بشكل مستقل .
سيفان بموسم واحد
وبين انه وخلال الموسم الماضي بدأ بشكل مستقل بالتضمير بعزبة (الاعصار الغربي ) بدولة الامارات العربية المتحدة والمملوكة لمحمد بن زايد المنصوري والتي تعتبر من اقوى وابرز العزب خليجيا على مستوى ابناء دول المجلس حيث فاز حمود الوهيبي بسيفين بنفس الموسم الاول بختامي سباقات الهجن بدولة الكويت الذي اقيم بميدان الشهيد هناك ، والسيف الثاني عن طريق البكرة (دينه ) التي فازت بسيف الحول بختامي مهرجان الوثبة في ابوظبي للموسم الماضي 2015م .
وختم حمود بن محمد بن سالم الوهيبي مضمر الاعصار الغربي حديثه بالشكر لجميع مشجعي عزبته مؤكدا على ان رياضة سباقات الهجن متعة واصالة وتراث ويدعو الجميع للتمسك بها وعدم التفريط بها .

إلى الأعلى