الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / رياح خفيفة ومتقلبة تقلب موازين السباق وتشكل تحديا لفريقي الموج مسقط والطيران العماني
رياح خفيفة ومتقلبة تقلب موازين السباق وتشكل تحديا لفريقي الموج مسقط والطيران العماني

رياح خفيفة ومتقلبة تقلب موازين السباق وتشكل تحديا لفريقي الموج مسقط والطيران العماني

في سلسلة سباقات الاكستريم 40 بهامبورج

رسالة هامبورج ـ من خالد بن محمد الجلنداني:
شهد اليوم الثاني من منافسات الجولة الخامسة لسلسلة سباقات الإكستريم 40 المقامة في مدينة هامبورج الالمانية تباينا كبيرا في اداء طواقم عمان للإبحار الممثلة في فريقي الموج مسقط والطيران العماني حيث كان اداؤهما مختلفا كثيرا عن الذي قدماه في اليوم الاول وشهد اليوم الثاني هبوطاً في سرعة الرياح مع تقلبات كثيرة في الاتجاه، مما شكل تحدياً كبيراً أمام جميع القوارب ومن ضمنها القاربان العمانيان، حيث اضطر فريق الموج مسقط إلى التراجع للمركز الثالث لصالح الفريق الروسي الذي أخذ مركزه، فيما بقي فريق الطيران العماني في مركزه السادس الذي بدأ به المرحلة رغم فرض الحكام الكثير من المخالفات عليهم.
وفي ظل هذه الرياح الخفيفة المتقلبة كان الحكام دائماً مشغولين بمراقبة القوارب ورصد المخالفات، فشهد اليوم الكثير من الملاحظات من الحكام، وهو أمر طبيعي في ظل هذه الظروف، حيث إن أشهر البحارة وأكثرهم خبرة يجد صعوبة في التأقلم مع هذه الظروف ولا بد أن تزل قدمه هنا او هناك.
فقد فريق الموج مسقط ثباته المعهود وسجل أعلى نقاط له في بداية اليوم وفي نهايته، مع نقاط متفاوتة فيما بينهما، ولكن الحق يقال بأنهم بذلوا أقصى جهودهم في هذا اليوم الذي يعتبر من أصعب أيام السلسلة كلها، ولا يفصلهم عن الفريق الروسي سوى خمس نقاط، ونقطة واحدة عن غريمهم المعتاد فريق أس.أيه.بي الدنماركي.
وبالعودة إلى اداء فريق الموج مسقط في اليوم الثاني الذي خاض فيها 7 سباقات حيث استهل السباق الاول بالحصول على المركز الاول ولكن هذا التقدم لم يدم كثيرا حيث تراجع إلى المركز الثامن في السباق الثاني وسط دهشة المتابعين للسباق وفي السباق الثالث تمكن من العودة مجددا إلى مراكز المقدمة واستطاع ان يكسب المركز الثاني وفي سباق الرابع تراجع إلى المركز الخامس واستمر في التراجع ايضا في سباق الخامس الذي حل فيه بالمركز السادس وتقدم مركز واحد في السباق السادس باحتلاله المركز الخامس وعاد بقوة في السباق السابع والأخير باحتلاله المركز الاول ولكنه لم يكن كافيا في محافظة على صدارته للترتيب العام للبطولة حيث احتلال المركز الثالث برصيد 106 نقاط.
ولم يكن اداء فريق الطيران العماني هو الآخر مقنعا في اليوم الثاني من السباق بسبب تعرض الفريق إلى قرارات التحكيمية والتي اثرت كثيرا على اداء ومستوى الفريق حيث استهمل منافسات السباق الأول في المركز الثامن وفي السباق الثاني تقدم كثيرا ونجح في الحصول على المركز الرابع ثم تراجع مرة ثانية إلى المركز السادس في السباق الثالث وواصل تراجعه في السباق الرابع إلى المركز التاسع ثم عادة بقوة في السباقين الخامس والسادس حيث تمكن من الحصول على المركز الرابع قبل ان يختتم مشواره في السباق السابع بالحصول على المركر الثالث.
يوم صعب
وتعليقاً على مجريات السباقات والظروف الجوية لهذا اليوم، قال علي البلوشي من فريق الطيران العماني: “كانت الرياح مخادعة طوال الوقت، فتجدها أحياناً على الميمنة وأحياناً تتحول إلى الميسرة، وكان صعباً على التكتيكي أن يحدد المسار الأمثل، وهو أمر ينطبق على جميع الفرق. لم يكن يومنا بأفضل حالاته ولكننا نأمل أن يكون الغد أفضل حالاً”.
ومن جهة أخرى قال البريطاني لي ماكميلان، ربان فريق الموج مسقط: “كانت الرياح تتملص منا كل حين وفي خضم ذلك قدمنا بعض السباقات المميزة في حين كانت هناك بعض السباقات التي لم نوفق فيها، بالإضافة إلى بعض السباقات التي لم يوفق الحكام في تقييمها”. وأضاف ماكميلان: “كان الوضع مثيراً للأعصاب بسبب عدم تمكننا من اختيار الاستراتيجية الصحيحة في انطلاقات السباقات، وبالرغم من عمل الفريق بكل ما أوتي من طاقة إلا أن الحظ كان يوقعنا في مسار مختلف في كل مرة. ومع ذلك كله فلا يزال الوقت مبكراً للحكم أو لفقدان الأمل، فما زال أمامنا يومان، وفارق النقاط بين المراكز الأولى ليس كبيراً، ونأمل أن تكون تنبؤات الطقس صادقة بشأن الرياح الشديدة القادمة “.
خطة لتلافي الأخطاء:
ومن جهة أخرى عقب الربان ستيفي موريسون على سبيل الطرفة بشأن المخالفات التي تلقوها: “تلقينا الكثير من المخالفات ولا أظن بأننا تسببنا في أذية أحد الحكام لنستحق ذلك وأضاف موريسون بنبرة أكثر جدية عن أداء فريقه في السباق: “خضنا سباقات جيدة وعملنا بشكل جيد كفريق، ولكن يبدو أننا نحتاج إلى خطة لتلافي المخالفات، فقد كانت سباقات حامية وكانت القوارب تسير كتفاً بكتف إلا أننا واجهنا وقتاً عصيباً مع الحكام، فهم يحكمون بما يرونه صحيحاُ ولكننا نرى بأننا لم نرتكب سوى خطأ واحد. وبالرغم من امتعاضنا إلا أننا نتفهم بعض الخسارة وسنواصل السباق بشكل أفضل في اليومين القادمين”.
تجدر الإشارة الى أن الفرق التسع المشاركة في هذه المرحلة بدت متحمسة عقب التنبؤات الجوية التي تتوقع هبوب عاصفة مصحوبة برياح شديدة خلال اليوم الثالث، ولذلك يتوقع بأن تحدث هذه التغيرات الجوية تقلبات في لائحة الترتيب مرة أخرى.
صدارة الترتيب العام
يتصدر فريق جازبروم تيم روسيا صدارة الترتيب العام لجولة الخامس بهامبورج في سباقات اليوم الثاني برصيد 111 نقطة يليه في المركز الثاني فريق أس أيه بي برصيد 107 وفي المركز الثالث فريق الموج مسقط برصيد 106 نقطة وفي المركز الرابع فريق ريد بل سلينج تيم برصيد 91 نقطة وفي المركز الخامس فريق تيم تركس سلينج برصد 86 نقطة وفي المركز السادس فريق الطيران العماني برصيد 80 نقطة وفي المركز السابع فريق لينو سينيجو برصيد 71 نقطة وفي المركز الثامن فريق جي أية سي بندار برصيد 67 نقطة وفي المركز التاسع فريق تيم اكستريم المانيا برصيد 34 نقطة.

إلى الأعلى