الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في قرعة مونديال روسيا 2018 : أسبانيا تصطدم بإيطاليا في التصفيات الأوروبية ومواجهات مرضية لعرب إفريقيا
في قرعة مونديال روسيا 2018 : أسبانيا تصطدم بإيطاليا في التصفيات الأوروبية ومواجهات مرضية لعرب إفريقيا

في قرعة مونديال روسيا 2018 : أسبانيا تصطدم بإيطاليا في التصفيات الأوروبية ومواجهات مرضية لعرب إفريقيا

سان بطرسبرج ـ د. ب. أ: استضاف قصر كونستانتين في سان بطرسبرج مراسم حفل قرعة مونديال روسيا 2018 لكرة القدم جرت مراسم حفل القرعة في أجواء بسيطة حيث صعد بعض العازفين والراقصين إلى منصة المسرح وقدموا وصلة فنية لاقت اعجاب الحاضرين كما شهد الحفل استعراضا بالكرة بجانب بعض الحركات البهلوانية على أنغام الموسيقى والغناء وحضر مراسم الحفل مجموعة من أبرز لاعبي كرة القدم السابقين والحاليين يتقدمهم البرازيلي رونالدو والأوروجوياني دييجو فورلان والإيطالي فابيو كانافارو والكاميروني صامويل إيتو والمهاجم الروسي ألكسندر كيرجاكوف ومواطنه حارس المرمى الأسطوري للاتحاد السوفيتي السابق رينات داساييف. ووضع جيروم فالكه السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قبلة على وجنة عارضة الأزياء الحسناء ناتاليا فوديانوفا التي شاركت في دعم ملف روسيا لمونديال 2018 منذ 2010 والتي أبدته حماسها تجاه إقامة البطولة في روسيا وانتهت مراسم الحفل ببث لقطات مسجلة للحظات تتويج المنتخبات بالنسخ السابقة من بطولة كأس العالم.
وأسفرت قرعة التصفيات الأوروبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 لكرة القدم ، والتي أجريت في قصر كونستانتين بمدينة سان بطرسبرج الروسية ، عن المجموعات التالية :
المجموعة الأولى : هولندا- فرنسا- السويد- بلغاريا- بيلاروس- لوكسمبورج.
المجموعة الثانية :البرتغال- سويسرا- المجر- جزر فارو- لاتفيا- أندورا.
المجموعة الثالثة :ألمانيا- التشيك- أيرلندا الشمالية- النرويج- أذربيجان- سان مارينو.
المجموعة الرابعة :ويلز- النمسا- صربيا- أيرلندا- مولدوفا- جورجيا.
المجموعة الخامسة : رومانيا- الدنمارك- بولندا- مونتنجرو- أرمينيا- كازاخستان.
المجموعة السادسة : إنجلترا- سلوفاكيا- اسكتلندا- سلوفينيا- ليتوانيا- مالطا.
المجموعة السابعة : أسبانيا- إيطاليا – ألبانيا- إسرائيل- مقدونيا- ليشتنشتاين.
المجموعة الثامنة : بلجيكا- البوسنة – اليونان- استونيا- قبرص.
المجموعة التاسعة : كرواتيا- أيسلندا – أوكرانيا- تركيا- فنلندا.
وتتنافس منتخبات كل مجموعة فيما بينها بنظام دوري من دورين ليتأهل متصدر كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة ومعها أفضل منتخب من بين المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في هذه المجموعات فيما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي احتلت المركز الثاني ملحقا أوروبيا فاصلا بنظام الذهاب والإياب ليتأهل الفائز بمجموع المباراتين في كل مواجهة إلى النهائيات.
وتستضيف روسيا البطولة من 14 يونيو إلى 15 يوليو 2018 بمشاركة 32 منتخبا منها 14 منتخبا أوروبيا بخلاف المنتخب الروسي ممثل البلد المضيف.
وخلفت قرعة اميركا الجنوبية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم المقررة في روسيا عام 2018 قمتين ساخنتين في الجولة الاولى وتلعب الارجنتين وصيفة بطلة النسختين الاخيرتين للمونديال في البرازيل وكوبا اميركا في تشيلي، مع الاكوادور، وفيما تلعب تشيلي بطلة كوبا اميركا مع البرازيل.
وستخوض البرازيل مواجهتها الساخنة مع تشيلي في غياب نجمها وبرشلونة الاسباني نيمار دا سيلفا لايقافه في كوبا اميركا عقب طرده في كوبا اميركا في نهاية المباراة ضد كولومبيا (صفر-1) في الجولة الثانية من دور المجموعات وعوقب نيمار بالايقاف 4 مباريات، فغاب عن اثنتين في الكأس القارية، ويبقى عليه تنفيذ عقوبة الايقاف في مباراتين في تصفيات كأس العالم.
اما المباريات الثلاث الاخرى في الجولة الاولى من التصفيات الاميركية الجنوبية فتجمع كولومبيا مع البيرو، وفنزويلا مع البارجواي، وبوليفيا مع الاوروغواي وتتأهل المنتخبات الاربع الاولى في التصفيات مباشرة الى النهائيات، على ان يخوض الخامس ملحقا مع اوقيانيا.
كما سحبت في مدينة سان بطرسبورج الروسية قرعة القارة الافريقية المؤهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقررة في روسيا عام 2018.
وبعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل لجنة فيفا التأديبية، شهدت القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحادا وطنيا في القرعة التمهيدية.
واسفرت قرعة التصفيات عن مواجهات مرضية للمنتخبات العربية بالقارة الأفريقية. ويلتقي المنتخب المغربي في الدور الثاني من التصفيات نظيره منتخب غينيا الاستوائية بينما يلتقي المنتخب السوداني مع نظيره الزامبي والمنتخب
الليبي مع نظيره الرواندي. وفي مواجهات أخرى بالدور الثاني لم يحسم بعد طرفها الآخر ، يلتقي المنتخب المصري مع الفائز من مواجهة الدور الأول بين تشاد والسييراليون بينما يلتقي المنتخب الجزائري مع الفائز من تنزانيا ومالاوي أما المنتخب التونسي فيواجه الفائز في الدور الأول من موريتانيا وجنوب السودان.
وفي الدور الأول، تتنافس الدول الـ26 الأضعف تصنيفا. وتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقا بحسب التصنيف العالمي لفيفا لشهر يوليو 2015: فئة للدول الـ13 الأعلى تصنيفا وفئة للدول الـ13 الأضعف تصنيفا. وبذلك تم فرز القرعة بين هاتين الفئتين لتتنافس المنتخبات ذهابا وإيابا بين 5 و13 اكتوبر 2015. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الثاني للإنضمام للدول الـ27 الأعلى تصنيفا في القارة حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب ايضا.
ويتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الأخير في التصفيات الأفريقية حيث يتم تقسيم المنتخبات إلى خمس مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات تتواجه بنظام مباريات الذهاب والاياب. والفائز من كل مجموعة يبلغ مونديال روسيا 2018.
وهنا القرعة:
- الدور الاول (اكتوبر 2015):
الصومال – النيجر
جنوب السودان – موريتانيا
غامبيا – ناميبيا
ساو تومي وبرانسيب – اثيوبيا
تشاد – سيراليون
جرز القمر – ليسوثو
جيبوتي – سوازيلاند
اريتريا – بوتسوانا
شيسل – بوروندي
ليبيريا – غينيا بيساو
جمهورية افريقيا الوسطى – مدغشقر
موريشيوس – كينيا
تنزانيا – مالاوي

- الدور الثاني (نوفمبر 2015):
الصومال او النيجر – الكاميرون
جنوب السودان او موريتانيا – تونس
جامبيا او نامبيا – غينيا
ساو تومي وبرانسيب او اثيوبيا – الكونغو
تشاد او سيراليون – مصر
جزر القمر او ليسوثو – غانا
جيبوتي او سوازيلاند – نيجيريا
اريتريا او بوتسوانا – مالي
سيشيل او بوروندي – جمهورية الكونغو الديموقراطية
ليبيريا او غينيا بيساو – ساحل العاج
جمهورية افريقيا الوسطى او مدغشقر – السنغال
موريشيوس او كينيا – الرأس الاخضر
تنزانيا او مالاوي – الجزائر
السودان – زامبيا
ليبيا – رواندا
المغرب – غينيا الاستوائية
موزامبيق – الجابون
بنين – بوركينا فاسو
توجو – اوغندا
انجولا – جنوب افريقيا

- الدور الثالث (اكتوبر 2016- نوفمبر 2017)

إلى الأعلى