الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / في بداية ناجحة لبرنامج الرحلات الشبابية..المشاركون يتعرفون على معالم محافظة مسقط عن قرب
في بداية ناجحة لبرنامج الرحلات الشبابية..المشاركون يتعرفون على معالم محافظة مسقط عن قرب

في بداية ناجحة لبرنامج الرحلات الشبابية..المشاركون يتعرفون على معالم محافظة مسقط عن قرب

انطلقت أمس الزيارة الأولى للبرنامج الصيفي الجديد “الرحلات الشبابية” والذي تشرف عليه وزارة الشؤون الرياضية ضمن البرامج الصيفية المستحدثة لهذا العام، حيث كان أولى الرحلات ممثلة بزيارة المشاركين لمحافظة مسقط والقادمين من محافظة ظفار، وقد تجمع المشاركون في قاعة الترفيه بدائرة شؤون المنتخبات في مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وذلك من أجل عقد الاجتماع التعريفي لهم لكي تكون لهم الصورة الكافية عن البرنامج وايضا اخطارهم بالبرنامج المعد من قبل اللجنة الرئيسية للبرنامج لهم في هذه الرحلة.
فعاليات ثرية
وكانت اللجنة الرئيسية قد قامت باستقال للمشاركين القادمين من محافظة ظفار أمس الأول السبت، وسيستمر تواجدهم لغاية يوم غد الثلاثاء، وسيحظى المشاركون خلال زيارتهم لمحافظة مسقط على برنامج ثري ومتنوع لزيارة عدد من الأماكن السياحية والثقافية ومنها الزيارات للمتاحف كمتحف قوات السلطان المسلحة بالإضافة الى الزيارات الثقافية.
وكان المشاركون قد بدأوا فعاليات اليوم الاول بزيارة الى متحف قوات السلطان المسلحة والتي تعرفوا على كم من المعلومات والمعارف وخاصة من جانب تاريخ السلطنة في الجانب العسكري وما هي الفترات التي مرت بها السلطنة في السنوات الماضية وحتى يومنا الحالي، بعد ذلك اخذت الرحلة مسارها الطبيعي وتوجهت الى ولاية مسقط للتعريف اكثر عن ابرز المعالم التي تحتويها محافظة مسقط بكافة ولايتها وصولا الى قصر العلم وبعد ذلك عادت الرحلة الى مقر اقامة المشاركين وهو مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

جودة الخدمة

ومن ضمن البرامج التي اعدتها اللجنة إقامة محاضرات، حيث قدم الدكتور حمود بن عبدالله المقبالي مدير مركز الخدمة والمجتمع والتعليم المستمر بجامعة السلطان قابوس محاضرة بعنوان جودة الخدمة والتي الكثير من شباب المجتمع لا يدرك المعنى الحقيقي لجودة الخدمة، فالجودة تعرف بالصلاحية للغرض او الملائمة للاستخدام، وتطرق المقبالي الى مفهوم الجودة واهميتها وركائزها وغيرها من الجوانب المتعلقة بجودة الخدمة.

انطلاق البرنامج

وأعرب جمعة الميمني رئيس برنامج الرحلات الشبابية عن سعادته بانطلاق البرنامج الصيفي الجديد مشيرا الى أن البرنامج سيغطي كافة محافظات السلطنة المختلفة دون استثناء والبداية كانت من العاصمة مسقط، موضحا بأن مجال المشاركة في البرنامج متاح للفئتين الذكور والاناث، على أن تخصص لرحلات الذكور ثلاثة أيام فيما تخصص للاناث يوم واحد فقط.
وأشار الميمني بأن الرحلات من أهم الأنشطة الشبابية التي تساهم في إثراء الخبرات التربوية والاجتماعية كما أنها من الأساليب التي تساعد على الترويج واكتساب المعارف اضافة الى أنها ترسخ لديهم روح المسئولية والتعاون والتكاتف والانسجام وقبول الآخر.
وذكر رئيس برنامج الرحلات الشبابية بأن الرحلات تساهم في صقل المهارات وتعزيز المسؤولية الاجتماعية في الحاضر وأيضاً على المدى البعيد من ناحية تحديد الاتجاهات المستقبلية وحب العمل الاجتماعي والتطوعي بغض النظر عن ماهية تلك الرحلات أو الهدف منها علمية كانت أو ترفيهية أو مشاركة اجتماعية في نشاط من الأنشطة الميداني.
وشكر الميمني وزارة الشؤون الرياضية في مساهمتها ودعمها لتنفيذ البرنامج ضمن الانشطة الصيفية التي تنفذها الوزارة والوحدات الحكومية الاخرى بهدف تعزيز حزمة البرامج الصيفية الاخرى التي تنفذها الوزارة لاحتضان الشباب في الإجازة الصيفية سنويا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق العديد من الاهداف والغايات التي تخدم القطاع الشبابي لاحتوائهم ورعايتهم وحمايتهم من مخاطر الفراغ وحفظ سلوكياتهم.
فعاليات اليوم الثاني
تشتمل فعاليات اليوم الثاني لبرنامج الرحلات بلقاء المشاركين مع سعادة المهندس خلفان بن صالح الناعبي مستشار وزارة الشؤون الرياضية، في حين سيستمتع المشاركون بجلسة سمر في الفترة المسائية.
رحلات شهر يوليو
ومن ضمن أبرز برامج الرحلات القريبة لشهر يوليو الجاري، هي توجه المشاركات من محافظة جنوب الباطنة وزيارتهن لمحافظة شمال الباطنة يوم الثلاثاء المقبل لمدة يوم واحد، بينما سيتوجه المشاركون من محافظة جنوب الشرقية باتجاه محافظة الظاهرة ابتداء من يوم الاربعاء المقبل ولغاية يوم الجمعة.
تعريف بالبرنامج
ويتمثل فكرة “برنامج الرحلات الشبابية” عبر تنظيم رحلات للمشاركين في الأنشطة الصيفية المختلفة التي تنفذها الوزارة والوزارات الأخرى، وتأتي الفكرة العامة للبرنامج في اختيار 25 شابا و25 شابة من كل محافظة وتنظيم رحلة لهم لزيارة إحدى المحافظات وفقا للبرنامج الذي سيتم إعداده لكل محافظة. وتتمحور أهداف البرنامج في إطلاع الشباب على المعالم الأثرية والتاريخية والثقافية والاقتصادية التي تزخر بها محافظات السلطنة وتعريفهم بالإنجازات التي تحققت على أرض السلطنة وتبادل المعارف والمهارات والإبداعات والخبرات بين المواهب الشبابية غرس قيم المواطنة والمحبة والتآلف والتسامح والتمسك بالثوابت الوطنية وتعريفهم بأهمية الاستئناس بآراء الجماعة والذي يتجسد في معاني الشورى وتعلم فن الإصغاء والحوار مع الشخصيات والقيادات بالسلطنة، كما أنه سيتم إعداد برنامج زيارات للمواقع السياحية والثقافية والأثرية في كل محافظة وتنظيم لقاءات مع المسؤولين في كل محافظة.
أهداف البرنامج
ويهدف برنامج الرحلات الشبابية إلى شغل وقت الفراغ لدى الشباب خلال فترة الصيف من خلال ممارسة هواياتهم المختلفة في المؤسسات والهيئات الرياضية وصقل مواهب الشباب من خلال الأنشطة الشبابية وتنمية قدراتهم الإبداعية وربط الشباب بموروثهم التقليدي وتعريفهم بتاريخهم الحضاري، اضافة الى أن الرحلات تعد من أهم الأنشطة الشبابية التي تساهم في إثراء الخبرات التربوية والاجتماعية كما أنها من الأساليب التي تساعد على الترويج واكتساب المعارف اضافة الى أنها ترسخ لديهم روح المسئولية والتعاون والتكاتف والانسجام وقبول الآخر.
وستشهد بقية المحافظات نطاق زيارات مشاركيها تباعا، حيث سيستمر البرنامج خلال الفترة من 25 يوليو وحتى 31 أغسطس، وتستهدف الفئة العمرية من العمر (18-25) سنة للجنسين من الذين أكملوا شهادة الدبلوم، وتستغرق الرحلة ثلاثة أيام للشباب تشمل يوم الذهاب والعودة وبالنسبة للإناث يوما واحدا فقط ويستمر من فترة الصباح ولغاية المساء، وتبلغ عدد الرحلات رحلة واحدة فقط للشباب وأخرى للفتيات لكل محافظة بإجمالي 22 رحلة.
ويشهد البرنامج حراكا كبيرا في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم الترويج للبرنامج في كافة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي ومنها الحسابات في مواقع الفيسبوك والتويتر والانستجرام، وتم نشر تفاصيل برنامج الرحلات الشبابية، على أن تشهد المرحلة المقبلة حراكا ونشاطا كبيرين عبر تغطية كافة الرحلات وتوثيق الصور في الحسابات الرسمية للبرنامج.
جدول الزيارات
ستنطلق جدول البرنامج من محافظة مسقط يوم السادس والعشرين من يوليو المقبل حيث سيتحرك المشاركون من محافظة ظفار الى مسقط بينما المشاركات من محافظة الداخلية سيتوجهن الى مسقط بتاريخ الثامن عشر من أغسطس المقبل، أما مشاركو مسقط من فئة الذكور فسيتوجهون الى صلالة بمحافظة ظفار يوم السادس والعشرين من شهر أغسطس فيما فئة الاناث من محافظة ظفار، فستكون رحلتهم في ولاية صلالة بتاريخ الخامس والعشرين من أغسطس.
وستكون وجهة مشاركي محافظة الوسطى الى محافظة شمال الشرقية (ابراء) بتاريخ الخامس من أغسطس بينما ستتجه الاناث من محافظة جنوب الشرقية الى محافظة شمال الشرقية وتحديدا بولاية ابراء في يوم الحادي عشر من أغسطس المقبل.
وسيتجه المشاركون من محافظة جنوب الباطنة الى محافظة جنوب الشرقية (صور) وستكون رحلتهم يوم الثاني عشر من شهر أغسطس فيما فئة الاناث من محافظة شمال الشرقية فمن المقرر بان تكون رحلتهم الى محافظة جنوب الشرقية ولاية صور بتاريخ الرابع من أغسطس.
وسيتجه مشاركو محافظة الظاهرة الى محافظة شمال الباطنة بتاريخ الثامن من أغسطس بينما ستتجه المشاركات من محافظة جنوب الباطنة الى ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة في يوم الثامن والعشرين من يوليو الجاري.
وسيتجه مشاركو محافظة شمال الشرقية الى محافظة جنوب الباطنة وتحديدا بولاية الرستاق يوم الخامس عشر من اغسطس المقبل بينما ستتجه الفتيات من محافظة شمال الباطنة الى ولاية الرستاق يوم السادس عشر من أغسطس المقبل.
وسينتقل مشاركو جنوب الشرقية من فئة الذكور ويتوجهون الى زيارة محافظة الظاهرة يوم التاسع والعشرين من يوليو المقبل ولمدة ثلاثة أيام الى محافظة الظاهرة بولاية عبري تحديدا، فيما فئة الاناث من محافظة البريمي فسيتوجهون لزيارة ولاية عبري أيضا يوم الثالث والعشرين من أغسطس المقبل.
أما المشاركون من فئة الذكور من محافظة مسندم فسيتوجهوا لزيارة محافظة البريمي يوم الثاني والعشرين من أغسطس المقبل، وسيتجه المشاركات من محافظة الظاهرة الى زيارة البريمي يوم التاسع من أغسطس المقبل.
وستكون وجهة المشاركين من محافظة البريمي الى محافظة الداخلية بولاية نزوى يوم التاسع عشر من أغسطس المقبل بينما الاناث من محافظة مسقط فسيتوجهون الى زيارة ولاية نزوى أيضا يوم الثلاثين من أغسطس المقبل.
أما المشاركون من محافظة الداخلية فستكون وجهة زيارتهم الى محافظة الوسطى بولاية هيماء يوم التاسع والعشرين من أغسطس المقبل ولمدة ثلاثة أيام، بينما الاناث من محافظة الوسطى فستكون زيارتهم لذات الولاية وهي هيماء يوم الثاني من أغسطس المقبل.
أما المشاركون من محافظة شمال الباطنة فستكون وجهة زيارتهم الى محافظة مسندم وتحديدا ولاية خصب بتاريخ الاول من أغسطس المقبل، بينما تكون زيارة الاناث من محافظة مسندم ولايتهم أي ولاية خصب بتاريخ التاسع عشر من أغسطس المقبل.

إلى الأعلى