الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / العوفي: إنتاج السلطنة من النفط سيقارب 950 ألف برميل يومياً خلال العام الجاري
العوفي: إنتاج السلطنة من النفط سيقارب 950 ألف برميل يومياً خلال العام الجاري

العوفي: إنتاج السلطنة من النفط سيقارب 950 ألف برميل يومياً خلال العام الجاري

مسقط ـ العمانية: قال سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي وكيل وزارة النفط والغاز إنه من المتوقع أن يصل إنتاج السلطنة من النفط الخام بنهاية العام الجاري ما بين 940 ألف برميل يومياً إلى 950 ألف برميل يومياً نظراً للنتائج الطيبة التي تم تحقيقها في نهاية عام 2013م.
وأوضح سعادته أن إنتاج الغاز للسلطنة يصل حالياً في حدود 80 مليون متر مكعب كما يتم استيراد من 5 ملايين إلى 7 ملايين من مشروع الدولفين لتغطية الاستخدامات المحلية من الغاز.
وأشار سعادته الى أن وزارة النفط والغاز تقوم بشكل مستمر بالتوقيع على اتفاقيات الاستكشاف والتنقيب حيث من المتوقع أن تقوم خلال العام الحالي بالتوقيع على 6 اتفاقيات في المناطق المفتوحة وعرض بعض المناطق للتسويق. وردا على سؤال حول تكلفة سعر إنتاج البرميل الواحد من النفط أوضح سعادته أن تكلفة البرميل وصلت خلال العام الماضي إلى 23 دولارا أميركيا مشيراً إلى أن سعر الإنتاج لا يتأثر بالضرورة بالأسعار العالمية للنفط وإنما يتأثر بارتفاع نسبة التضخم نتيجة ارتفاع أسعار الخدمات والمواد وآلية الاستخراج.
وفيما يتعلق بالتعمين أكد سعادة وكيل وزارة النفط والغاز أن معظم الشركات العاملة في قطاعي النفط والغاز ملتزمة بتوظيف العُمانيين حيث وصلت نسبة التعمين في حدود 80% والبعض الآخر تجاوز هذه النسبة مشيراً إلى أن عدد العُمانيين العاملين في شركة تنمية نفط عُمان قد وصل إلى 6 آلاف عُماني من أصل ما يقارب 7500 عامل بالشركة.

إلى الأعلى