الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / موسيقيون يكرمون أم كلثوم في مهرجان زوق مكايل الموسيقي الدولي في لبنان
موسيقيون يكرمون أم كلثوم في مهرجان زوق مكايل الموسيقي الدولي في لبنان

موسيقيون يكرمون أم كلثوم في مهرجان زوق مكايل الموسيقي الدولي في لبنان

أقيم في مسرح في السوق القديمة بقيادة سليم سحاب

بيروت ـ “رويترز” :
رددت أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم على مدى إحدى ليالي مهرجان للموسيقى في لبنان والذي نظمه مهرجان زوق مكايل الموسيقي الدولي بقيادة المايسترو سليم سحاب حيث قاد الأوركيسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرقية. وقال سحاب إن أغاني أم كلثوم المصرية تلقى صدى في قلوب الكثير من الناس في المنطقة بأسرها.
وأضاف قبل العرض “أغاني أم كلثوم حتضل تلاقي معجبين إلها، يعني بالذات يعني فين الفرقة العربية يلي بتقدم التراث، أين هي؟ فطبعاً لما يلاقي مناسبة وفيه فرصة ليسمع مجموعة من الأغاني وخصوصاً مع فرقة مهمة جداً يلي هي فرقة الكونسرفتوار الموسيقة العربية، فطبعاً الناس حتجي يعني.”
واختار سحاب ثلاثة مغنين مصريين لأداء أغاني أم كلثوم في العرض. وكان منهم ياسمينا البالغة من العمر 17 عاما والتي وصلت إلى نهائيات مسابقة أرابز جوت تالنت.وقالت ياسمينا إن عليها ملء فراغ كبير لكن مجرد دعوتها لهذا المهرجان تعد شرفا بالنسبة لها.وأضافت المغنية الصغيرة “إن أنا أمثل شخصية قوية وعظيمة زي شخصية أم كلثوم التي أثرت في الوطن العربي كله بل بالعالم متهيأ لي، حاجة تشرف أي حد إنه يمثل الشخصية دي. غير كدا، حكاية اني أنا ابقى خايفة أو نفسي أطلع على المسرح فهو الخوف دي حاجة ضرورية موجودة في البشر كلهم وبردو متشوقة اني أنا أطلع على المسرح وأشوف أنا حأعمل ايه.”
وارتدت احدى المغنيات حلية على شكل هلال اشتهرت أم كلثوم بوضعها في حفلاتها.وشعر كثير من الحضور بأنهم عادوا بالزمن إلى الوراء إلى حفلة من حفلات سيدة الغناء العربي.وقال اللبناني شربل عقيقي أحد من حضروا العرض “الحفلة كتير حلوة وأصوات حلوة وحضور كله مشجع وتفاعل مع الحفلة كتير. والأوركسترا حلوة وسليم سحاب بجنين، كله على بعضه حلو.”ولم يكن محبو أم كلثوم من اللبنانيين هم الذين حضروا العرض فحسب بل جاء محبون من العديد من الدول العربية.وقالت عصمت وهي استاذة جامعية من مصر “الأداء كان ممتازا، الثلاث فنانات كويسين جداً، المزيكة ممتازة وتقسيم، كله يعني حسينا اننا رجعنا تاني لمصر ولأم كلثوم، فادانا الإحساس دا والشعور دا.”
وقالت المحامية اللبنانية زينة التي كانت بين الحضور “الحفلة رائعة رائعة. نحن وعينا على أم كلثوم ونحفظ كل اغانيها. جديا الليلة عدنا… سنين الى الوراء …والصبايا ياسمين وياسمينا وسارة رائعين جديا”. تجدر الإشارة إلى ان العرض استمر ساعتين وأقيم في مسرح في السوق القديمة بالبلدة التي يرجع تاريخها إلى العصر العثماني. وغنت المغنيات الثلاث أغنيات من تلحين محمد عبد الوهاب وزكريا أحمد ورياض السنباطي وبليغ حمدي.و
من المقرر أن تختتم فعاليات المهرجان يوم الثلاثاء المقبل بأمسية موسيقية من وحى برودواى يحييها ٥٠ مغنيا وراقصا لبنانيا.
وشارك فى المهرجان على مدار السنوات الماضية مجموعة من كبار الفنانين العالميين واللبنانيين من بينهم مغنى الأوبرا الإسبانى بلاسيدو دومنيجو وخوسيه كاريراس والسوبرانو البنغالية مونيكا يونس، ومن لبنان نانسى عجرم وكارول سماحة وعاصى الحلانى.

إلى الأعلى