الأربعاء 26 يوليو 2017 م - ٢ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / العمانية لنقل الكهرباء تنجز العديد من المشاريع الحيوية في محافظة مسقط
العمانية لنقل الكهرباء تنجز العديد من المشاريع الحيوية في محافظة مسقط

العمانية لنقل الكهرباء تنجز العديد من المشاريع الحيوية في محافظة مسقط

بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 47 مليون ريال عماني

استطاعت الشركة العمانية لنقل الكهرباء ـ إحدى شركات مجموعة نماء – خلال السنوات الماضية تقديم وبناء العديد من المشاريع الحيوية والتي عملت على تغطية الطلب المتزايد من الطاقة والذي يأتي كنتيجة لتزايد المشاريع الحيوية التي تشهدها السلطنة علاوة على الزيادة السكانية والطلب العالي على الكهرباء.
ومن المشاريع الهامة التي انجزتها الشركة خلال الفترة الماضية هي إنشاء محطة الرسيل جهد 132/33 ك .ف والخطوط التابعة لها. ومحطة غلا جهد 132 / 33 ك. ف والخطوط التابعة لها. ومحطة العامرات جهد 132/33 ك.ف والخطوط التابعة لها. وأيضا إنشاء محطة المعبيلة (2) جهد 132 / 33 ك.ف والخطوط التابعة لها. وتقدر القيمة الإجمالية للمشاريع المنجزة بأكثر من 47 مليون ريال عماني.
ويعتبر مشروع محطة محولات الرسيل أحد مشاريع تدعيم شبكة النقل الرئيسية بمحافظة مسقط حيث إن هذا المشروع الوطني الحيوي يعد من المشاريع المهمة في خطة الشركة لمحافظة مسقط والتي أتت استجابة لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء بمحافظة مسقط خاصة بمنطقة الرسيل الصناعية حيث إن هذه المنطقة تشهد توسعا دائما في المصانع والشركات والمخازن التابعة لها. وقد شمل المشروع كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 7.8مليون ريال عماني وقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر يونيو 2015 م .
ومشروع محطة محولات غلا الذي يعتبر مشروع خدمي وتنموي يخدم المشاريع التنموية في البلد ومنها مركز عمان الدولي للمعارض والمؤتمرات وكذلك المشاريع التي ستقام في حي العرفان بغلا، ويتكون المشروع من كابلات أرضية جهد 132 ك .ف ثنائي الدائرة بطول 4 كم من محطة محولات مرتفعات المطار إلى محطة محولات غلا. و تركيب محولين سعة 125 م.ف.أ وقواطع غازية جهد 132 ك ف وقواطع تيار غازية جهد 33 ك ف وقد شمل المشروع كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 12 مليون ريال عماني وقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر يونيو 2015 م .
ونتيجة للتوسع العمراني القائم في ولاية السيب تم الانتهاء من مشروع إنشاء محطة محولات المعبيلة (2) الذي سيواكب النمو السريع الحاصل في المنطقة ويتكون المشروع من كابلات أرضية جهد 132 ك .ف بطول 16 كم ثنائي الدائرة بحيث تربط محطة المعبيلة (1) بمحطة محولات السيب.وتركيب محولين سعة 125 م.ف.أ وقواطع غازية جهد 132 ك ف وقواطع تيار غازية جهد 33 ك ف وقد شمل المشروع أيضا كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 18.5 مليون ريال عماني وقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر يوليو 2015 م .
أما في الجانب الآخر لمحافظة مسقط الذي يشهد حاليا توسعا عمرانيا مطردا ففي ولاية العامرات فتم إنشاء مشروع محطة محولات العامرات التي سيتم تغذيتها من الخط القائم 132 ك.ف بين محطتي محولات مدينة السلطان قابوس ومحطة محولات جحلوت بخط هوائي بجهد 132 ك.ف بطول 5 كم وتركيب محولين سعة 125 م.ف.أ وقواطع غازية جهد 132 ك ف وقواطع تيار غازية جهد 33 ك ف وقد شمل المشروع كل الملحقات الرئيسية من تحكم واتصالات وحماية وأمن وسلامة وتبلغ تكاليف إنشاء المحطة حوالي 9 ملايين ريال عماني وقد تم التشغيل الفعلي للمشروع في شهر مايو 2015 م .
وقد صرح المهندس علي بن سعيد الهدابي الرئيس التنفيذي أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تؤكد التزامها ببذل أقصى جهودها لتلبية وتدعيم الشبكة الرئيسية بمحافظة مسقط لتحقيق قدرتها على نقل الكهرباء المتزايد نتيجة النمو والتوسع في كافة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.وأضاف: إن الشركة العمانية لنقل الكهرباء لديها في الوقت الحالي عدد من المشاريع تحت التنفيذ لتدعيم شبكتها في محافظة مسقط منها إنشاء محطة جحلوت جهد 400/220 ك.ف بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 19 مليون ريال عماني ،وكذلك إنشاء محطة المسفاة جهد 400/ 220 ك.ف والخطوط المصاحبة لها والتي ستبلغ قيمة إنشائها حوالي 21 مليون ريال عماني،وتكبير محطة وادي الكبير وعمل ربط جهد 132 ك.ف بين المحطات( الوادي الكبير ومطرح والفلج) وستبلغ قيمة هذا المشروع حوالي 17 مليون ريال عماني.وإنشاء محطة محولات دغمر جهد 132/ 11 ك.ف والخطوط التابعة لها في قريات والتي تخدم محطة تحلية المياه بقريات وتبلغ قيمتها حوالي 7.5 مليون ريال عماني. وعن المشاريع المستقبلية أشار الهدابي إلى أن الشركة لديها عدة مشاريع مستقبلية وهي حاليا في المراحل النهائية منها:إنشاء محطة مدينة السلطان قابوس بإضافة قواطع غازية جهد 220 ك. ف و 132 ك .ف .واضافة محولين سعة 125 ميجافولت امبير.وتكبير محطة المعبيلة(1) الى جهد 220 ك ف. وتكبير محطة الموالح الشمالية تركيب محولين سعة 125 م.ف.أ. ومشروع انشاء محطة بوشر(2) جهد 132/ 33 ك. ف وإضافة محولين الثالث والرابع سعة 125 ميجافولت امبير في محطة غلا ومحطة العامرات ومحطة مرتفعات المطار.وكذلك مشروع تدعيم محطتي السيب والمعبيلة (2) وانشاء محطة المعبيلة (3) جهد 132/ 33 ك. ف وستعمل هذه المشاريع على تغطية الطلب المتزايد من الطاقة في كل ولايات محافظة مسقط والتي من المتوقع الإنتهاء منها خلال السنوات الثلاث القادمة . وفي نهاية حديثة قال :نحن في الشركة العمانية لنقل الكهرباء لنفتخر بأن نكون جزءا من الخطط التنموية الشامله والتي تعمل بكل تفان وإخلاص في خدمة تراب هذا الوطن المعطاء. كما إننا نؤكد إلتزامنا بالعمل الجاد والمثمر على توسعة الشبكة الكهربائية لتشمل كافة المناطق المأهولة والمتوقع قيامها وذلك من خلال الدراسات العلمية الموثوقه والخطط المستقبلية الجديدة، كما نؤكد على التزامنا بإدارة الشبكة الكهربائية الرئيسة بكافة الطرق والقوانين المتبعة من قبل هيئة تنظيم الكهرباء لتشغيلها بالطريقة الآمنة والمستقرة لضمان الإمداد المستمر للكهرباء.
الجدير بالذكر أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تعتبر من أهم شركات قطاع الكهرباء وذلك من خلال إدارتها ونقلها للطاقة الكهربائية على شبكات نقل رئيسة جهد 132 ك ف فما فوق لمعظم محافظات السلطنة. كما أنها تمثل حلقة الوصل بين محطات التوليد المتوزعة في محافظات السلطنة وشركات التوزيع وإمداد الكهرباء وتتحمل الشركة مسؤولية إدارة الشبكة الرئيسة عن طريق الجهد العالي جهد 132 ك ف فما فوق وتوزيع الاحمال بطريقة اقتصادية بحتة ومراقبة تدفق الطاقة الى مستخدميها. ولقد بدأت الشركة العمانية لنقل الكهرباء أعمالها في الاول من مايو 2005م بموجب الترخيص الممنوح لها من قبل هيئة تنظيم الكهرباء بسلطنة عمان. ومرفقا لما تم تحديده من مسؤوليات حسب قانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به والمعروف بقانون القطاع الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم 78/2004م.

إلى الأعلى