الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / القوى العاملة:143 عاملا مخالفا لقانون العمل في أسبوع
القوى العاملة:143 عاملا مخالفا لقانون العمل في أسبوع

القوى العاملة:143 عاملا مخالفا لقانون العمل في أسبوع

أشار مؤشر حركة فريق تفتيش العمل المشترك بوزارة القوى العاملة عن عدد القوى العاملة المخالفة لأحكام قانون العمل (143) عاملا مخالفا خلال الفترة من 19/7 إلى25 / 7 /2015م منهم عدد (108) عاملات تجارية وعدد (19) عاملا زراعيا وعدد (16) عاملة منزل ومن في حكمهم.
وقد اتضح من خلال بحث المخالفات من تم ضبطهم عن طريق فرق التفتيش (141) عاملا منهم عدد (83) عاملا هاربا وعدد (55) عامل مسرح وعدد (3) عمال لا يحمل وثيقة.
وقد سجلت محافظة شمال الباطنة ( أعلى مؤشر خلال هذه الفترة بضبط عدد (39) تلتها )محافظة مسقط بعدد(31). وتقوم الجهات المختصة بوزارة القوى العاملة باتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم.
من جانب أخر سجل مؤشر وزارة القوى العاملة خلال هذا الأسِبوع ترحيل عدد (78) عاملا مخالفا إلى خارج البلاد نتيجة مخالفتهم لأحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له.

..وتنظم حلقة عمل حول المعايير العمل الدولية
نظمت وزارة القوى العاملة حلقة عمل حول (معايير العمل الدولية) بديوان عام الوزارة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية وبمشاركة موظفي من الوزارة وغرفة تجارة وصناعة عمان، والاتحاد العام لعمال السلطنة، وهيئة سجل القوى العاملة ،والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ،وتأتي هذه الحلقة في إطار البرنامج الوطني للعمل اللائق الذي تنفذه الوزارة.
وتهدف الحلقة إلى تطوير قدرات القانونيين العاملين بالوزارة حول معايير العمل الدولية وكيفية استخدماها وآلية التعامل مع التقارير والاتفاقيات المصادق عليها وغير المصادق عليها، بالإضافة إلى الآليات المستخدمة في الدول المتقدمة في كيفية التعامل مع المعايير الدولية، والتحديات في التصديق على اتفاقيات العمل الدولية وكيفية معالجتها، كما تطرقت الحلقة إلى دور الشركاء الاجتماعيين ،والصياغة القانونية لمواد القانون ،وأهمية الإحصاء وتقارير التفتيش في تقارير في تقارير الاتفاقيات الدولية.
وحول هذا الموضوع قال عبدالله بن مراد الملاهي مدير دائرة المنظمات والعلاقات الدولية بوزارة القوى العاملة: تأتي حلقة عمل معايير العمل الدولية ضمن اطار البرنامج الوطني للعمل اللائق والذي ينفذ من قبل وزارة القوى العاملة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ،وبمشاركة موظفي من هذه الوزارة وهيئة سجل القوى العاملة والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وغرفة تجارة وصناعة عمان والاتحاد العام لعمال سلطنة عمان ،حيث تهدف حلقة العمل اكساب المشاركين في كيفية الاستفادة وتطبيق اتفاقيات منظمة العمل الدولية واكتساب المشاركين المعرفة بإجراءات منظمة العمل الدولية في تطبيق معايير العمل الدولية.

إلى الأعلى