الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / جمعية الكتاب والأدباء تعلن اليوم الفائزين بـ”جائزة الإبداع الثقافي لعام 2015م”

جمعية الكتاب والأدباء تعلن اليوم الفائزين بـ”جائزة الإبداع الثقافي لعام 2015م”

مسقط ـ الوطن:
تعلن الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء مساء اليوم عن الفائزين بجائزة الإبداع الثقافي لعام 2015م، وتكريم شخصيتي العام الثقافيتين، تحت رعاية المكرم الشيخ الدكتور الخطّاب بن غالب الهنائي، عضو مجلس الدولة، وذلك من خلال حفل تكريم سيقام بمقرها بمرتفعات المطار.
يأتي هذا الحفل ضمن الأجندة الثقافية السنوية التي اعتادت الجمعية على إقامتها والاشتغال عليها والتي تعمل على تنشيط الحراك الثقافي في السلطنة وإيجاد سبل للتواصل بين المثقفين ومظلتهم الأدبية. وستكرم الجمعية العمانية للكتاب والأدباء هذا العام الشاعرين صالح العامري وسالم بن علي الكلباني، نظرا لحضورهما الأدبي والشعري في السلطنة، وتواصلهما مع الأجيال الثقافية خلال الحقب الماضية.
وسيتضمن حفل التكريم كلمة الجمعية، كما ستكون هناك كلمة للمكرمين، ثم سيتم تكريم شخصيتي العام الثقافيتين، فيما ستعلن لجان التحكيم عن الأعمال الفائزة بجائزة الإبداع الثقافي لهذا العام 2015م .
وفي هذا العام وضعت ستة مجالات للتنافس تمثلت في الرواية والقصة القصيرة والدراسات والشعر والمقالات والمسرح. ففي مجال الرواية تنافس كل من الروائي محمد عيد العريمي برواية (شهادة في زمن الحرب) والقاصة والروائية هدى حمد برواية (التي تعد السلالم) والروائي خليفة سليمان برواية (ثورة بورا) والروائية منى النجار برواية (وردة السلطان) والقاص والروائي حمود الشكيلي برواية (صرخة واحدة لا تكفي) والشاعر والروائي زهران القاسمي برواية (القناص).
أما في مجال القصة القصيرة فقد تنافس كل من القاص ماهر الزدجالي بمجموعته القصصية (أخيرا نطق الحذاء) والقاص مازن حبيب بمجموعته القصصية (البطاقة الشخصية للعمانيين). أما في مجال الدراسات فقد تنافس كل من الباحث الدكتور مبارك الشعبني بدراسته المعنونة بـ(طيوي)، والشاعر والباحث هاشم الشامسي بدراسة (سفر في وردة الغياب، التجليات الجمالية في شعر الشاعر سماء عيسى) والباحث أحمد النوفلي بدراسة (أقانيم اللامعقول). والباحث سعيد الطارشي بدراسة (علم الكلام بين الدين والسياسة).
أما في مجال الشعر فقد تنافس كل من الشاعر فهد المنذري بإصداره الشعري (شراع ويراع) والأديب والشاعرعبدالله حبيب بإصداره الشعري (فاطمه)، والشاعرة أميرة العامرية بإصدارها الشعري (لعبة الكون) والشاعرمحمود حمد بإصداره الشعري (كنت موعدها الحميم).
وفي مجال المقالات تنافس كل من الكاتبة ابتهاج المسكرية بـ(عربون محبة) والكاتبة والقاصة ليلى البلوشية بـ(هواجس غرفة العالم) وشبكة المصنعة بـ(أريج القراطيس) والكاتبة خولة الحوسنية بـ(Nothing new) والكاتب أحمد الهنائي بـ(آدم بالأبيض والأسود). كما تم حجب باب المسرح في هذه السنة، لتقدم عمل واحد فقط للمسابقة.

لجان تحكيم
وتكونت لجان تحكيم الأعمال المقدمة لجائزة الإبداع الثقافي لهذا العام 2015م، في مجال الشعر كل من الدكتور هلال الحجري والشاعر خميس قلم، وفي مجال الرواية القاص والروائي محمد اليحيائي والقاص يحيى سلام المنذري، وفي مجال القصة القصيرة القاص عبدالحكيم عبدالله والقاص سعيد الحاتمي، وفي مجال الدراسات الدكتور زكريا المحرمي والدكتور محسن الكندي والأستاذ علي بن مسعود المعشني، وفي مجال المقال الإعلاميان خلفان الزيدي وشريفة التوبية.

إلى الأعلى