الأربعاء 18 أكتوبر 2017 م - ٢٧ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / بعثة الحج العمانية تضع استراتيجية عملها وتحديد الآليات واختصاص الوفود
بعثة الحج العمانية تضع استراتيجية عملها وتحديد الآليات واختصاص الوفود

بعثة الحج العمانية تضع استراتيجية عملها وتحديد الآليات واختصاص الوفود

خلال اجتماعها الاول
عيسى البوسعيدي : 11 ألفا و200 حاج عماني هذا العام ومخيم منى تم تقليصه لكل الدول
ـ توقيف 13 حملة مخالفة ودمج بعض الحملات للتماشي مع الأنظمة واللوائح السعودية

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :
عقدت بعثة الحج العمانية لعام 1436هــ/2015مــ أمس اجتماعها الأول بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية برئاسة الشيخ عيسى بن يوسف البوسعيدي رئيس بعثة الحج العمانية وبحضور سلطان بن سعيد الهنائي نائب رئيس البعثة وورؤساء ونواب وفود بعثة الحج العمانية لموسم حج 1436هــــ .
وخلال الاجتماع رحب رئيس البعثة بالحضور وتم خلال الاجتماع تحديد ووضع الاهداف الاستراتيجية لعمل البعثة وتحديد آليات العمل وبيان اختتصاص الوفود التي تتشكل منها بعثة الحج العمانية كما سيتم التشاور على بعض الجوانب المستجدة والمتعلقة بشؤون الحج واتخاذ الإجراءات المناسبة لها.
وقال الشيخ عيسى البوسعيدي رئيس بعثة الحج العمانية : تم اعتماد ( 230 ) حملة موزعة على ثلاثة أنواع وهي الحملات المخصصة لنقل الحجاج العمانيين وبلغ عددها ( 199 ) حملة تم دمجها في ( 54 ) شركة والحملات المخصصة لنقل الحجاج المقيمين العرب وبلغ عددها ( 14) حملة اندمجت في ( 3 ) شركات وتم اعتماد ( 17 ) حملة اندمجت في ( 4 ) شركات لنقل الحجاج المقيمين غير العرب .
وبين البوسعيدي في حديثه خلال اللقاء أن الوزارة أوقفت ( 13 ) حملة بسبب المخالفات المنسوبة إليها أو بسبب عدم استكمال اشتراطات تجديد التصاريح التي أعلنت عنها الوزارة .
وأكد أن التنسيق قائم بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والسلطات المختصة بالمملكة العربية السعودية حول كل المستجدات على الانظمة الموضوعة ، حيث تواصل بعثة الحج العمانية تنسيقها مع أصحاب حملات الحج حول أي مستجدات .
وقال البوسعيدي : إن كل الإشكاليات التي حدثت العام الماضي قامت بعثة الحج بدراستها والتوصل الى حلول لها ومنها ما حدث حول النظام الالكتروني (المسار الالكتروني) الذي استحدثته السلطات السعودية العام الماضي بشأن تسجيل الحجاج مبينا بأن هذا النظام يخدم الحجاج من مختلف دول العام وقد تم التنسيق مع أصحاب الحملات للعمل بما يتناسب مع النظام الالكتروني ومن بين ما تم التوصل اليه لحل هذه الاشكالية هو دمج بعض الحملات .
وأوضح الشيخ عيسى البوسعيدي أن تقليص مساحة مخيم منى ونسبة المساحة المخصصة للعمانيين جاءت بعد نظام قامت به المملكة العربية السعودية الشقيقة كإجراءات شملت كافة حجاج العالم ومن بينها المساحة المخصصة للعمانيين حيث تقلصت المساحة عن السابق وفق النظام وما يتناسب مع عدد الحجاج في كل بلد .
وأكد البوسعيدي أن مساحة البعثة العمانية بمخيم منى هذا العام معروفة بنسبة 1.6 متر مخصص لكل حاج (فرد) بالمخيم سوف يتم توزيعها على 11 ألفا و 200 حاج مجمل الحجاج العمانيين موضحا بأن هذه النسبة قامت بوضعها السلطات السعودية وفق حسابات معينة لكافة حجاج بيت الله الحرام من مختلف دول العالم ، وبذلك يتضاعف تقلص مساحة المخيم العماني بمنى عن السابق والذي كان يعتبر من أكبر المخيمات في منى .
وقال : بناء على توسعة الحرم الذي تقوم به المملكة العربية السعودية منذ سنتين تم خفض نسبة عدد الحجاج المسموح بهم من كل دولة بنسبة 20% حيث أصبح عدد الحجاج العمانيين الذين يسمح لهم بالحج 11 ألفا و 200 حاج وكانت قبل ذلك تصل إلى 14 ألف حاج عماني وألفين و500 حاج وافد مقيم بالسلطنة حيث كان مجمل من يسمح لهم بالحج 16 ألفا و500 حاج من السلطنة .
وحث الشيخ عيسى بن يوسف البوسعيدي رئيس بعثة الحج العمانية رؤساء الوفود ببعثة الحج العمانية على ضرورة حث أعضاء الوفود لخدمة حجاج بيت الله الحرام من العمانيين منذ وصولهم الى المدينة المنورة وحتى أداء مناسك الحج والعودة إلى أرض الوطن وأكد على أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة ببعثة الحج العمانية وضعت لخدمة حجاج بيت الله الحرام من العمانيين وتوفير السبل اللازمة لهم وتسخير كافة الإمكانيات لراحتهم والتسهيل لهم .
وقال : إن البعثة سوف تباشر عملها لخدمة الحجاج بداية من المدينة المنورة حيث ستضطلع على الخدمات التي يقدمها لهم أصحاب الحملات وستتابع تطبيق الاشتراطات والأنظمة لضمان وجود سكن وتغذية ونقل مناسب لكافة الحجاج العمانيين وأوضح أن البعثة تتشكل من وفود مختلفة من عدة جهات من أجل راحة الحجاج والاطمئنان عليهم في كل الأوقات .
وتتشكل بعثة الحج العمانية من عدد من الوفود التي لها الدور الفاعل في خدمة ضيوف الرحمن في الديار المقدسة منها وفد الإفتاء والإرشاد الديني والإداري والمالي ووفد الإشراف على الحملات والوفد الطبي ووفد شرطة عمان السلطانية والوفد الإعلامي وقد أكد رئيس البعثة أن الهدف الأساسي من البعثة العمانية خدمة الحجاج العمانيين في الديار المقدسة والإشراف على أدائهم للمناسك بيسر وسهولة وعلى جميع أعضاء البعثة العمل بإخلاص وإتقان بالدور المنوط بهم، والعمل الجاد في تسهيل الأمور التي يحتاج إليها الحاج العماني ويأتي اللقاء كباكورة أعمال بعثة الحج العمانية لاستكمال الإعداد والتحضير لإنجاح ترتيبات الحج لهذا الموسم.

إلى الأعلى