الإثنين 24 يوليو 2017 م - ٢٩ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعقد مؤتمرا صحفيا حول القافلة التوعوية الأولى إلى محافظة ظفار
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعقد مؤتمرا صحفيا حول القافلة التوعوية الأولى إلى محافظة ظفار

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تعقد مؤتمرا صحفيا حول القافلة التوعوية الأولى إلى محافظة ظفار

خلال الفترة من 16 الى 18 الشهر الجاري

كتب ـ سليمان بن سعيد الهنائي
عقدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان صباح أمس مؤتمرا صحفيا حول “القافلة التوعوية للجنة الوطنية لحقوق الأنسان لعام 2015″ وذلك بالمقر الرئيسي للجنة وذلك لتسيير القافلة الى محافظة ظفار على مدى ثلاثة أيام وذلك اعتبارا من 16 والى 18 من الشهر الجاري.
الهدف الرئيسي للقافلة هو العمل على نشر وتعزيز حقوق الأنسان في المجتمع والوقوف على تطبيق هذه الحقوق على أرض الواقع حيث يركز مشروع التوعوية والتثقيف على تعريف المجتمع بالحقوق والواجبات من أجل توطيد العلاقة بين اللجنة والمجتمع بالإضافة إلى التعاون مع مختلف مؤسسات المجتمع في المجالات المتصلة بحقوق الإنسان .
كما تهدف القافلة الى توطيد ثقة أفراد المجتمع بلجنة حقوق الإنسان والمواءمة بين الحقوق والواجبات والتعاون مع المجتمع المدني والمؤسسات الحكومية في المحافظات ونشر الوعي بمفاهيم حقوق الإنسان والالتزامات وفقا للتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية الخاصة به ومعرفة هواجس المجتمع حول قضايا حقوق الإنسان .
في بداية المؤتمر تحدث الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي الأمين العام للجنة الوطنية لحقوق الأنسان قائلا :أن تسيير القافلة إلى محافظة ظفار يتزامن من مهرجان خريف صلالة السياحي والوصول الى أكبر شريحة ممكنة من الجمهورعلما بأن القافلة تبدأ في عامها الأول والذي تعد ضمن الخطط والبرامج لهذا العام وتعزيز الحرص القويم الذي يوليه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – عن الدور الذي تقوم به اللجنة والتعاون البناء مع المؤسسات الحكومية والخاصة .
وأوضح أن القافلة تسعى لتوصيل الأهداف المطلوبة لتدارس القضايا لجميع المحافظات حيث تتضمن الزيارة المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني وغيرها وكما تشمل لقاء مع معالي السيد وزير الدولة ومحافظ ظفار للتعريف بدور اللجنة والمجالات التي تقوم بها ومخصصاتها .
وأضاف : لقد تم استحداث فكرة جديدة هذا العام من خلال التركيز على الناشئة والأطفال وذلك لوضع بعض الجوانب التي تتلاءم مع أعمارهم حيث نقدم طريقة طرح أفكار وأسئلة جديدة للتعرف على مدى التجاوب والمعرفة ما تكنه الفئة الناشئة من معلومات ومدى الوعي لديهم .
وأشار إلى أن القافلة كذلك تستهدف الطلبة ليتزامن مع البرنامج الصيفي والذي تطرحه وزارة التربية والتعليم وذلك من خلال إرسال مجموعة من المختصين في التوعوية والتثقيف علما بأن تواصل البرامج على محافظات السلطنة يبدأ من ملتقى الشرقية والباطنة والداخلية ويترأس القافلة محمد بن عبدالله الريامي رئيس اللجنة .
وحول مداخلات الصحفيين بما يتعلق التقييم ومدى الاستفادة والوعي لدى المجتمع قال: بأن القافلة تعتمد على وضع أستمارة والذي من خلاله يؤدي الى معرفة مدى وعي المجتمع من جهة إضافة إلى إقامة تقييم ودراسة شاملة للقياس من خلالها قيمة العمل ومعرفة ردود أفعال المجتمع علما بأن هناك دائرتين في اللجنة وكل منها لها اختصاصاتها من ناحية رصد المقالات والمتابعة أما الدائرة الثانية ترصد كل ما يتعلق بحقوق الإنسان ورفعها إلى اللجنة العليا.

إلى الأعلى