الثلاثاء 17 أكتوبر 2017 م - ٢٦ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الخام العماني يتراجع إلى 50.61 دولار .. والنفط يرتفع من أدنى مستوى في 6 أشهر
الخام العماني يتراجع إلى 50.61 دولار .. والنفط يرتفع من أدنى مستوى في 6 أشهر

الخام العماني يتراجع إلى 50.61 دولار .. والنفط يرتفع من أدنى مستوى في 6 أشهر

مسقط ـ (الوطن) ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أكتوبر القادم أمس (61ر50) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضا بلغ (82) سنتا عن سعر يوم أمس الأول الذي بلغ (43ر51) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ (61) دولارا أميركيا و(84) سنتا للبرميل منخفضا بذلك دولارا أميركيا واحدا و(78) سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.
على صعيد آخر تعافى النفط إلى أعلى قليلا من 50 دولارا للبرميل أمس بعدما لامس أدنى مستوياته في ستة أشهر في الجلسة السابقة رغم أن ارتفاع الإنتاج العالمي والقلق بشأن الآفاق الاقتصادية في الصين أثرا سلبا على التوقعات.
وجاء التعافي مع تراجع الدولار الذي خفف الضغط على السلع الأولية التي هبطت أمس الأول إذ تراجع مؤشر عالمي رئيسي لأسعار السلع الأولية لأدنى مستوياته خلال 12 عاما.
وبحلول الساعة 0955 بتوقيت جرينتش زاد خام القياس العالمي مزيج برنت 79 سنتا إلى 50.31 دولار للبرميل وارتفع الخام الأميركي الخفيف 75 سنتا إلى 45.92 دولار. وهبط برنت إلى 49.36 دولار أثناء الجلسة أمس مسجلا أدنى مستوياته منذ 30 يناير.
وتعرض النفط لضغوط بسبب مؤشرات متزايدة على وفرة الإمدادات وضعف آفاق الطلب. وتراجع خام برنت 18% في يوليو بينما انخفض الخام الأميركي 21% مسجلا أكبر هبوط شهري منذ الأزمة المالية في 2008.
وأظهر مسح لرويترز أن دول منظمة أوبك سجلت أعلى إنتاج شهري في التاريخ الحديث في يوليو تموز وأدى اتفاق إيران النووي مع القوى العالمية إلى تنامي التوقعات بزيادة الإمدادات النفطية.
ويرى بعض المحللين آفاقا ضعيفة لأسعار النفط. وقالت بي.إم.آي للبحوث إن صعود الدولار وضعف الاقتصاد الصيني واحتمال زيادة صادرات النفط الإيراني ستبقي الضغوط النزولية على السوق.

إلى الأعلى