الجمعة 20 يناير 2017 م - ٢١ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / اليوم ختام بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع وانطلاق بطولة الخاطف
اليوم ختام بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع وانطلاق بطولة الخاطف

اليوم ختام بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع وانطلاق بطولة الخاطف

صلالة – الوطن :
تختتم مساء اليوم بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع والخاطف، الذي تنظمه اللجنة العمانية للشطرنج بفندق صلالة بلازا ضمن المناشط الرياضية لمهرجان صلالة السياحي، بمشاركة 78 لاعب في الشطرنج السريع و80 مشارك في الشطرنج الخاطف من أبرز لاعبي الشطرنج في السلطنة والدولة العربية .
السريع
وقد شهدت انطلاقة البطولة تنافسا كبيرا بين اللاعبين المشاركين من خلال بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع، والتي شارك فيها 78 مشاركا من السلطنة وعدد من الدول العربية والخليجية، وقد تصدر البطولة عقب ختام الجولة السادسة مساء أمس الأ ول كل من الدولي اليمني بشير القديمي والدولي البحريني حسين عياد برصيد 5.5 نقطة لكل منهما وذلك بعد تعادل اللاعبين معا ضمن منافسات الجولة السادسة من البطولة ، ويأتي في المركز الثاني برصيد 5 نقاط أربعة لاعبين من سلطنة عمان وهم محمد أحمد البراعمي وحميد مسلم حردان وسالم عيسى شماس وسالم عليان المشيخي.

الخاطف تبدأ اليوم

ومن جانب آخر تنطلق في الساعة الثانية ظهر اليوم بفندق صلالة بلازا ، منافسات بطولة صلالة الدولية للشطرنج الخاطف التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج ضمن فعاليات مهرجان خريف صلالة السياحي، وذلك بمشاركة 80 لاعبا من 4 دول هي البحرين واليمن وسوريا وسلطنة عمان، والتي يتوقع ان تشهد التنافس الكبير بين المشاركين وتقام بطولة صلالة للشطرنج الخاطف من 9 جولات وفقا للنظام السويسري ويحصل كل لاعب على زمن تفكير قدره ثلاث دقائق للمباراة بالإضافة إلى ثانيتين لكل نقلة من بداية المباراة.
الختام
حيث سيقام بعد ختام بطولة الشطرنج الخاطف ، حفل الختام وتتويج الفائزين في بطولتي الشطرنج السريع والشطرنج الخاطف والإعلان عن ختام منافسات الشطرنج الدولية التي تقام لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان صلالة السياحي.
إشادة
يتولى رئاسة حكام البطولة الدكتور هشام محمد الجندي من مصر الذي يشغل أيضا عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للشطرنج ورئيس الاتحاد المصري للشطرنج الذي أشاد بنجاح منافسات الشطرنج ضمن فعاليات مهرجان خريف صلالة وثمن جهود اللجنة العمانية للشطرنج لنشر اللعبة في مختلف محافظات السلطنة.
وأضاف أن تنظيم مثل هذه البطولات يوفر الاحتكاك للاعبي الشطرنج في السلطنة ويشجع الشباب والناشئين على ممارسة رياضة الأذكياء التي تحظى بمكانة طيبة في سلطنة عمان بفضل دعم وزارة الشؤون الرياضية للجنة العمانية للشطرنج التي حققت نجاحا كبيرا في تنظيم تصفيات بطولة العالم للشطرنج عن منطقة غرب أسيا التي أٌقيمت في مسقط قبل شهرين.

القدمي… بطولة قوية بمشاركة واسعة من أبناء السلطنة
قال اللاعب الدولي اليمني بشير القديمي بأن البطولة حظت بمشاركة كبيرة من أبناء السلطنة ومن مختلف الدول العربية مما يضعها في تنافس قوي بين مختلف المشاركين وهذا ما لمسناة من خلال منافسات بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع ولاشك نشارك هذا الكم الكبير من أبناء السنة في البطولة دليل على وجود قاعدة في اللعبة لم أشاهدها في دول الخليج الأخرى حيث أنني شاركت في عدة دول خليجية كالامارات وقطر والبحرين كما سبق وأن شاركت في بطولة أقيمت في مسقط وحصلت على المركز الثالث وهذه اول مشاركة لي في صلالة .
وأشاد القدمي بالتنظيم الرائع للبطولة بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها اللجنة العمانية للشطرنج في نشر اللعبة مؤكدا بأن نظام الطول مناسب للجميع ولمختلف الفئات المشاركة خاصة وأن البطولة يتواجد فيها لاعبين دوليين ومصنفين وسبق وان شاركت معهم في عدة بطولات وحققوا نتائج جيدة لذا فإن المنافسة سنكون على اشدها بين المشاركين .
واضاف بأنه حقق الكثير من الإنجازات خلال مسيرته في اللعبة وحاليا مدربا في دولة الإمارات والا أن أبرز إنجازاته تتمثل في الذهبية في أولمبياد العالم والحصول على الأول في البطولة العربية وحققت الثاني مرتين على مستوى آسيا وأكد بأن أقرب المشاركات ستكون في بطولة أبوظبي بدولة الإمارات العربية في نهاية شهر أغسطس الجاري والتي سوف يشارك فيها نخبة من اللاعبين الدوليين.
عياد…. بطولة قوية وتتميز بالتنظيم الجيد
فيما قال الدولي البحريني حسين عياد بأن بطولة صلالة الدولية للشطرنج السريع والخاطف هي الأولى لي في السلطنة واتمنى ان أحقق نتائج إيجابية خصوصا وأن البطولة يشارك فيها مجموعة من اللاعبين الدوليين واللاعبين من السلطنة وما يميز البطولة التنظيم الجيد الذي سوف يساهم في أنجاح البطولة .
واشار الى انه حقق العديد من الميداليات أبرزها في تونس والأول في بطولة أبوظبي والتي أتمنى أن أحقق إنجاز جديد من خلال البكولة القادمة في أبو ظبي في نهاية هذا الشهر مؤكدا بان نظام البطولة القادمة يخالف عن البطولة الحالية، وفيما يتعلق باللعبة في البحرين أكد بأن المعنيين باللعبة في البحرين يسعون إلى تطوير اللعبة بحسب الامكانيات.

إلى الأعلى