الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / النفط قرب أدنى مستوياته في عدة أشهر وبرنت دون 50 دولارا

النفط قرب أدنى مستوياته في عدة أشهر وبرنت دون 50 دولارا

عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عمان تسليم شهر أكتوبر القادم أمس (81ر49) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة أن سعر نفط عمان شهد انخفاضا بلغ دولارا أميركيا واحدا و(9) سنتات عن سعر يوم أمس الاول الأربعاء الذي بلغ (90ر50) دولار أميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العماني تسليم شهر أغسطس الجاري بلغ (61) دولارا أميركيا و(84) سنتا للبرميل منخفضا بذلك دولارا أميركيا واحدا و(78) سنتا مقارنة بسعر تسليم شهر يوليو الماضي.
من جهة اخرى ظل النفط قرب أدنى مستوياته في عدة أشهر أمس الخميس مع بقاء برنت دون 50 دولارا للبرميل في ظل استمرار تخمة المعروض رغم معدلات التكرير القياسية للمصافي الأمريكية وغياب أي مؤشرات لخفض الإنتاج.
وتراجع الخام الأمريكي 17 سنتا إلى 44.96 دولار للبرميل بعد أن لامس أدنى مستوى لليوم عندما سجل 44.82 دولار وهو أقل سعر له منذ 20 مارس.
وارتفع خام برنت في العقود الآجلة تسعة سنتات إلى 49.68 دولار للبرميل بعد أن نزل إلى 49.02 دولار أمس الاول الأربعاء وهو أقل مستوى له منذ 30 يناير.
وقال كارستن فرتش محلل سوق النفط في كومرتس بنك “الأسعار إما أن تستقر أو تضعف أكثر على الأرجح.. الانطباع السائد أن تخمة المعروض ستستمر لفترة طويلة.
على صعيد اخر أظهرت بيانات من ادارة معلومات الطاقة الاميركية يوم الاربعاء الماضي ان مخزونات النفط الخام التجارية في اكبر مستهلك للنفط في العام هبطت الاسبوع الماضي 4.41 مليون برميل او حوالي ثلاثة اضعاف الانخفاض الذي توقعه محللون والبالغ 1.5 مليون برميل.
لكن مخزونات البنزين سجلت زيادة بلغت 811 ألف برميل في حين كانت توقعات المحللين في استطلاع لرويترز تشير الي انخفاض قدره 500 ألف برميل.
وينتظر المستثمرون بيانات مهمة للوظائف الجديدة في الولايات المتحدة والتي ستصدر اليوم الجمعة وقد تعيد تأكيد التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي اسعار الفائدة في سبتمبر.
ومن شأن زيادة للفائدة ان تعزز الدولار وهو عامل سلبي للنفط وغيره من السلع الاولية المقومة بالعملة الامريكية لانها تصبح اكثر تكلفة على حائزي العملات الاخرى.
وسجلت عقود برنت تسليم سبتمبر 49.71 دولار للبرميل مرتفعة 12 سنتا عن مستوى الاغلاق السابق. وكانت عقود خام القياس الدولي قد هوت اثناء التعاملات امس الاول الاربعاء الى 49.02 دولار وهو أدنى مستوى لها منذ الثلاثين من يناير.
واستقرت عقود الخام الاميركي عند 45.15 دولار للبرميل بعد ان هبطت اثناء الجلسة السابقة الى 44.83 دولار وهو أدنى مستوى منذ العشرين من مارس.

إلى الأعلى