الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / ثلاث فرق تفوز في ختام المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية بالجزائر
ثلاث فرق تفوز في ختام المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية بالجزائر

ثلاث فرق تفوز في ختام المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية بالجزائر

في إطار الاحتفال بقسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015

الجزائر (العُمانية):
فازت ثلاث فِرَق موسيقية في مسابقة المهرجان الوطني للموسيقى الأندلسية (المالوف) الذي اختُتمت فعاليات دورته التاسعة بقصر الثقافة مالك حداد بقسنطينة شرق الجزائر.
وقد حلّت فرقة الفنان محمد الشريف ناصري في المرتبة الأولى، وجمعية مقام الثقافية في المرتبة الثانية، وفرقة الفنان أمين شنطي في المرتبة الثالثة.
ويتيح هذا الفوز للفرق الفائزة المشاركة في المهرجان الدولي للمالوف الذي يقام خلال الفترة 25-31 أكتوبر المقبل.
وفازت بجائزة أفضل صوت نسائي صبرينة وشهرة بسطانجي وزكية بن حسين من جمعية مقام الثقافية بقسنطينة، فيما اختير حمزة بن قادري كأحسن صوت رجالي.
وفي مسابقة أحسن العازفين على الآلات الموسيقية، تُوّج حسين مقراروش من جمعية النور للموسيقى الأندلسية (آلة العود)، وعبد القادر بن عامر من الجمعية العثمانية للطرب الأندلسي (آلة الدربوكة)، وعبد المجيد زعزع من فرقة الفنان محمد الشريف ناصري (الناي).
أما جائزة لجنة التحكيم فمُنحت مناصفةً لكلّ من بسملة (عزف على آلة الدربوكة)، وأيوب زلاقي (عزف على آلة الكمان) .
وترأس لجنة التحكيم محمد حمة، وضمت في عضويتها: ذيب العياشي، ومراد العايب، وإسماعيل هني.
وقدمت الفرقة الأندلسية وصلات تراثية في فن المالوف في الحفل الختامي لهذه التظاهرة التي شهدت مشاركة 10 فرق موسيقية من ولايات الجزائر.
واستذكرت هذه الدورة التي تقام في إطار الاحتفال بقسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015، أعضاء الوفد القسنطيني المشارك في مهرجان فاس (المغرب) للموسيقى الأندلسية سنة 1934، وهم: مصطفى باش خزناجي، والطاهر بن كرطوسة، ومحمد العربي بلعمري، وعبد القادر تومي، وعمار شقلب. كما جرى تكريم الفنان أحمد بن كيموش.

إلى الأعلى