الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / إيران تؤكد أن تعاون المجتمع الدولي تجاوز (5+1) مع برنامجها النووي
إيران تؤكد أن تعاون المجتمع الدولي تجاوز (5+1) مع برنامجها النووي

إيران تؤكد أن تعاون المجتمع الدولي تجاوز (5+1) مع برنامجها النووي

طهران ـ عواصم ـ وكالات: قال عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني في مقابلة مع وكالة أنباء (ايرنا) الإيرانية امس الأحد إن هذا التعاون يسري بشكل يتجاوز مجموعة (5+1) والتي تضم الدول الخمس دائمي العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا. وأضاف کبير المفاوضين النوويين الإيرانيين أن هذا التعاون من شأنه التأكيد على الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني. واعلن المفاوض النووي الايراني عباس عراقجي ان الخبراء التقنيين الايرانيين والغربيين من مجموعة الدول الست الكبرى سيبدأون محادثاتهم في بداية مارس في فيينا على هامش اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال عراقجي كما نقلت عنه وسائل الاعلام الاحد ان “المفاوضات التقنية بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد ستجري على هامش مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية” الذي يعقد بين الثالث والسابع من مارس في فيينا. واضاف ان “تخصيب اليورانيوم ورفع العقوبات والتعاون النووي الدولي ستكون على جدول اعمال هذه المفاوضات التقنية وسيتم الاطلاع عليها لاحقا خلال الاجتماع الرئيسي” في 17 مارس والذي سيجمع المسؤولين السياسيين من مختلف الاطراف. وقبل ذلك، ستتوجه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون التي تتفاوض مع ايران باسم مجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا) الى طهران. من ناحيته اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو امس الاحد عن “قلقه” حيال مسار المفاوضات النووية بين الدول الكبرى وايران، وذلك عشية زيارة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لاسرائيل.
وقال نتانياهو في تصريحات خلال جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية نقلتها اذاعة الجيش ان “ايران تحصل على كل شيء ولا تعطي شيئا عمليا (…) انظر بقلق الى كون ايران تعتقد انها تستطيع تنفيذ خطتها لتصبح بلدا قريبا من العتبة النووية”.
واضاف “ينبغي الا يكرس الاتفاق النهائي (بين ايران والقوى الكبرى) هذا الوضع”. واوضح نتانياهو انه سيبحث مع المستشارة الالمانية الملف النووي الايراني والمفاوضات مع الفلسطينيين. والمانيا عضو في مجموعة الدول الست الكبرى التي تجري مفاوضات مع طهران. من جهة اخرى، التقى وزير الاستخبارات الاسرائيلي يوفال شتاينيتز امس الاحد مساعدة وزير الخارجية الاميركي وندي شيرمان التي اطلعته على المراحل التي بلغتها المفاوضات مع ايران، وفق اذاعة الجيش الاسرائيلي. من جهته، نشر وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير مقالا في صحيفة يديعوت احرونوت تحت عنوان “انتم (الاسرائيليون) لست بمفردكم”، كتب فيه ان “البرنامج النووي لايران يشكل تهديدا يرتسم في الافق (…) تبحث الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا في فيينا مستقبل البرنامج النووي الإيراني. ان هدفنا واضح: يجب منع ايران من امتلاك اسلحة نووية”. من ناحيته أعرب وزير خارجية بلجيكا ديديه ريندرز عن أمله في التوصل إلي إتفاق شامل في المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 ، الأمر الذي من شانه أن يوفر الفرصة المناسبة لتعزيز العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الإيرانية و مختلف دول العالم. وأعرب ريندرز في موتمره الصحفي المشترك مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف عن أمله في أن تفضي المفاوضات النووية إلي إتفاق نهائي و شفاف لتتوفر بذلك الارضية للتعاون مع ايران في مختلف المجالات ، حسبما ذكرت وكالة الانباء الإيرانية (إرنا).

إلى الأعلى