الأحد 22 أكتوبر 2017 م - ٢ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / آلاف العراقيين يتظاهرون ضد نقص الخدمات والسيستاني يدعو لتصعيد المعركة ضد الفساد
آلاف العراقيين يتظاهرون ضد نقص الخدمات والسيستاني يدعو لتصعيد المعركة ضد الفساد

آلاف العراقيين يتظاهرون ضد نقص الخدمات والسيستاني يدعو لتصعيد المعركة ضد الفساد

بغداد ـ وكالات :
تظاهر أمس الجمعة آلاف العراقيين في بغداد احتجاجا على الفساد المالي والإداري ونقص الخدمات الأساسية خصوصا الكهرباء، داعين إلى معاقبة المسؤولين. في حين دعا آية الله علي السيستاني رئيس الوزراء حيدر العبادي للضرب “بيد من حديد” كل من يشارك في الفساد ليضيف صوته للمحتجين ضد مسؤولين يلقي عليهم الكثير من العراقيين مسؤولية انقطاع الكهرباء.
وحمل المتظاهرون نعشا مغطى باللون الأسود كتب عليه “ضمير السياسي، وضمير البرلمان، والخدمات”. وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة التحرير وسط بغداد ضد الفساد . وتشهد العديد من مدن العراق موجة احتجاجات للأسبوع الثاني على التوالي احتجاجا على نقص الخدمات وخصوصا انقطاع التيار الكهربائي في الوقت الذي تعاني فيه العراق من ارتفاع حرارة غير مسبوق. ويعاني البلد من نقص حاد في إنتاج الطاقة الكهربائية على الرغم من حجم الأموال التي صرفت على ملف الطاقة منذ عام 2003. ويتهم المتظاهرون وعدد من الناشطين المدنيين الطبقة السياسية التي تحكم العراق، بالفساد ونقص الخبرة في إدارة هذه الملفات.
من جانبه، دعا آية الله علي السيستاني رئيس الوزراء حيدر العبادي للضرب “بيد من حديد” كل من يشارك في الفساد ليضيف صوته للمحتجين ضد مسؤولين يلقي عليهم الكثير من العراقيين مسؤولية انقطاع الكهرباء. وأمر رئيس الوزراء حيدر العبادي الشهر الماضي بتقليص أجور كبار المسؤولين وحصص الكهرباء المدعمة المخصصة لمنازلهم. وقال أحمد الصافي مساعد السيستاني في خطبة أمس الجمعة “المطلوب أن يكون أكثر جرأة و شجاعة في خطواته الإصلاحية ولا يكتفي ببعض الخطوات الثانوية التي أعلن عنها مؤخرا.” وأضاف “وسيدعمه (الشعب) ويسانده في تحقيق ذلك.”

إلى الأعلى