الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مسابقة “معرفة” العلمية والثقافية تصل محطتها الأخيرة بمسرح “التربية والتعليم” بالوطية .. اليوم

مسابقة “معرفة” العلمية والثقافية تصل محطتها الأخيرة بمسرح “التربية والتعليم” بالوطية .. اليوم

تنظمها وزارة الإعلام

نصر العبري:المسابقة تحفز المشاركين على الاطلاع وتتيح الفرصة لإبراز مهاراتهم العلمية والثقافية ونشر الوعي الثقافي وتعزيز المعرفة في كل الجوانب المتعلقة بالسلطنة

تخصيص جوائز تشجيعية للفرق الفائزة
برنامج مصاحب يتضمن زيارات ميدانية للعديد من المعالم الحضارية والتاريخية في محافظة مسقط
مسقط (العمانية):
تنطلق اليوم بمسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية المرحلة النهائية من المسابقة العلمية والثقافية “معرفة” التي تنظمها وزارة الإعلام بمشاركة 48 متسابقاً يشكلون 16 فريقاً من مختلف محافظات السلطنة ضمن الخطة الشاملة لإقامة الندوات والفعاليات الثقافية خلال فترة الإجازة الصيفية التي أقرها مجلس الوزراء.
وأوضح نصر بن حمود العبري مدير شبكة عمان الإلكترونية بوزارة الإعلام المشرف على المسابقة أن الوزارة تنظم هذه المسابقة للمرة الأولى في إطار مساهماتها لإقامة مناشط وفعاليات متنوعة خلال الاجازة الصيفية لطلبة وطالبات المدارس والجامعات والمعاهد والكليات بهدف شغل أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة ويساهم في تنمية فكرهم وثقافتهم.
وقال نصر العبري في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن المسابقة التي تعتبر الأولى من نوعها في السلطنة تتضمن أسئلة من الموسوعة العمانية نظراً لتنوع مجالاتها في مختلف العلوم مما يساهم في تشجيع المتسابقين على الاستفادة مما تحويه هذه الموسوعة من معلومات قيمة وهي عبارة عن برنامج علمي وثقافي متنوع لمستويات عمرية مختلفة.
وأشار الى أن المسابقة التي تستمر أربعة أيام متتالية ويشارك فيها طلاب وطالبات الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس من الذين تزيد أعمارهم على سن السادسة عشرة تسعى إلى توسيع الأفق العلمية والثقافية للمشاركين وتحفيزهم على الاطلاع والقراءة بصورة أكبر وإتاحة الفرصة للمشاركين لإبراز مهاراتهم العلمية والثقافية إضافة إلى نشر الوعي الثقافي وتعزيز المعرفة في كل الجوانب المتعلقة بالسلطنة الجغرافية والحضارية والتاريخية والتنموية.
وبين العبري أن التنافس على مستوى السلطنة سيكون بنظام الدوري من خلال أربع مراحل يتم في المرحلة الأولى تقسيم الفرق الستة عشرة إلى مجموعتين بخروج المغلوب، أما في المرحلة الثانية فيتم التنافس بين الفرق الثمانية المتأهلة للصعود إلى المربع الذهبي، ويتم في المرحلة الثالثة التنافس بين الفرق الأربع بنظام المقص ليصعد الفائزان للمرحلة النهائية على أن يتنافس في المرحلة الرابعة الخاسران لتحديد المركز الثالث والفائزين لتحديد المركز الأول.
ويقام خلال أيام إقامة المنافسات النهائية على هامش المسابقة برنامج مصاحب يتضمن زيارات ميدانية للعديد من المعالم الحضارية والتاريخية في محافظة مسقط إضافة الى العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية.
وأشار نصر بن حمود العبري الى أنه تم اختيار الفرق المشاركة بعد التصفيات الأولية التي أجربت للولايات والتي بدأت في الخامس من شهر يوليو الماضي على مستوى المحافظات بالتنسيق مع مكاتب أصحاب المعالي والسعادة المحافظين متضمنة جميع ولايات السلطنة.
وقد مثلت ولاية أدم فريقا الطلبة والطالبات عن محافظة الداخلية، أما محافظة مسقط فمثلتها ولاية قريات عن فريق الطالبات وفريق ولاية العامرات عن فريق الطلبة.
ومثل محافظة شمال الباطنة فريق السويق عن الطلبة وفريق الخابورة عن الطالبات وتأهل فريق ولاية محضة للطلاب وفريق ولاية البريمى للطالبات عن محافظة البريمي فيما نالت ولاية ضنك حصة الفوز بفريقي الطلبة والطالبات عن محافظة الظاهرة وتأهل فريق الطلبة بولاية هيماء وفريق الطالبات بولاية الدقم عن محافظة الوسطى .
ونالت ولاية وادي بني خالد المركز الأول على مستوى الطلاب والطالبات لتمثل محافظة شمال الشرقية فيما مثلت ولاية العوابي فرق طالبات جنوب الباطنة ومثلها عن فرق الطلبة فريق ولاية وادي المعاول.
وأوضح نصر العبري أن وزارة الإعلام خصصت جوائز تشجيعية للفرق الفائزة حيث سينال صاحب المركز الأول من فئتي الطلبة والطالبات كأس الوزارة و٤٠٠ ريال لكل مشارك فيما ينال صاحب المركز الثاني من الفئتين درع الوزارة ومبلغ ٣٠٠ ريال لكل متسابق وسينال المتسابقون الحاصلون على المركز الثالث ٢٠٠ ريال لكل منهما على مستوى الطلبة والطالبات .
وأكد نصر بن حمود العبري مدير شبكة عمان الإلكترونية بوزارة الإعلام المشرف على المسابقة أن الوزارة حرصت على دعوة الجمهور لحضور المسابقة للاستفادة من المعلومات التي سيتم تداولها وخصصت مبالغ مالية لـ٢٥ من الحضور يومياً حيث ينال كل شخص مبلغ ٥٠ ريالاً طيلة ايام المسابقة .

إلى الأعلى