الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / السلطنة توقع عقد إجراء مسوحات بحرية لمشروع تمديد حدود جرفها القاري
السلطنة توقع عقد إجراء مسوحات بحرية لمشروع تمديد حدود جرفها القاري

السلطنة توقع عقد إجراء مسوحات بحرية لمشروع تمديد حدود جرفها القاري

لاستكشاف الموارد الطبيعية بالمنطقة في المستقبل

مسقط ـ العمانية : وقعت السلطنة على عقد إجراء مسوحات بحرية لمشروع تمديد حدود جرفها القاري مع شركة جاردلاين سي جي جي بمقر وزارة الخارجية وقع على العقد نيابة عن حكومة السلطنة سعادة السفيرسالم بن عبدالله العلوي رئيس مكتب الجرف القاري والشؤون البحرية بوزارة الخارجية فيما وقع العقد نيابة عن الشركة ماكسيم إيفن وتهدف هذه الاتفاقية إلى إعداد ملف شامل لاستكمال إجراءات تمديد حدود الجرف القاري للسلطنة وفقاً للمادة 76 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 .
جدير بالذكر أن السلطنة قامت في 15 من شهر ابريل من العام 2009 بإيداع الطلب المبدئي والمرفق به معلومات أولية فيما يتعلق بمد حدود الجرف القاري لدى لجنة الجرف القاري التابعة للأمم المتحدة ويقصد بالجرف القاري الامتداد الفعلي والطبيعي لقاع الأرض القارية داخل البحار والمحيطات .. ويكون للدولة الساحلية التي تثبت أحقيتها وفقاً لمتطلبات لجنة الأمم المتحدة تمديد جرفها القاري لمسافة إجمالية تصل كحد أقصى إلى 350 ميلاً بحرياً تقاس من خط الأساس .
ويعتبر استكشاف الموارد غير الحية ( النفط والغاز والمعادن وغيرها) بالإضافة إلى إجراء البحوث العلمية وتكوين قاعدة بيانات بحرية لبحار السلطنة هو الغرض الرئيسي من هذا التمديد حضر مراسم التوقيع عدد من أعضاء لجنة متابعة تمديد حدود الجرف القاري للسلطنة.

إلى الأعلى