الخميس 23 مارس 2017 م - ٢٤ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / أوربك تواصل تلقي العروض لمناقصات إنشاء مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية
أوربك تواصل تلقي العروض لمناقصات إنشاء مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

أوربك تواصل تلقي العروض لمناقصات إنشاء مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

الانتهاء من تقييم العروض لجميع الحزم خلال أكتوبر القادم واتفاقية استئجار الأراضي الشهر الجاري

قالت شركة “أوربك” إنها تلقت العديد من العروض لأربع حزم لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الذي يتكون من مصنع للبوليمر في منطقة صحار الصناعية ووحدة لاستخلاص الغاز الطبيعي المسال في فهود ووحدة تكسير بالبخار إضافة إلى خط أنابيب بطول 300 كم من فهود إلى صحار.
وقد تلقت “أوربك” حتى الآن ردودا إيجابية تمثلت في خمسة عروض فنية تم تقديمها لبناء مصنع البوليمر وثلاثة عروض فنية لحزمة استخلاص الغاز الطبيعي المسال، كما أنه من المتوقع استلام عدد من العروض لحزم وحدة التكسير بالبخار وخط الأنابيب بحلول منتصف شهر أغسطس الجاري.
ويمضي العمل في أوربك وفقا لما هو مخطط له، حيث من المتوقع الانتهاء من تقييم العروض لجميع الحزم في وقت مبكر من شهر أكتوبر 2015م ومن المتوقع إتخاذ القرار النهائي بشأن الإستثمار في نهاية الشهر نفسه، سيتم تقييم العروض التي سيتم تقديمها للحزمتين الاثنتين المتبقيتين خلال شهر أكتوبر 2015م وسيتم إرساء عقودها مباشرة بعد ذلك.
ويتوقع توقيع اتفاقية استئجار الأراضي الخاصة بالمشروع مع شركة ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة بصحار خلال هذا الشهر، إضافة إلى اتفاقية استئجار الأرض لمحطة استخلاص الغاز الطبيعي المسال بفهود مع وزارة الإسكان.
وقال مصعب بن عبدالله المحروقي الرئيس التنفيذي لأوربك ” من الجيد أن نرى عددا من العروض الفنية القوية المقدمة من العديد من الشركات والتعاقدات الكبيرة، كما سيكون هذا المشروع واحدا من أكبر المشاريع التي يتم تنفيذها بالمنطقة وسيكون له أثرا إيجابيا على الاقتصاد المحلي من خلال أعمال الهندسة والمشتريات والبناء لوحدها”.
وأضاف المحروقي قائلا “نحن الآن في نقاش مع ثمان وكالات ضمان الصادرات حول أعمال التحقق الخاصة بالمشروع وشروط وأحكام تمويله، ونخطط لطرح طلب العروض من البنوك التجارية خلال الأشهر القادمة”.
تهدف أوربك إلى الحصول على تمويل بقيمة 4 مليارات دولار أميركي لهذا المشروع وتستهدف توقيع عقود التمويل بالتزامن مع توقيع عقود الهندسة والمشتريات والبناء.
حصل المشروع على الموافقات البيئية اللازمة من وزارة البيئة والشؤون المناخية كما تمت الموافقة على تخصيص الغاز الطبيعي المطلوب للمشروع فيما يمضي العمل حاليا على الانتهاء من توقيع عقود توريد الغاز مع وزارة النفط والغاز.
من المتوقع توقيع إتفاقية استئجار الأراضي الخاصة بالمشروع مع شركة ميناء صحار الصناعي والمنطقة الحرة بصحار خلال هذا الشهر، إضافة إلى إتفاقية استئجار الأرض لمحطة استخلاص الغاز الطبيعي المسال بفهود مع وزارة الإسكان.
علاوة على ذلك تم الانتهاء من جميع الشروط والأحكام الفنية والتجارية لتوفير خدمات الكهرباء ومياه التبريد مع كل من شركة مجيس للخدمات الفنية وشركة كهرباء مجان.
واختتم المحروقي حديثه قائلا “من المتوقع أن لا يسهم مشروع مجمع لوى للنصاعات البلاستيكية في تحقيق عوائد أكبر لمساهي أوربك فحسب وإنما في تنويع مزيج منتجات أوربك وتعزيز أعمال صناعات الشق السفلي التحويلية للشركة ودعم دخول الشركة إلى أسواق المنتجات البتروكيماوية، كما وتعتبر هذه الفترة من أهم فترات نمو أوربك”.

إلى الأعلى