الإثنين 11 ديسمبر 2017 م - ٢٢ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / رحيل العلامة وهبة الزحيلي في دمشق

رحيل العلامة وهبة الزحيلي في دمشق

أحد أبرز علماء الفقه والتفسير

دمشق ” الوطن”
غيب الموت أمس الأول العلامة السورية في الفقه والتفسير، فضيلة الشيخ وهبة الزحيلي، عن عمر ناهز الـ 83 عاماً.
ويعد الدكتور الزحيلي، واحداً من أبرز العلماء المسلمين في سوريا والمنطقة في العصر الحديث، وهو عضو المجامع الفقهية بصفة خبيرا في مكة وجدة والهند وأميركا والسودان، ورئيس قسم الفقه الإسلامي ومذاهبه بكلية الشريعة في جامعة دمشق.
وسبق للزحيلي أن حصل على جائزة أفضل شخصية إسلامية في حفل استقبال السنة الهجرية الذي أقامته الحكومة الماليزية سنة 2008 في مدينة بوتراجايا.
ولد العلامة في مدينة ديرعطية بريف دمشق عام 1932، وبعد حصوله على شهادة الثانوية الشرعية، توجه إلى مصر والتحق بعدة كليات في آن معاً، فنال الشهادة في الشريعة الإسلامية من كلية الشريعة بالأزهر بتقدير ممتاز عام 1956، وإجازة التخصص بالتدريس من كلية اللغة العربية بالأزهر عام 1957، وإجازة في الحقوق من جامعة عين شمس بتقدير جيد عام 1957.
وعام 1959 نال درجة الماجستير في الشريعة الإسلامية، وبعد ذلك سجل أطروحته في الدكتوراه في الكلية نفسها بعنوان “آثار الحرب في الفقه الإسلامي .. دراسة مقارنة”، ومنحته لجنة المناقشة الدرجة العلمية مع مرتبة الشرف الأولى سنة 1963.
أشهر مؤلفات الزحيلي: الفقه الإسلامي وأدلته، موسوعة الفقة الإسلامي والقضايا المعاصرة، موسوعة الفقه الإسلامي المعاصر، التفسير المنير، آثار الحرب في الفقه الإسلامي، مقارنة بين المذاهب الثمانية والقانون الدولي، الإسلام دين الشورى والديمقراطية، الإسلام دين الجهاد لا العدوان.

إلى الأعلى